close
منوعات

أبقوه مخبأ لسنوات عديدة واليوم يشعر الجميع بالرعب بسببه .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

فقمة المرفأ (الاسم العلمي: Phoca vitulina)، والمعروفة أيضًا باسم الفقمة الشائعة، هي نوع من الفقميات المتواجدة على طول السواحل البحرية المعتدلة والمناطق القطبية الشمالية في نصف الأرض الشمالي.

تعتبر فقمة المرفأ الأنواع الأكثر توزيعا وانتشارا من أنواع زعنفيات الأقدام (وهي رتبة تضم، الفظ، وعجل البحر، والفقميات الحقيقية)، فهي تتواجد في المياه الساحلية في شمال المحيط الأطلسي، المحيط الهادئ، بحر البلطيق وبحر الشمال.

لون فقمة المرفأ هو بني، أبيض فضي، أسمر، أو رمادي، مع شكل مناخير مميز على شكل حرف V في الإنجليزية. يمكن للفقمات البالغة أن تصل لطول حوالي 1.85 م (6.1 قدم) ويمكن لكتلة جسمها أن تصل إلى وزن يبلغ حوالي 168 كيلوغرام (370 رطل).

يساعد الدهن، المتواجد تحت جلد الفقمة، على الحفاظ على درجة حرارة الجسم. تعيش الإناث مدة أطول من الذكور (30 – 35 سنة مقابل 20-25 سنة). تفضل فقمة المرفأ البقاء في بقع الراحة المألوفة لها أو في مواقع ‘المكوث التي تخصصها عند الخروج من الماء’

أو عند المناطق الصخرية عمومًا -(على الرغم من إمكانية تواجدها في مناطق جليدية ورملية وطينية)- حيث تكون محمية من الظروف الجوية السيئة ومن الافتراس، وتكون بالقرب من مناطق البحث عن الطعام.

قد تتشاجر الذكور فيما بينها على شريكات حياتهم، إما تحت الماء أو على سطح الأرض. تنجب الإناث جروًا واحدًا بعد فترة حمل مدتها تسعة أشهر، ويعتنين بالجراء بمفردهن. الجراء يمكن أن تزن إلى ما يصل لحوالي 16 كيلوغرام (35 رطل)،

وتكون قادرة على السباحة والغوص في غضون ساعات من الولادة. تنمو وتتطور الجراء بسرعة، وذلك بمساعدة حليب أمهاتهم الغني بالدهون، ويتم تفطيم الجراء عن الرضاعة بعد فترة ما بين أربعة إلى ستة أسابيع.

يبلغ التعداد السكاني لأفراد فقمات المرفأ في العالم حوالي ما بين 350.000 إلى 500.000، ولكن الأنواع الفرعية المتواجدة في موائل معينة مهددة بخطر الانقراض. ممارسة صيد الفقمة،

التي كانت تعتبر في الماضي ممارسة شائعة، أصبحت الآن نشاط غير قانوني في العديد من الدول ضمن نطاق ومدى تواجد هذه الحيوانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى