الرئيسية / الأخبار / أردوغان .. نظام الفائدة هو الذي يجعل الثري أكثر ثراءً والفقير أكثر فقرًا

أردوغان .. نظام الفائدة هو الذي يجعل الثري أكثر ثراءً والفقير أكثر فقرًا

أردوغان: نظام الفائدة هو الذي يجعل الثري أكثر ثراءً والفقير أكثر فقرًا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا تواجه تكهنات بشأن أسعار الصرف والفائدة مشددا على أن حكومته وحدها يمكنها التعامل مع ذلك.

وأشار الرئيس في تصريحاته إلى النموذج الاقتصادي الجديد القائم على أسعار الفائدة المنخفضة. وشدد في هذا الصدد على أن نظام الفائدة هو ما يجعل الأغنياء أكثر ثراءً والفقير أكثر فقرًا.

وكرر أردوغان في تصريحاته أن بلاده تواجه تكهنات بشأن أسعار الصرف مقابل العملة المحلية الليرة قائلا:. “كلما همت تركيا للخروج من نظام الفائدة المرتفعة تواجه ضغوطات بمثل هذه المضاربات والتلاعبات.

وأضاف: “لقد منعنا بلادنا من الانزلاق في مأزق بهذه الطريقة ولن نسمح بذلك” مضيفًا “نحن هنا نواجه مضاربات في أسعار الصرف، ومن ثم لا أحد غيرنا سيتصدى لذلك”.

واستطرد هناك صناديق مالية عالمية قصيرة الأجل تدخل البلاد لتحقيق أرباح عالية من الفوائد. لافتًا أن “هذه الأموال الساخنة يمكن أن تخفض سعر الصرف مؤقتًا ولكنه ليس وضعًا مثاليًا”.

واضاف هكذا وقعنا في دوامة أسعار الصرف والفائدة والتضخم، لكننا لن نستمر في ذلك، ولن نسمح لهم بإعاقة الاستثمار والإنتاج، ولن نسمح لهم بزعزعة استقرار النمو وسنخرج من هذه الدوامة”.

وأكد أن “تركيا لم تعد تركيا القديمة ولن تذعن للتهديدات الاقتصادية التي تتم من خلال الأسواق المالية. فاقتصادنا الحقيقي لديه القوة والقدرة على إبطال هذه التهديدات تمامًا”.

وتابع: “يمكننا بسهولة الوقوف ضد هذه التهديدات. لم يعد من الممكن إضعافنا ومنعنا من خلال عمليات التلاعب بالعملة. وأكدنا في مجلس الأمن القومي أننا على علم بهذه التهديدات وأننا أقوياء وعازمون على اتخاذ إجراءات ضدها”.

كما أشار إلى أن المؤشرات الأساسية لتركيا في الاقتصاد قوية جدًا لافتًا إلى أن هناك من يسعى لإظهار ضعف هذه المؤشرات.

وواصل:“البيانات الاقتصادية لتركيا ليست ضعيفة، بل على العكس من ذلك هي في أحسن أحوالها مضيفًا “لقد وصل بلدنا إلى نقطة يستطيع معها كسر هذه الحلقة المفرغة ، ولا عودة للوراء بعد ذلك”.

وأوضح أنه “قد حان الوقت الآن للمستثمرين الأجانب الذين يثقون بديناميات تركيا الاقتصادية القوية للاستثمار في مشاريع طويلة الأجل”.


إقرأ أيضا :انخفاص سعر الديزل في تركيا

أعلن اتحاد أصحاب محطات النفط التركي، الثلاثاء، انخفاض سعر الديزل اعتبارًا من منتصف الليل في تركيا .وقال الاتحاد، في بيان ، أن سعر الديزل سينخفص بمقدار 44 سنتًا .

وأضاف أن سعر لتر الديزل سيباع متوسط 9.83 إلى 9.39 ليرة في أنقرة، و9.77 ليرة إلى 9.33 ليرة في إسطنبول، و9.85 ليرة إلى 9.41 ليرة في إزمير وتابع أن الأسعار تختلف بين شركات النفط بسبب المنافسة وتغيرات سعر صرف الليرة .

شاهد أيضاً

الروس يصـ.ـعّدون في منطقة خفض التصعيد الرابعة .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

كثّفت الطائرات الحـ.ـربية الروسية غـ.ـاراتها الجوية اليوم الجمعة، مستهـ.ـدفة مناطق بريفي إدلب الجنوبي والغربي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *