close
الأخبار

أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية اليوم الأربعاء 23/ 11 / 2022 .. إليكم التفاصيل في الرابط 👇👇👇

أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية عند الساعة 09:00 بالتوقيت المحلي (04:30 تغ) في تعاملات الأربعاء 23/ 11 / 2022 في تركيا :

أسعار صرف الليرة التركيةالسعر
 دولار:18.616
 يورو:19.220
 ريال سعودي:4.91

ما الأسباب في انخفاض سعر الليرة التركية

الباحث الاقتصادي والأستاذ الجامعي الدكتور مخلص الناظر، قال في حديث …. إن من أبرز أسباب انخفاض الليرة التركية، السياسة النقدية التي اتبعها المصرف المركزي التركي منذ مطلع العام الحالي

التي قامت على تيسير السياسة النقدية عن طريق خفض الفائدة إلى ما دون معدل التضخم الذي سجل حينها حوالي 19%، بينما يصل حاليًا إلى نحو 70%، ولهذا من الطبيعي أن تنخفض القوة الشرائية وقيمة الليرة.

وأوضح الناظر أن من أبرز العوامل المهمة التي أسهمت بخفض قيمة الليرة أيضًا، هو أن البنك الفيدرالي الأمريكي بدأ بتشديد السياسة النقدية عبر رفع الفائدة تقريبًا لقيمة 1%، وسط توقعات اقتصادية بأن يلجأ لرفعها أكثر في محاولة منه لمواجهة التضخم.

وأضاف الدكتور مخلص الناظر، أن عملات الأسواق الناشئة كالليرة التركية والجنيه المصري مثلًا تعتبر شديدة الحساسية بالنسبة لموضوع الفائدة الفيدرالية ورفعها، كونها تتحكم بكم كبير من الأموال الساخنة، التي تقوم عليها عادة الأسواق الناشئة.

كما يعتبر “الغـ.ـزو” الروسي لأوكرانيا أحد العوامل التي تسهم بانخفاض قيمة الليرة التركية، وذلك نتيجة لرفعه أسعار الطاقة حول العالم من جهة،

وكون تركيا تستورد أكثر من 90% من الطاقة، بالإضافة إلى حالة الانكماش في الصادرات التركية التي تصل في أغلبيتها إلى أوروبا، وفقًا للباحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى