الرئيسية / الأخبار / أردوغان يلتقي رئيس وزراء إسرائـ.ـيل ويبحث معه مكافحة الإرهـ.ـاب .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

أردوغان يلتقي رئيس وزراء إسرائـ.ـيل ويبحث معه مكافحة الإرهـ.ـاب .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء الإسرائـ.ـيلي، يائير لابيد، في نيويورك، في أول لقاء قمة بين قادة البلدين منذ سنوات، ويتوج اللقاء مسارا من خطوات تحسين العلاقات بين البلدين.

وقال مكتب لابيد في بيان رسمي، إنه التقى مساء الثلاثاء في نيويورك، الرئيس التركي،رجب طيب أردوغان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة .

وهذا هو الاجتماع الأول بين رئيس وزراء إسرائـ.ـيل ورئيس تركيا منذ الإعلان عن إعادة التمثيل الدبلوماسي الكامل وعودة السفراء والقناصل العامين إلى إسرائـ.ـيل وتركيا.

وأشاد لابيد بزيادة مستوى التمـ.ـثيل وكذلك تعيين السفيرة الإسرائـ.ـيلية الجديدة لدى تركيا، إيريت ليليان .وقال البيان إن الزعيمين ناقشا محـ.ـاربة الإرهـ.ـاب في إسرائـ.ـيل وبشكل عام.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائـ.ـيلي عن شكره لأردوغان على تعاونه الاستخـ.ـباراتي، لمواجهة محاولات إيران تنفيذ هجـ.ـمات إرهـ.ـابية على الأراضي التركية.

وتطرق الزعيمان إلى التعاون الاقتصادي والطاقة بين إسرائـ.ـيل وتركيا، بالإضافة إلى التطورات الإقليمية.وتحسنت في الأشهر الأخيرة العلاقات الإسرائـ.ـيلية التركية، وفيما يلي أبرز التطورات على علاقة البلدين في الأشهر الأخيرة.

مارس 2022: الرئيس الإسرائـ.ـيلي، إسحق هرتسوغ، يصل أنقرة ويلتقي أردوغان، في أرفع زيارة لمسؤول إسرائـ.ـيلي منذ عام 2008.

مايو 2022: وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يصل إلى إسرائـ.ـيل، في أول زيارة لوزير خارجية تركي إلى الدولة العبرية منذ 15 عاما.
يونيو 2022: يائير لابيد يزور تركيا ويعقد مباحثات مع جاويش أوغلو، ولم يكن لابيد حينها قد تولى رئاسة الحكومة الإسرائيلية، بل كان وزيرا للخارجية.

يوليو 2022: إسرائـ.ـيل وتركيا تبرمان اتفاقا يمكّن الطائـ.ـرات الإسرائـ.ـيلية من الهبوط والإقلاع مجددا في المطارات التركية مثل إسطنبول.

أغسطس 2022: أعلنت إسرائـ.ـيل وتركيا استئـ.ـناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بينهما، بما يشمل إعادة السفراء والقناصل العامين .

شاهد أيضاً

إنـ.ـزال جوي أميركي في القامشلي .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

نفذت القـ.ـوات الأميركية، الخميس، عمـ.ـلية إنـ.ـزال جوي في مدينة القامشلي، شمال شرقي سوريا، وفق ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *