الرئيسية / التاريخ / أربع ملوك حكموا الأرض ولم يصمد أمامهم أي جيـ.ـش.. تعرَّف عليهم

أربع ملوك حكموا الأرض ولم يصمد أمامهم أي جيـ.ـش.. تعرَّف عليهم

الملوك الذين ملكوا الارض كلها ولم يصمد امامهم اي جيـ.ـش، فمن هم

بدء عصر الملوك بعد قرون من الطوفان العظيم حيث تعاقب على هذه الارض الاف الملوك امتد حكم اغلبهم ضمن حدود بلادهم واتسعت سيطرة بعضهم لدول وامبراطوريات ولكن اربعة منهم فقط من حكم الارض كلها شرقا وغربا

من هم الذين حكموا الارض على مر العصور ؟ من هو النبي الذي ملك الارض كلها ؟ من هم الملوك الاربعة الذين حكموا الارض كلها ؟ ما قصة ملوك الدنيا الأربعة ؟ من هم الجبابرة الاربعة ؟ ومن هو ملك الارض الخامس ؟ قصة ملوك الدينا الاربعة الذي ملكوا الارض كلها غربا وشرقا ، هؤلاء هم فقط حكام العالم القديم

قال ابن جرير الطبري في التفسير: ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر: مؤمنان وكافـ.ـران، فالمؤمنان: سليمان بن داود وذو القرنين، والكافران: بختنصر ونمرود بن كنعان، لم يملكها غيرهم.

أخرجه ابن الجوزي في تاريخه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران؛ فالمؤمنان: ذو القرنين وسليمان، والكافران: نمرود وبخت نصر، وسيملكها خامس من أهل بيتي

الملوك الاربع وفق التسلسل الزمني للتاريخ:

الملك الاول : النمرود بن كنعان ( الملك الذي ملك الارض كلها ولم يصمد امامه اي جيـ.ـش )

ولد النمرود في وقت مجهول من التاريخ اشارت إليه بعض الوثائق والمخطوطات العراقية القديمة في عام 2053 قبل الميلاد في ارض بابل المتجذرة من حضارة أور العظيمة في بلاد الرافدين وهو صاحب شـ.ـنعار وبابل والملك الذي ملك الارض من مشرقها الى مغربها ،

يعود نسبه الى نوح عليه السلام ولكن اختلف المؤرخون في جذره بين سام وحام ولدان نوح عليه السلام منهم من ذكر أنه “نمرود بن كنعان بن كوش بن حام بن نوح” أو أنه “نمرود بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح” أو أنه ابن ماش ابن ارام ابن سام بن نوح عليه السلام ولكن اغلب المؤرخين استندو على ذكر ابن كثير في كتاب البداية والنهاية على انه النمرود بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح عليه السلام

الملك الثاني: ذو القرنين ، رحلة الـ 500 عام

ذو القرنين اسم شخص ورد في القرآن كإنسان عادل طاف الارض يدعو إلى الإسلام وجاء في الأحاديث، ومنها حديث ابن عباس عندما سئل عن ذي القرنين من كان، قال: «هو من حمير، وهو الصعب بن مراثد،

وهو الذي مكنه الله في الأرض وأتاه الله من كل شي سببا»، وقد سئل كعب الأحبار عن ذي القرنين فقال: «الصحيح عندنا من علوم أحبارنا وأسلافنا أنه من حمير،

وأنه الصعب» أما ما يتوارد على ألسنة بعض من لا علم له بحقائق الأمور أنه الإسكندر المقدوني باني الإسكندرية ، فهو قول باطل مردود ، فذو القرنين كان عبدا صالحا لله ام المقدوني فكان مشركا يعبد هو اهله من اليونانيين الكواكب والاصنام وقد جاء بعد ذو القرنين

الملك الثالث : سيدنا سليمان عليه السلام ، النبي الذي ملك الارض كلها

سخر الله الرياح لسليمان تجري بأمره حيث يشاء فتسقط الأمطار, وتسوق السفن. وسخر له الجن والشياطين, يعملون له ما يريد من بناء المساكن والقصور, واستخراج الكنوز ولمعادن النفيسة من الجبال و الارض والبحار وأخضع الله سبحانه وتعالى لسليمان الطير والحيوان

الملك الرابع : بختنصر – نبوخذ نصر ،الملك الذي ملك الارض كلها وحطم إمبراطوريات العالم

نبوخذ نصر أو بختنصر أو بخترشاه هو أحد الملوك الكلدان الذين حكموا بابل ملك من ملوك الارض الاربع واقوى ملوك بلاد مابين النهرين جعل من بابل اقوى امبراطورية في الارض وبنى فيها الجنائن المعلقة

ومعبد إيتيمينانكي وبوابة عشتار وخـ.ـاض عدة حـ.ـروب طـ.ـاحنة ضد الآشوريين والمصريين وهو الطـ.ـاغية الذي دك حصون القدس مرتين وقتل اهلها هذه قصة نبوخذ نصر قصة الملك الرابع من ملوك الارض الاربعة … وله حلم يعد من اغرب احلام الملوك الذي فسره النبي دانيل وهو يعرف تاريخيا Nebuchadnezzar’s dream

اقرأ أيضا: أرعـ.ـب المغـ.ـول والبيزنطيين.. “إخـ.ـوان غـ.ـازي” التنظـ.ـيم الأكثر قوة في عهـ.ـد السلاجقة

كان في زمان الدولة السلجوقية جمـ.ـاعة مجـ.ـاهدة تسمى (غـ.ـازي إخـ.ـوان) وهي مجمـ.ـوعة مستقلة بذاتها من ناحية التمـ.ـويل و القـ.ـرار و تضـ.ـم خيـ.ـرة الفر.سان، و تسكن على حدود دولة بيزنطة.

كانت مهـ.ـمة الجمـ.ـاعة هو الإغـ.ـارة على حـ.ـدود هذه الدولة البيزنطية و إمـ.ـاراتها ثـ.ـأراً لكل أفعـ.ـالهم في ضعـ.ـفاء المسلمين، فتنتـ.ـقم لمن قـ.ـتل وظـ.ـلم.
فكانت تغتـ.ـنم منها أمـ.ـوال و ذهـ.ـب و أسـ.ـرى وتعود إلى القرى التي أغـ.ـار عليها البيزنطيون و تر.د لهم حقو.قهم التي سـ.ـلـ.ـبت منهم، حتى قو.يت شو.كتها و أصبح الجميع يخـ.ـشاها .

صار لهم في المفاوضات شروط و طرائف منها : أن أجبـ.ـروا أمير أنطاكية الإعتـ.ـذار لحمار أحد الفـ.ـقراء لأن ابن الأمير ضـ.ـرب حمار الفـ.ـقير دون سبب واضح .

و من نوادرهم أيضاً في المفاوضات مع الدولة البيزنطية كان هناك تبـ.ـادل أسـ.ـرى وكان بين الأسـ.ـرى امرأة مسلمة، وأثناء إحضـ.ـار الجنـ.ـود البيـ.ـزنطيين للأسـ.ـرى لتسلـ.ـيمهم إلى غـ.ـازي إخوان تطاول جنـ.ـدي منهم على المرأة المسلمة، فسكتت الجمـ.ـاعة أياماً ثم قامت بغـ.ـزوة عليهم فأسـ.ـرت مجمـ.ـوعة من خيـ.ـرة فرسـ.ـانهم .

و كان من الأسـ.ـرى أيضا قا.دة و نبـ.ـلاء أثـ.ـرياء، ثم قام قائـ.ـد إخـ.ـوان غـ.ـازي بإرسال حـ.ـذاء المرأة المسلمة لهم و اشتـ.ـرط أن يكون تسـ.ـليم فرسـ.ـانهم مقابل حذاءها.

وطلب منهم أن يحـ.ـمل حذاء المرأة فوق عر.بة ملكـ.ـتهم في موكـ.ـب من فرسـ.ـان قصـ.ـر الحـ.ـكم فرفـ.ـض مفا.وضهم ثم وافق تحت ضغـ.ـط أسـ.ـر النبلاء من الفرسـ.ـان الأسـ.ـرى .

كان مجـ.ــاهدي (إخـ.ـوان غـ.ـازي) ملثـ.ـمين لا يـ.ـراهم و لا يعـ.ـرفهم أحد ليس لهم زي موحد و غالب لباسهم من الصوف، ويرفـ.ـضون الشـ.ـهرة و مجـ.ـالسة الملـ.ـوك وحضور الو.لائم .

كان شـ.ـرط الانضـ.ـمام لهم هو حفـ.ـظ القرآن الكريم، ثم الخضـ.ـوع لاختـ.ـبارات فروسـ.ـية وقتـ.ـال واختبـ.ـارات الولاء.

لقد أوجـ.ـعوا الظـ.ـالمين و عاشـ.ـوا و ما.توا و لم يعرفهم أحد، لكن المـ.ـصيبة انه تم ذكرهم باختـ.ـصار شـ.ـديد في المراجع الإسلامية والقليل من المسلمين من يعرفهم وعرف جهـ.ـودهم، بحسب ما ورد في مختصر أخبار السلاجقة.

“كتيـ.ـبة المـ.ـوت”… أعظـ.ـم قـ.ـوة تأسـ.ـست في التاريخ الإسلامي تعرّف عليها

“صـ.ـاعقة المسلمين التي سبقت فـ.ـرق القـ.ـوات القـ.ـتالية الخـ.ـاصة”

ضـ.ـربت كتيـ.ـبة المـ.ـوت المثل في البطـ.ـولة، بقـ.ـيادة الصحـ.ـابي الجليل عكرمة بن أبي جهـ.ـل، وخالد بن الوليد، خلال معـ.ـركة اليرموك.

لتسبق هذه الكتـ.ـيبة الأمم والجيـ.ـوش المتطـ.ـورة في إنشاء فـ.ـرق الصـ.ـاعقة، وكتـ.ـائب العمـ.ـليات الخـ.ـاصة والتي لها أسماء معينة في عصرنا الحاضر مثل جنـ.ـود المـ.ـارينز الأمريكان، وقـ.ـوات القـ.ـوارب الخـ.ـاصة البريطانية س ب س، ومجمـ.ـوعة ألفـ.ـا الروسية، وقـ.ـوات جي اس جي الألمانية.

في معـ.ـركة اليرموك التي قـ.ـادها خالد بن الوليد رضي الله عنه، ضـ.ـرب المثل بالسبق إلى كتـ.ـائب الصـ.ـاعقة بمفهومها العصري الحديث، خاصة وأن معـ.ـركة اليرموك من أقـ.ـوى المعـ.ـارك في التاريخ الإسلامي كله، ومن أكثرها ضـ.ـراوة.

أبـ.ـلى المسلمون فيها بلاءً حسنًا فقد مضى بتلك المعـ.ـركة العصـ.ـيبة ثلاث أيام حتى جاء اليوم الرابع، وقد عـ.ـزم الروم على أن يكون هذا اليوم هو يوم اليرموك.

كان عدد الروم يفوق بكثير عدد المسلمين فبعض المصادر تقول أن عددهم وصل إلى أكثر 240 ألف مقـ.ـاتل مد.ججـ.ـين بكل أنواع الأسـ.ـلحة، وكان جيـ.ـش المسلمين 36 ألف مقـ.ـاتل مسلم فقط.

ورغم ذلك صمـ.ـد الجيـ.ـش وقاتـ.ل قتـ.ـالًا مـ.ـريرًا خلال الثلاث أيام الأولى وكان المقـ.ـاتل المسلم بعشرة من الروم، ولأنه لم يكن هناك تكافـ.ـؤ في العـ.ـدد انكشـ.ـفت ميسـ.ـرة الجيـ.ـش الإسلامي.

وكان الصحـ.ـابي الجليل خالد بن الوليد قد قسم الجيـ.ـش إلى ميمـ.ـنة بقيـ.ـادة عمرو بن العاص، وعلى الميسرة يزيد بن أبي سفيان وفي القلب أبو عبيدة بن الجراح، وفي المؤخرة أبي عبيدة والخيـ.ـالة يقـ.ـودها خالد بن الوليد، وهي القـ.ـوة التي تتحرك بسرعة لترجـ.ـح كفة أي منهم في وقت الحاجة لها.

وكان بين القلب والميسرة عكرمة بن أبي جهل، هكذا كان شكل جيـ.ـش المسلمين يوم اليرموك .

دار القـ.ـتال العنـ.ـيف يومها وانكشـ.ـفت ميـ.ـسرة الجيـ.ـش الإسلامي، وظهرت بوادر الهـ.ـزيمة من تلك الناحية، وأيضًا كان الضـ.ـغط يزداد على القلب، وهذا جعل خالد وكتيـ.ـبة الخيالة تساندهم لأن القلب هو محور المعـ.ـركة كلها ولو سقـ.ـط لانهـ.ـزم الجيـ.ـش كله، فقـ.ـاتل سيدنا خالد بالقـ.ـلب مع كتيـ.ـبة الخيالة قتـ.ـالًا شـ.ـديدًا ، ولم يستطيع أن يترك القلب بجنـ.ـوده لينـ.ـقذ الميسرة .

وهنا انطلق الفـ.ـارس المغـ.ـوار وهو عكرمة بن أبي جهل وقرر أن يقتـ.ـحم صفوف الكـ.ـفار، فنادى عليه سيدنا خالد بن الوليد لا تفعل يا عكرمة فإن قتـ.ـلت سيكون هذا شـ.ـديدًا على المسلمين، فقال عكرمة :


( إليك عني يا خالد فلقد كان لك مع الرسول صلى الله عليه وسلم سابقة، أما أنا وأبي فلقد كنا أشـ.ـد الناس على الرسول فدعني أكفـ.ـر عما سلف مني) .

وقال عكرمة أيضًا : (يا خالد لقد قـ.ـاتلت مع الرسول صلى الله عليه و سلم في مواطن كثيرة وأفر اليوم من الروم، هذا لن يكون أبدًا ثم نادى الفدائي البطل على المسلمين وهو يقول : (من يبايعني علي المـ.ـوت؟) فبـ.ـايعه ابنه عبد الله وضـ.ـرار بن الأزور وعمه الحارس بن هشام حتى وصل بهم العدد إلى 400 من المسلمين قـ.ـرروا أن يكونوا كتـ.ـيبة المـ.ـوت.

وانطلـ.ـقو حتى وصلو الى عد.وّهم، ولم يتزحزحوا قدر أنمله ودحـ.ـروا الروم وهـ.ـزمـ.ـوهم بـ 400 فارس مسلم مقابل الآلاف المؤلفة من الروم يقتـ.ـلونهم يمينًا ويسارًا ولا يبالون بالمـ.ـوت أبدًا، ولم يكتـ.ـفوا بذلك بل بعد دحـ.ـرهم لجيـ.ـش الروم قرر عكرمة وجنوده الهـ.ـجوم عليهم واقتحـ.ـام صفـ.ـوفهم المتـ.ـراصة.

وبعد نهاية هذا اليوم المشـ.ـهود كان سيدنا خالد يتفـ.ـقد القتـ.ـلى والجـ.ـرحى من المسلمين، فإذا بصديقه الشهـ.ـيد عكرمة بن أبي جهل ممـ.ـدًا على الأرض يحتـ.ـضر، فقال له سيدنا خالد وهو يحمله على رجله هنيئًا لك الشهـ.ـادة ومـ.ـات البطـ.ـل بين يدي سيـ.ـف الله المسـ.ـلول، فصـ.ـرخ خالد قائلًا: (قل للقاصي والداني أن بني مخزوم لايمـ.ـوتون إلا شهـ.ـداء على أسنـ.ـة السيـ.ـوف والر.ماح) .

وقرر خالد بن الوليد بعدها أن يهـ.ـزم الروم شـ.ـر هزيـ.ـمة فوضع خطة محكمة وعبقـ.ـرية لهـ.ـزيمتهم، حيث عزل خيالة الروم عن جيـ.ـشهم وأصبـ.ـح المـ.ـشاة بلا حمـ.ـاية، وهكذا استطاع أن يحقـ.ـق عليهم النـ.ـصر.
فريق نيوز

شاهد أيضاً

“سويسرا العرب” أجمل مدينة في العالم وأكثر بقاع الأرض “سحراً”.. ماذا تعرف عن “إفران” المدينة المستلقية في جبال الأطلس المتوسط؟

“ما أحلى إفران وما أحلى جمالو، ما أحلاها عشية ما بين غصانو، وأنا وحبيبي ناشط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *