الرئيسية / الأخبار / أردوغان “يعاند” بوتين في ملف سوريا ويكشف خطواته القادمة .. شاهد التفاصيل في أول تعليق

أردوغان “يعاند” بوتين في ملف سوريا ويكشف خطواته القادمة .. شاهد التفاصيل في أول تعليق

واصلت تركيا التهـ.ـديد بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية في سوريا، اليوم الإثنين، على لسان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فيما يبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

لم ينجح بثني نظيره التركي عن مساعيه في ملف سوريا خلال الاجتماع الأخير في سوتشي، أو أن الرجلين اتفقا ضمنياً على حدود هذه العملية، وفق ما تحدثت وسائل إعلام.

خطوات أردوغان في ملف سوريا
وخلال مؤتمر السفراء الأتراك الـ13، المنعقد بالعاصمة أنقرة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “قريباً سنوحد حلقات الحزام الأمني بتطهير المناطق الأخيرة التي يتواجد فيها التنظـ.ـيم الإرهـ.ـابي (واي بي جي/بي كي كي) في سوريا”.

وأضاف أن بلاده ستواصل مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب، وأن قرارها بشأن تأسيس منطقة آمنة على عمق 30 كيلو متراً عند حدود تركيا الجنوبية، ما زال قائماً.

ولفت أردوغان أن تركيا مستمرة في السعي لإنهاء الحـ.ـرب الداخلية في سوريا وضمان الاستقرار في العراق ولبنان وفلسطين واليمن وليبيا وأفغانستان.

وشدد الرئيس أردوغان على أن إرسال عشرات آلاف الشاحنات المحملة بالأسلـ.ـحة إلى التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية التي تهـ.ـدد أمن تركيا، ونشر رسائل تعزية بشأن الإرهـ.ـابيين الذين يتم تحييدهم، لا يتماشى مع روح حلف الناتو، في إشارة إلى فنلندا والسويد.

وأوضح أن انضمام دول يصول ويجول في شوارعها أعضاء “بي كي كي” ويتظاهرون بحماية الشرطة ويجمعون إتاوات كبيرة كل عام (لتمويل التنظـ.ـيم) إلى الناتو، لن يعود بالفائدة على الحلف بل سيضر بالقيم التي يمثلها، حسب وصفه.

مشيراً إلى أن تركيا لن توافق على عضوية البلدين في الحلف قبل إيفائهما بتعهداتهما المقدمة لأنقرة والمسجلة في المذكرة الثلاثية، التي تم إبرامها على هامش قمة الحلف في العاصمة الإسبانية مدريد، في يونيو/حزيران الماضي.

لقاءه ببوتين
والسبت الفائت كشف الرئيس التركي أن مباحثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين حول التطورات في سوريا “ستجلب أجواء الارتياح إلى المنطقة”.

وأعرب عن سعادته بلقاء بوتين مجدداً بعد 17 يوماً من لقائهما في العاصمة الإيرانية طهران. ولفت إلى أن اجتماعه الثنائي مع بوتين “مهم للغاية من حيث إبراز الدور الذي تلعبه تركيا وروسيا في المنطقة”.

وكان بوتين وأردوغان التقى أردوغان ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران منتصف شهر يوليو الفائت، وبحثوا القضية السورية. وعلى إثر اللقاء قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن روسيا وإيران قدمتا مساهمة كبيرة في تسوية الوضع في سوريا.

تهـ.ـديدات تركية
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أوضح أن العمـ.ـلية العسكـ.ـرية المحتملة في سوريا، ستستـ.ـهدف منبج وتل رفعت، وتهدف إلى إقامة “منطقة آمنة”

بعمق 30 كيلومتراً على الحدود الجنوبية لتركيا لمنع الهجـ.ـمات “الإرهـ.ـابية” على أراضيها، ومن أجل تأمين خطة إعادة مليون لاجئ إلى سوريا.

وسبق وصرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء عودته من قمة حلف شمال الأطلسي الناتو، قائلاً: “لدي بيان حول هذا الموضوع، نحن يمكن أن نقوم بذلك فجأة في الليل. لا داعي للقلق. لا داعي للتسرع والاستعجال”

ونقلت وسائل إعلام عن المرشد الإيراني، علي خامنئي بوقت سابق، قوله لأردوغان: أي هجوم عسكري في شمال سوريا سيأتي بالضرر على سوريا وتركيا ويكون لصالح الإرهـ.ـابيين، حسب وصفه.

وتواجه تركيا انتقادات روسيا وأمريكا بسبب العملية التي تنوي إطـ.ـلاقها بسوريا ضـ.ـد قوات قسد، إلا أنّ الرئيس التركي يواصل التصريح والتأكيد على عزم تركيا القيام بها بأي وقت.

شاهد أيضاً

إنـ.ـزال جوي أميركي في القامشلي .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

نفذت القـ.ـوات الأميركية، الخميس، عمـ.ـلية إنـ.ـزال جوي في مدينة القامشلي، شمال شرقي سوريا، وفق ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *