الرئيسية / الأخبار / أبيـ.ـع كلـ.ـيتي ..السوريون أكثر المتضـ.ـررين بكـ.ـورونا في تركيا .. أرقام مرعـ.ـبة لمن خسروا وظـ.ـائفهم

أبيـ.ـع كلـ.ـيتي ..السوريون أكثر المتضـ.ـررين بكـ.ـورونا في تركيا .. أرقام مرعـ.ـبة لمن خسروا وظـ.ـائفهم

أعلن مدير مركز أبحاث الهجرة والاندماج، في الجامعة التركية الألمانية، البروفيسور مراد أردوغان أن من بين المجموعات التي عانت أكثر من غيرها من الناحية الاقتصادية خلال انتشار وبـ.ـاء فيـ.ـروس كـ.ـورونا، هم اللاجئون السوريون.

وعلى صعيد العمل والوضع الاقتصادي، قال أردوغان بحسب استطلاع يرصد نسبة عمل السوريين، “يمكننا أن نرى ذلك بوضوح شديد، قبل عام كانت نسبة العاملين السوريين 38٪، لكنها هذا العام، انخفضت إلى 29٪”.

وأضاف ذلك يعني “أن قرابة ثلث العاملين فقدوا وظائفهم وأعمالهم، مشيراً إلى أن “السوريين يهتمون بكسب المال من أجل تلبية احتياجاتهم اليومية أكثر من اهتمامهم بتعـ.ـرضهم لمشكلة صحية”.

وأوضح أردوغان أن بعض المؤسسات الدولية، لا سيما التابعة للأمم المتحدة، نفذت برامج دعم منوهاً “أنها ليست في وضع يمكن أن يلبي الحاجة العامة”.

بينما ذكر محمد صالح علي، رئيس جمعية التضامن مع اللاجئين السوريين ومقرها إزمير، أن قسماً كبيراً من اللاجئين السوريين يحصلون على دخل يومي أو أسبوعي، “بعضهم يكسبون رزقهم من خلال جمع البلاستيك والورق أو العمل في ورش الأحذية.

وتابع “على الرغم من أنهم كانوا يتلقون أجراً زهيداً مقارنة بعملهم، قبل انتشـ.ـار الوبـ.ـاء، إلا أنهم على الأقل كان لديهم دخل ثابت،

لكن بعد انتـ.ـشار كـ.ـورونا وزلزال إزمير، أصبحوا في وضع صـ.ـعب للغـ.ـاية نتيجة توقف العمل، وإغلاق بعض الورش”، لافتاً إلى زيارة أحدهم له وقوله “اعـ.ـثر على زبـ.ـون لي، وأنا أبيـ.ـع كلـ.ـيتي”، ما يعني أن الوضع سـ.ـيئ للغـ.ـاية.

وأكد علي “أن المساعدات التي تم تلقيها خلال هذه الفترة كانت محدودة للغاية “تلقينا 400 طرد غذائي من البلدية، ولكن ما الذي يمكن أن تفعله 400 طرد في السنة؟ قلة قليلة منهم يحصلون على كرت الهلال الأحمر التركي، والذي بالكاد يمكن أن يغطي الإيجار”.

وحول المشاكل التعليمية، ذكر البروفيسور مراد أردوغان “أن قضية التعليم هي أكبر مشـ.ـكلة يعـ.ـاني منها السوريون في تركيا مؤخرا

“هناك 770 ألف طفل سوري مسجلين في المدارس الحكومية في تركيا”، موضحا أن البنية التحتية التكنولوجية للأسر السورية ضعيفة، وقلة عدد أجهزة التلفاز والهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة كلها شكلت عوامل ضغط عليهم.

وتابع “عندما يتحول التعليم إلى تعليم عبر الإنترنت، فإنها فترة صـ.ـعبة للغاية خاصة للأطفال السوريين الذين ليسوا على دراية جيدة بالتركية ليس فقط بسبب نقص البنية التحتية التكنولوجية، ولكن أيضا بسبب اختـ.ـفاء آليات لمساعدتهم على التعلم والفهم”.

كما أشار محمد صالح علي إلى أن 80 % من الأطفال السوريين ظلوا بعيدين عن التعليم خلال هذه الفترة، وقال “بعضهم ليس لديه إنترنت، والبعض الآخر ليس لديه هواتف محمولة أو أجهزة لوحية، البعض لا يستطيع أن يفهم اللغة، بالكاد يمكن أن يفهموا في التعليم وجها لوجه، فكيف في التعليم عن بعد”.

وحول الوضع الصحي للاجئين السوريين، قال البروفيسور “إنه على الرغم من عدم وجـ.ـود بيانات رسمية واضحة، فإن معدل الإصـ.ـابة بكورونا بين السوريين أقل بقليل من المتوسط في تركيا، ما زلنا لا نملك بيانات رسمية واضحة جداً حول هذه المسألة، لكن على حد علمي ومن خلال اجتماعاتي مع وزارة الصحة والمديرية العامة لإدارة الهجرة، لا يبدو أن السوريين يمثلون مشكلة خـ.ـطـ.ـيرة في هذا الصدد”.

وكيف أثر وباء كورونا على نظرة الأتراك للسوريين، قال أردوغان “أجرينا بحثنا الأخير في شهر كانون الأول 2020 وكانون الثاني 2021″، وجدنا تليناً طفيفاً تجاه السوريين في المجتمع التركي.

كما لفت إلى أن السوريين أصبحوا يسعون إلى الديمومة في حياتهم هنا بشكل واضح، وأرجع ذلك إلى جـ.ـائحة كـ.ـورونا والوضع السيئ في سوريا، “إذا كان هؤلاء الأشخـ.ـاص في سوريا الآن، فما مقدار الاستفـ.ـادة من مرافق الرعاية الصحية، ولما كانوا قادرين على الحصول عليها بأي شكل من الأشكال”.

ومع ذلك، يستمر خطاب الكـ.ـراهية والعنـ.ـصرية ضـ.ـد اللاجئين السوريين من قبل أحزاب المعارضة التركية في سياسة مستمرة منذ أشهر، وفي مطـ.ـلع الأسبوع الحالي ادعى الصحفي التركي “مراد جيراهان أوشكان” في تغريدة له على”تويتر”، أنه حصل على معلومات من مصادر رسمية تؤكد حصول الأسر السورية على مبلغ 3455 ليرة تركية كمساعدات قبل إعلان الإغلاق الكامل”.

و ردّت المنظـ.ـمة الدولية لحقوق اللاجئين في تركيا (UMHD) على مزاعم الصحفي، مشيرة إلى أنها ستقدّم شكـ.ـوى جنـ.ـائية بحـ.ـقه، لتحـ.ـريضه على الكـ.ـراهية والعـ.ـنف من خلال نشر أخبار كاذبة.

وتزامن إعـ.ـلان الحظـ.ـر الكلي في تركيا مع تسليم عشرات الشباب السوريين بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”، عند البوابات الحدودية “باب الهوى” متجهين إلى سوريا بعد توقف أعمالهم.

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت عن حظـ.ـر كلي مع استثناءات بسيطة لبعض العاملين، لمدة 3 أسابيع، يبدأ من الخميس 29 من شهر نيسان الجاري وحتى 17 أيار المقبل في عموم البلاد، وذلك في إطار إجراءات مكافحة فيـ.ـروس كـ.ـورونا.

وفي الأسابيع الماضية، اجتـ.ـاحت موجـ.ـة جـ.ـديدة من فيـ.ـروس كورونا معـ.ـظم دول العالم، ووصـ.ـلت فيها معدلات الإصـ.ـابات إلى أرقـ.ـام عـ.ـالية أجبـ.ـرت الحـ.ـكومات على دق ناقـ.ـوس الخـ.ـطـ.ـر، واتخـ.ـاذ إجـ.ـراءات احـ.ـترازية حـ.ـازمة.

المصدر : أورينت نت

خطوة بخطوة .. طريقة التقديم على مساعدة 1100 ليرة تركية للمجنسين

أعلنت وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، داريا يانيك، عن تقديم وزارتها مساعدات مالية للمواطنين ضمن برنامج المساعدات الاجتماعية “Pandemi Sosyal Destek” خاصة خلال فترة الإغلاق الكامل الحالية.

وقالت الوزيرة في بيان، إن وزارتها أطلقت برنامج مساعدات جديدًا يسمى “برنامج المساعدة الاجتماعية للإغلاق التام”، لدعم الأسر المحتاجة خلال الإغلاق بسبب فيروس كورونا، وتشمل المساعدات أكثر من مليوني أسرة.

ولا تشمل المساعدات الحالية السوريين من حملة “بطاقة الحماية المؤقتة” (الكملك)، بل تشمل أصحاب الجنسية التركية فقط.

ويمكن التقديم على المساعدة الجديدة لحاملي الجنسية التركية عبر الخطوات التالية:

فتح تطبيق “E-devlet” وكتابة “Pandemi Sosyal Destek Ön Başvurusu” في خانة البحث، أو الدخول إلى الرابط الخاص بالمساعدة، في موقع الحكومة الإلكترونية بالضغط هنا.

الضغط على إشارة +

تظهر عدة خانات. في الخانة رقم (2) البيانات الشخصية، حيث يُفعل الخيار “Resmi ikamet adresimden farklı bir adreste oturuyorum”، إذا كان صاحب الطلب لا يسكن في عنوانه المسجل.

كتابة رقم الهاتف في الخانة رقم (5).

في الخانة رقم (6) وهي السؤال عن وضع العمل الحالي نضغط “EVET” إذا كان صاحب الطلب يعمل حاليًا، و”HAYIR” إذا كان لا يعمل.

في الخانة ذاتها نختار وضع العمل الحالي، ثم نكتب قيمة الراتب الحالي في حال كان هناك راتب ضمن الخانة رقم (6).

في الخانة رقم (7) نختار “EVET” إذا كان صاحب الطلب يتلقى مساعدة اجتماعية، و”HAYIR” في حال عدم وجود مساعدات.

في الخانة رقم (8) نختار “EVET” إذا كان صاحب الطلب يعيش في منزل مستأجر.

في الخانة (9) نكتب قيمة الفواتير، أولًا الكهرباء ثم الماء ثم الغاز.

في الخانة رقم (10) نكتب عدد أشخاص العائلة ثم نُعبئ بياناتهم.

في الخانة رقم (11) نختار إجمالي الدخل الشهري للأسرة.

في الخانة رقم (12) نختار نعم إذا كان هناك مدخرات.

في رقم (13) نختار نعم إذا كان هناك حساب مصرفي باسم صاحب الطلب.

الخانة رقم (14) مخصصة لكتابة رسالة تشرح سبب تقديم الطلب على المساعدة.

المصدر: أخبار تركيا

50 ألف ليرة تركية منحة دعم مالي وهبة لا تسترد يمكن للسوريين التسجيل فيها ( فيديو)

برنامج دعم وتعزيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة ممول من قبل الاتحاد الأوربي ويتم تسييره من قبل منظمة العمل الدولية ووزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية ومنظمة الهجرة الدولية .

ستبدأ المرحلة الثالثة من برنامج دعم وتعزيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي يتم تقديمه لأصحاب المشاريع من الأتراك وللأجانب ممن يتمتعون بالحماية المؤقتة.

سيتم منح هبة مالية صغيرة قدرها 50.000 ليرة تركية ودعم استشاري اختيار لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذين يملكون مشاريع واعدة من شأنها أن تساهم في تنمية التجارة العالمية.

ويهدف البرنامج من خلال الدعم الاستشاري إلى إكساب مدراء هذه المنشآت الصغيرة والمتوسطة وعياً ومعلومات ومهارات من شأنها أن تعلمهم الإدارة الاستراتيجية والابتكار وطرق الانفتاح على الأسواق العالمية

آخر تاريخ للتسجيل: 12 أيار (مايو) 2021

من يمكنه التسجيل

يجب أن تكون المنشآت الراغبة في التسجيل، قد تأسست من قبل مواطن تركي أو مواطن أجنبي حاصل على الحماية المؤقتة أو من قبل شريك تركي وشريك أجنبي حاصل على الحماية المؤقتة

يجب أن تكون المنشآت قد تأسست قبل عام على الأقل من تاريخ التسجيل ويجب أن يكون لديها منتج تقوم بإنتاجه أو خدمة تقوم بتقديمها

يجب أن تكون المنشأت توظف 5 أشخاص على الأقل

يمكنكم التسجيل في البرنامج مهما كانت مهنتكم أو مجالكم

ما هي المميزات التي سأحصل عليها عند التسجيل في البرنامج؟

ستتمكنون من الحصول على إرشادات من استشاريين محليين مخولين من قبل مركز التجارة العالمية لمدة عام واحد

ستتمكنون من تحديد احتياجات منشأتكم بفضل التقييمات التي ستتم على منشآتكم بشكل خاص

ستتمكنون من إعداد خطط عمل تجارية خاصة بمنشآتكم وستتمكون من الحصول على دعم تقني وهبة مالية صغيرة لتحقيق هذه الخطط

ستجدون فرصة الانفتاح على الأسواق الخارجية

ما هي الوثائق اللازمة أثناء عملية التسجيل؟

وثائق تأسيس المنشأة

صورة من إعلان تأسيس الشركة في جريد السجل التجاري / جريدة سجل التجار ◊

لوحة الضرائب

وثيقة التسجيل في غرفة التجارة / غرفة الصناعة / غرفة الصناعة والتجارة / غرفة التجار والفنانين

وثيقة تسجيل في مؤسسة الضمان الاجتماعي

وثيقة تسجيل براءة اختراع أو نموذج مفيد
صورة من وثيقة براءة اختراع أو شهادة نموذج مفيد أو وثيقة مراجعة للحصول على براءة اختراع أو شهادة نموذج مفيد تكون مختومة من قبل وحدة تسجيل الأوراق في معهد تسجيل براءات الاختراع التركي أو ما شابه ذلك

الوثائق التي يجب أخذها من مؤسسة الضمان الاجتماعي

قائمة العمال المسجلين في الضمان الاجتماعي (SGK) تثبت أنكم توظفون 5 عمال أو أكثر في منشأتكم

كتاب غير مديون لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي (SGK) يتم الحصول عليها من المؤسسة نفسها

كتاب غير مديون ضرائبياً يتم الحصول عليه من قبل دائرة الضرائب التي سجلت المنشأة فيها

رابط التسجيل : اضغط هنا

شاهد الفيديو

…………………………..

حزمة دعم بقيمة 5 مليارات ليرة تركية .. قرض يصل إلى 75 ألف ليرة بدون فائدة لمدة 3 سنوات !!

تم الاعلان عن افتتاح ابواب التسجيل على قروض لاصحاب المشاريع الصغيرة واصحاب الشركات الناشئة في تركيا.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أعلن عن حزمة KOSGER البالغة خمسة مليارات ليرة تركية حيث سيتم دعم 130 ألف مشروع.

بسبب الاضرار الناشئة عن الاغلاق والحظر في ظل فايروس كورونا تم اطلاق البرنامج لدعم ما يمكن من المشاريع الصغيرة والشركات الكبرى.

سيتم اعطاء قروض تصل ل 30 الف ليرة تركية للمشاريع الصغيرة وسيتم اعطاء 75 الف ليرة تركية للشركات الكبرى.

وسيتم ارجاع المبلغ بظرف ثلاثة سنين كاملة حيث سيتم ارجاع الاموال التي تم اقراضها من قبل البرنامج من دون فائدة.

وأما بالنسبة للتسجيل فسيكون عن طريق موقع KOSGER وعن طريق ال E-DEVLET.

ومن المتوقع أن يستفاد ما يقارب ال130 مشروع حيث سيتم فتح ابواب التسجيل ابتداءا من اليوم وحتى غاية 21 مايو.

ترجمة وتحرير: تركيا واحة العرب/بلال مراد

هل سيحصل السوريون على المساعدة المالية بقيمة 1100 ليرة تركية من PTT ؟

أعلنت وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية البدء بتوزيع المساعدات الشهرية، بعد فرض زيادة عليها بسبب الإغلاق الكامل .

وفي التفاصيل ذكرت وسائل إعلام تركية أن الوزارة أشارت في بيانها، إلى أنه سيتم توزيع مبلغ مالي قدره 1100 ليرة لكل أسرة محتاجة،

بالإضافة إلى توزيع المدفوعات المخصصة للمسنين والمتقاعدين وذوي الإحتياجات الخاصة في نطاق الدعم الإجتماعي الوزاري .

وبخصوص اللاجئين السوريين فإن مساعدة 1100 ليرة تركية لن تشملهم فهي تقدمها وزارة الاسرة والخدمات الاجتماعية التي لاعلاقة لها بشؤون السوريين في تركيا .

ويمكن للمجنسين السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية الحصول على المساعدة عن طريق اي دولت بكتابة “SOSYAL ” ضمن البحث وسيظهر نتائج اختر Yardım başvurusu

أما المساعدة الخاصة للاجئين السوريين فهي 1000 ليرة تركية تقدمها منظمات تابعة للامم المتحدة او الاتحاد الاوروبي ولا يوجد طريقة للتسجيل عليها .

حيث تلقى العديد من السوريين رسائل من مراكز الـ PTT، تدعوهم للتوجه إلى أقرب فرع لاستلام المساعدة المالية، والبالغة قيمتها 1000 ليرة تركية”.

وكانت المفوضية العامة لشؤون اللاجئين في تركيا، فد حذرت اللاجئين من إهمال المبالغ المالية المرسلة إلى أسمائهم تحت بند (دعم كورونا)، وذلك تجنباً لفقدان المال.

ويمكن التأكد من وصول المبلغ أو لا عن طريق اي دولت وفق الخطوات التالية : ( ملاحظة : هذه ليست طريقة للتسجيل بل للاستعلام فقط عن وصول المبلغ )

طريقة التأكد :

أطلقت مركز البريد التركي “بي تي تي ” رابطا على موقع “آي دولت ” يتيح للاجئين السوريين معرفة ما إذا كان وصلهم المساعدة المالية أم لا .

وبحسب ماذكره القانوني “أحمد جميل نبهان ” لموقع تركيا بالعربي ” أنه بات بإمكان السوريين معرفة إذا كان يحق لهم الحصول على المساعدة المقدمة من الامم المتحدة بقيمة 1000 ليرة أم لا ” .

وأضاف “نبهان ” أن البريد التركي “بي تي تي ” أتاحت رابطا على موقع “آي دولت ” من خلاله يمكن معرفة ما إذا كان هناك مساعدة مالية أم لا على اسم اللاجئ .

الشرح بالصور خطوة بخطوة :

أولا : نضغط على الرابط هنا

ثانيا : ستظهر لك هذه الصفحة اضغط على ” Kimliğimi Şimdi Doğrula ” بالمستطيل الأزرق .

image 2 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

ثالثا : ستظهر لك صفحة الدخول إلى “آي دولت ” تضع رقم الكملك في المستطيل الفارغ الاول و شفرة “آي دولت ” في المستطيل الفارغ الثاني ومن ثم الضغط على sistem giriş yap

image 2 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

رابعا : في حال كان يوجد مساعدة مالية ستظهر لك هذه الصفحة لكن ستكون باللغة التركية ويمكنك ترجمتها من متصفح جوجل كروم .

c41f8e0f 52eb 43d1 9910 0d4da501e537 986x1024 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

خامسا : في حال عدم وجود أي مساعدة مالية ستظهر هذه الصفحة

image 1 1024x500 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

ما حقيقة رسالة 1100 ليرة مساعدة من PTT للسوريين في تركيا ؟

وردت رسالة إلى هواتف العديد من اللاجئين السوريين في تركيا تفيد بحصولهم على مساعدة مالية تقدر ب 1100 ليرة تركية .

كما ذكرت في الرسالة بأنه يتوجب على المتلقي التوجه إلى أقرب فرع “بي تي تي ” وابراز بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك ” من أجل الحصول على كرت المساعدة .

كما أشارت الرسالة إلى أنه في حال وجود كرت ” بي تي تي ” مسبق لدى المتلقي فلا داعي للذهاب إلى مركز ” بي تي تي ” بل يمكنه سحب أمواله مباشرة من الصراف الآلي .

ويحسب ما تابعه “تركيا واحة العرب ” على وسائل التواصل الإجتماعي تبين أن فئة قليلة فقط من الذين ورد إليهم الرسالة قد استلموا بالفعل البطاقة المعبئة ب 1000 ليرة تركية .

في حين ذكر الآخرون بأنهم عندما توجهوا إلى فرع “بي تي تي ” لم يعترفوا بالرسالة واعتبروها عشوائية ولا أهمية لها و استلم الآخرون البطاقة بعد أن ذهبوا إلى فرع ثاني .

وأكد البعض بأن كرت الهلال الأحمر ليست لها علاقة بهذه المساعدة لأن الذين يملكونها والذين لا يملكونها وردهم الرسالة .

ويبقى أن ننوه بأن هذه الرسالة لا تحتوي على أي رابط وفي حال وجود رابط بالرسالة يرجى الانتباه وعدم الضغط عليه فهو يؤدي إلى تهكير الجهاز .

و أعلن الهلال الأحمر التركي, عبر موقعه الرسمي, عن حملة مساعدات جديدة سيتم توزيعها خلال رمضان وتكون مادية مقبوضة وغذائية. ( طريقة التسجيل بالفيديو في نهاية الخبر )

ووفقاً لما ترجمه “موقع تركيا عاجل”, فقد أكد رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي أنه سيتم تخصيص ملايين الليرات التركية لتوزيعها على المحتاجين داخل تركيا.

وعن قيمة المساعداة المالية فقد أكد رئيس المنظمة أن دعم نقدي وقدره 103 مليون ليرة تركية سيتم توزيعها على 206 ألف محتاج داخل تركية, مؤكداً أن حصة كل عائلة ستكون 500 ليرة تركية.

فيما خُصص مبلغ مالي وقدره 23 مليون ليرة تركية, لتوزيعها على المتأثرين بالكوارث الطبيعية في ولايات “إزمير _ إيلازيغ _ ملاطية _ أديامن _ ديار بكر _ تونجالي _ غيرسون”.

وتم تخصيص 120 ألف ليرة تركية لتوزيعها على المحتاجين داخل تركيا وفي دول الجوار أيضاً.

وفي سياق متصل قرر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان منح 1000 ليرة تركية للمواطنين المتقاعدين في تركيا من أجل عيد الفطر .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” فإن التوزيع سيتم في بداية شهر ايار إلى منتصف شهر تموز حيث سيتم منح مكافئة للمتقاعدين كدعم في زمن الوباء وعيدانية لقدوم العيد.

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان: ستكون تركيا بإذن الله أقوى من غيرها في زمن هذا الوباء فنحن نعمل على مساعدة شعبنا قدر المستطاع.

وأردف: وسنكون بصدد رفع معاش المتقاعدين ل 1500 ليرة تركية وسنتأكد أن مواطنينا لن يقعوا ضحايا لهذا الوباء الخبيث.

وأكمل: معا يدا بيد ومع تطبيق قواعد النظافة والكمامة والمسافة الاجتماعية سنقضي على الوباء المنتشر في تركيا قريبا بإذن الله.

وقد أشار أيضا إلى أنه بسبب الأزمات في الدول استقبلت تركيا 100 ألف مواطن من 142 دولة إلى تركيا.

وبمساعدة من 157 دولة و12 منظمة عالمية بإرسال المساعدات إلى تركيا قال رجب طيب أردوغان : سنري العالم بأسره مدة قوة وشهامة الشعب التركي.

شاهد أيضاً

“ليذهب قتـ.ـلة الأطفـ.ـال إلى الجـ.ـحيم”.. فراس الأسد يتـ.ـبرأ من والده ويفتح النـ.ـار على بشار

  هـ.ـاجم فراس الأسد والده رفعت على خلفية تأييـ.ـده ومشاركته في انتخابات بشار الأسد المـ.ـزورة، …

تعليق واحد

  1. اود المشاركه بمستجدات اخر واحدث الاخبار الداخليه والخارجيه حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *