الرئيسية / الأخبار / أبرز الأحداث والتطورات في تركيا خلال 2019

أبرز الأحداث والتطورات في تركيا خلال 2019

شهدت تركيا خلال عام 2019 العديد من الأحداث والتطورات الهامة على مختلف الصعد السياسية والرياضية والاقتصادية والعسكرية .

فعلى صعيد السياسة الداخلية خسرت حزب العدالة والتنمية في مارس/ آذار الماضي بلديتي إسطنبول وأنقرة، ثم إعادة الانتخابات في إسطنبول هي أبرز أحداث السياسة الداخلية.

وعلى صعيد العسكري كان إطلاق الجيش التركي عملية “نبع السلام” ضد قوات قسد في شمال سوريا . وأدت العملية إلى أزمة سياسية بين أنقرة وواشنطن بسبب محاولة الولايات المتحدة فرض عقوبات على تركيا على خلفية العملية.

وانتهت الأزمة بإبرام اتفاق بين أنقرة وواشنطن بتعليق العملية لمدة 120 ساعة إلى حين انسحاب عناصر ي ب ك من حدود المنطقة الآمنة المتفق عليها مع أنقرة.

أعقب ذلك اتفاق مماثل بين تركيا وروسيا نص على أن تقوم الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري “بتسهيل انسحاب” عناصر ي ب ك الإرهابي وأسلحتهم من مساحة بعمق 30 كم عن الحدود في غضون 150 ساعة.

كما أطلقت تركيا عملية المخلب ضد تنظيم بي كا كا الإرهابي شمالي العراق، وعمليات “الكاسر” ضد التنظيم نفسه في ولايات شرق وجنوب شرق الأناضول.

وأدى استلام تركيا منظومة الدفاع الصاروخية إس- 400 رغم التهديدات الأمريكية إلى أزمة بين أنقرة وواشنطن.

وقامت تركيا بتوقيع مذكرتي تفاهم مع ليبيا بخصوص التعاون الأمني والعسكري وتحديد مناطق النفوذ البحري في المتوسط، الأمر الذي أدى إلى ردود فعل رافضة من بعض الدول مثل مصر واليونان مع إصرار تركي على تنفيذ الاتفاقية وحماية مصالحها في شرقي المتوسط وعدم الخضوع لسياسة الأمر الواقع.

على صعيد الاقتصاد كان عزل رئيس البنك المركزي التركي وتعيين نائبه مكانه وما تبع ذلك من خطوات في طريق خفض أسعار الفائدة وتحسين السياسات النقدية، وإطلاق البرنامج الاقتصادي الجديد الذي تضمن عدة إصلاحات، من أبرز الأحداث الاقتصادية خلال 2019، وتحول الاقتصاد من مرحلة التعافي إلى مرحلة الانتعاش من جديد.

كما سجل العام أرقاماً قياسية غير مسبوقة في الصادرات التركية.

في المجال الرياضي كان تأهل المنتخب التركي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة الأمم الأوروبية (يورو 2020) هو الحدث الرياضي الأبرز خلال العام إضافة إلى حصد تركيا 16 ميدالية بينها 6 ذهبيات وفضيتان في بطولة أوروبا للمصارعة في العاصمة الرومانية بوخارست، و27 ميدالية منها 11 ذهبية في مهرجان الشباب الأولمبي الأوروبي الصيفي.

وشهدت تركيا عدة حوادث مؤلمة، كان أبرزها سقوط مبنى مكون من 8 طوابق في منطقة كارتال بالجانب الآسيوي في إسطنبول أدى إلى مقتل 20 شخصاً.

وشهد 2019 رحيل عدة شخصيات تركيا أبرزها لاعب كرة القدم التركي الشهير، أحد أساطير فريق “فنربهتشه”، جان بارتو، عن عمر ناهز 83 عامًا. ورحيل الباحث التركي الشهير في التاريخ المعاصر “قدر مصر أوغلو” عن عمر ناهز 86 عاماً.

كما شهد عام 2019 تحركاً دبلوماسياً مكثفاً للرئيس التركي أردوغان إذ أجرى على مدار العام19 زيارة خارجية، 4 منها إلى روسيا، واثنتان إلى الولايات المتحدة الأمريكية وواحدة إلى الصين. كما أجرى 86 زيارة إلى 59 مدينة تركية خلال العام.

كما شهد 2019 وبالتحديد في 27 ديسمبر/ كانون الأول إقامة العرض التعريفي الأول للسيارة التركية المحلية الصنع “C-SUV” العاملة بالكهرباء، الخطوة التي كانت بمثابة نهاية سعيدة لعام مليء بالأزمات والأحداث المتسارعة.

المصدر : ديلي صباح

شاهد أيضاً

قصاصات ورقية تركية تلوّح بعمـ.ـلية عسكرية جديدة ضـ.ـد “قسد” في الشمال السوري .. ماذا كتب فيها ؟

انتشرت مساء الأمس صور قصاصات ورقية، ألقتها طائرات تركية على مدينة تل رفعت في ريف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *