الرئيسية / الأخبار / أصبح أيقونة أطفال غزة.. قصة “حمزة نصار” الذي استـ.ـشهد صائما مبتسما

أصبح أيقونة أطفال غزة.. قصة “حمزة نصار” الذي استـ.ـشهد صائما مبتسما

خـ.ـطـ.ـفت صـ.ـورة الطـ.ـفل الشـ.ـهيد حمزة نصار الأنظار، وطـ.ـبعت في قلوب الكثيرين حول العالم وهو مسـ.ـجى بكفـ.ـنه وقد ارتسـ.ـمت ابتسامة على وجهه بملامحه البريـ.ـئة.

وأصبحت صورة حمزة “أيقونة” لحـ.ـرب د.مـ.ـوية تشـ.ـنها قـ.ـوات الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي على قطاع غزة،

وتتـ.ـواصل لليـ.ـوم الرابع على التـ.ـوالي، وقد أسفـ.ـرت عن استـ.ـشهاد 83 فلـ.ـسطينيا من بينهم 17 طـ.ـفلاً، بالإضافة لنحو 500 جـ.ـريح بينهم عشرات الأطـ.ـفال.

وظـ.ـل حمزة (12 عاما) شهـ.ـيدا “مجـ.ـهول الهـ.ـوية” عدة ساعات في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، قبل أن يتـ.ـعرف عليه والده الذي توجه للمستـ.ـشفى بحـ.ـثا عنه بعدما طال انتظاره ولم يعد إلى المنزل.

كان حمزة صـ.ـائما وقد خرج من منزله في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، قبل 3 ساعات من موعد الإفطار اليوم قبل الأخير من رمضان، لشراء بعض الخضار لأسرته من سوق الحي الذي يبعد نحو كيلومتر واحد عن المنزل،

و عندما شـ.ـنت طـ.ـائرة حـ.ـربية إسـ.ـرائيلية غـ.ـارة بالقرب من “مقبـ.ـرة أبو الكاس” نـ.ـالت من جسد حمزة الغـ.ـض وألـ.ـقت به على بُعد أمتار.

ويقول أبو ياسر نصار (عم والد الشـ.ـهيد) للجزيرة نت “حمزة عاش حياة بائـ.ـسة، لكن الله كتـ.ـب له هذه النهاية الجميلة بالمـ.ـوت شهـ.ـيدا صائما ومبتـ.ـسما حتى أصـ.ـبحت صـ.ـورته رمزا لأطفال فلسطين الذين يفتـ.ـقدون الأمـ.ـان ويتعـ.ـرضـ.ـون للمـ.ـوت كل لحظة”.

هو الخامس من بين أشقائه، أما والدته فهي كفـ.ـيفة، وقد نزل عليها خبر استـ.ـشهاد صغـ.ـيرها كالصـ.ـاعقة، يضيف أبو ياسر.

وأغدق أبو ياسر على الشـ.ـهيد كثيرا من الصفات الحسنة، وقال “إنه كان مميزا بين أشقائه الأربعة وإخوته الثلاثة من أبيه.. يقع حبه في قلب كل من يراه ويتعامل معه، كان ذكيا في تعامله مع الناس، ومتفوقا في دراسته”.

كان حمزة رجلا بعمر طفل، وبسـ.ـبب ظروف أسرته وضـ.ـيق حال والده اقتصادياً، اعتاد الاعتماد على نفسه في كثير من الأشياء، وحتى أسرته تعتمد عليه في تأدية مهام يومية رغم أنه ليس الأكبر بين الذكور.

وينتمي حمزة إلى عائلة شـ.ـهيرة في غزة قدمت عددا كبيرا من أبنائها شهـ.ـداء، من بينهم عمه محمد ياسين نصار الذي استـ.ـشهد في غـ.ـارة جـ.ـوية شـ.ـنتها طـ.ـائرات حـ.ـربية إسـ.ـرائيلية على منزله عام 2001

وكانت تستـ.ـهدف عمه ياسين نايف نصـ.ـار المنـ.ـتمي للمقـ.ـاومة وقد نـ.ـجا ليستـ.ـشهد بعد شـ.ـهور من هذه الغـ.ـار خلال تصـ.ـديه لاجتـ.ـياح إسـ.ـرائيلي لحي الزيتـ.ـون شـ.ـرق مدينة غزة عام 2002.

وخلال حرب عام 2014 اسـ.ـتشهد خـ.ـاله محمد رشاد الخولي جراء قصـ.ـف جـ.ـوي.

وستـ.ـبقى صـ.ـورة حمزة في ذاكـ.ـرة كل من رآها، رحل مبتسما وكأنه كان يرى ما لا نـ.ـراه، ووجد ما يسـ.ـعده في حياة الآخـ.ـرة، يقول عمه “لم يعـ.ـش طـ.ـويلا، لكنه سيبقى حـ.ـيّا في نفـ.ـوسنا”.

قصة”محمد الضيف “قـ.ـائد القسـ.ـام الذي هتـ.ـف الفلسطينيون بإسمه في الاقـ.ـصى ويرعـ.ـب الاحتـ.ـلال بالرغم من شـ.ـلله

برز اسم محمد الضيف قـ.ـائد هيئة أركان كـ.ـتائب عز الدين القـ.ـسام الذراع العسـ.ـكرية لحـ.ـركة المقـ.ـاومة الإسـ.ـلامية (حمـ.ـاس) في الأيام الأخيرة من خلال الهـ.ـتاف باسمه في مظـ.ـاهرات المقدسيين، سواء داخل المسجد الأقصى، أو في مناطق أخرى من البلدة القديمة لمدينة القـ.ـدس المحتـ.ـلة

لدرجة أن قـ.ـوات الاحتـ.ـلال كانت تطلب من المحـ.ـتجين الفلـ.ـسطينيين عدم ذكر اسمه في المظـ.ـاهرات وعدم رفـ.ـع العلم الفلـ.ـسطيني وفق ما ذكرته مراسلة الجزيرة جيفارا البديري، وذلك حتى لا يقـ.ـمع الاحتـ.ـلال مظاهرات المقدسيين.

بات شعار “إحنا رجـ.ـال محمد ضيف” من أكثر الشـ.ـعارات ترديدا في مظـ.ـاهرات الشباب المقـ.ـدسيين.

وجاء ترديد اسم قـ.ـائد هيـ.ـئة أركان كـ.ـتائب القـ.ـسام، وهو من أبرز المطـ.ـلوبين الفلسطينيين لدى تل أبيـ.ـب، في مظـ.ـاهرات القـ.ـدس، عقب تحـ.ـذيره الأسبوع الماضي لسلـ.ـطات الاحتـ.ـلال والمستـ.ـوطنين أنه “إن لم يتوقف العـ.ـدوان على أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتـ.ـلة، في الحال، فإن كتـ.ـائب القـ.ـسام لن تقـ.ـف مكتوفة الأيدي، وسيـ.ـدفع الاحتـ.ـلال الثـ.ـمـ.ـن غاليا”.

وأكد الضيف أن قيـ.ـادة المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية وكتـ.ـائب القـ.ـسـ.ـام تراقـ.ـب ما يحدث في القـ.ـدس عن كثـ.ـب، موجّـ.ـها التحية إلى أهالي حي الشيخ جراح الملاصـ.ـق للحـ.ـرم المقـ.ـدسي، والذي تسعى إسـ.ـرائيل لطـ.ـرد عائلات فلسطينية منه وتسـ.ـليم منازلهم لمستـ.ـوطنين.

وتتـ.ـهم إسـ.ـرائيل محمد الضيف، والذي تسميه بـ”رأ.س الأفـ.ـعى” و”ابن المـ.ـوت” بالوقـ.ـوف وراء عدد من العمـ.ـليات العـ.ـسكرية الكبرى ضـ.ـد أهـ.ـداف إسرـ.ـائيلية،

ونـ.ـجا من محـ.ـاولات اغتـ.ـيال عدة آخرها في أثناء العـ.ـدوان على غزة عام 2014. ويكتنف الغـ.ـموض والسـ.ـرية نشـ.ـاط الضيف، وتعد شخـ.ـصيته مجـ.ـهولة للرأي العام، ولا يظـ.ـهر إعلاميا إلا في ما ندر من خلال تصـ.ـريحات مكتـ.ـوبة أو تسجيلات صوتية.

وعندما أصـ.ـدر الضيف تصريحه المكتوب النـ.ـادر، علمت سلطات الاحـ.ـتلال أنه سينـ.ـفذ إنـ.ـذاره بتوجيه ضـ.ـربة صـ.ـاروخية لإسـ.ـرائيل، ردا على ممـ.ـارستها في المسـ.ـجد الأقـ.ـصى وحي الشـ.ـيخ جراح، وهو ما حدث فعلا قبل أيام.

فمن هو قـ.ـائد هيـ.ـئة أركـ.ـان القـ.ـسام؟

المولد والنشأة

ولد محمد دياب إبراهيم المصري، وشهرته محمد الضيف، عام 1965 في أسرة فلسطينية لاجـ.ـئة أجبـ.ـرت على مغـ.ـادرة بلدتها (القبيبة) داخل فلسطين المحـ.ـتلة عام 1948، استـ.ـقرت هذه الأسرة الفـ.ـقيرة بداية الأمر في أحد مخيـ.ـمات اللاجـ.ـئين قبل أن تقيـ.ـم في مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة.

فقر أسرته المدقع أجـ.ـبره مبـ.ـكرا على العمل في عدة مهن ليساعد والده الذي كان يعمل في محل للغزل.

كبر هذا الطفل الصغير وكبرت معه أحلامه، فكان أن أنشأ مزرعة صغيرة لتربية الدجاج، ثم حصل على رخصة القيادة لتحسين دخله.

الدراسة والتكوين

درس العلوم في الجامعة الإسلامية بغزة، وفي هذه الفترة برز طالبا نشيطا في العمل الدعوي والطلابي والإغاثي، كما أبدع في مجال المسرح.

التوجه الفكري

تشـ.ـبع الضيف في فترة دراسته الجامعية بالفكر الإسلامي، فانـ.ـضم إلى جمـ.ـاعة الإخوان المسـ.ـلمين، وكان من أبرز ناشطي الكتلة الإسـ.ـلامية. والتحق بحـ.ـركة حمـ.ـاس وعُدّ من أبرز رجـ.ـالها الميـ.ـدانيين.

التجربة السياسية

اعتـ.ـقلته إسـ.ـرائيل عام 1989، وقضى 16 شهرا في سـ.ـجون الاحتـ.ـلال حيث بقي موقوفا دون محـ.ـاكمة بتهـ.ـمة العمل في الجهاز العسـ.ـكري لحمـ.ـاس.

تزامن خـ.ـروجه من السـ.ـجن مع بداية ظهور كتـ.ـائب القـ.ـسام بشكل بارز على ساحة المقـ.ـاومة الفلـ.ـسطينية بعد أن نفـ.ـذت عدة عمـ.ـليات ضـ.ـد أهـ.ـداف إسـ.ـرائيلية.

محمد الضيف الذي انتقل إلى الضفة الغربية مع عدد من قـ.ـادة القـ.ـسام في قطاع غزة، ومكث فيها فترة من الزمن حيث أشـ.ـرف على تأسيس فرع للقـ.ـسام هناك، برز قيـ.ـاديا للكـ.ـتائب القـ.ـسامية بعد اغتـ.ـيال عماد عقل عام 1993.

أشرف على عدة عمـ.ـليات، من بينها أسـ.ـر الجـ.ـندي الإسـ.ـرائيلي نخشون فاكسمان، وبعد اغتـ.ـيال يحيى عياش -أحد أهم رمـ.ـوز المقـ.ـاومة- يوم 5 يناير/كانون الثاني 1996، خطط لسلـ.ـسلة عمـ.ـليات فـ.ـدائية انتقـ.ـاما للرجل أوقعـ.ـت أكثر من 50 قتـ.ـيلا إسـ.ـرائيليا.

اعتقـ.ـلته السلطة الفلسـ.ـطينية في مايو/أيار 2000، لكنه تمـ.ـكن من الفـ.ـرار مع بداية انتفاضة الأقـ.ـصى التي عُـ.ـدت محـ.ـطة نوعية في تطـ.ـور أداء الجـ.ـناح العـ.ـسكري لحمـ.ـاس.

كما كشـ.ـفت هذه المرحلة عن قدرة كبيرة في التخطيـ.ـط والتنـ.ـفيذ للقـ.ـائد العـ.ـام لكـ.ـتائب القـ.ـسام التي أقـ.ـضّت مضـ.ـاجع الاحتـ.ـلال بعمـ.ـليات نـ.ـوعية أوقـ.ـعت عشـ.ـرات القـ.ـتلى ومئـ.ـات الجـ.ـرحى.

محـ.ـاولات اغتـ.ـياله

أهمية الرجل العسـ.ـكرية جعـ.ـلته مطـ.ـلوبا على درجة كبـ.ـيرة من الأهمـ.ـية لإسـ.ـرائيل التي ما فتـ.ـئت أجهزة مخـ.ـابراتها تعمل ليلا ونهارا في تعـ.ـقبه وتتـ.ـصيد الفـ.ـرصة للإيقـ.ـاع به.

“القـ.ـائد البـ.ـطل” كما يلقبه الفلـ.ـسطينيون يعلم أنه مستهـ.ـدف في كل مكان وزمان، لذلك يتعامل بحيـ.ـطة ويقـ.ـظة، لا يستـ.ـعمل أجهزة الهاتف المحمولة كما لا يستعمل الأجهزة التكنولوجية الحديثة، يحـ.ـذر في كل تحـ.ـركاته تماما كحـ.ـذره في اختيار دائرته القـ.ـريبة منه القـ.ـليلة العدد.

ورغم نـ.ـجاحه في البقاء حيـ.ـا في السنوات الماضية، فقد كان الـ.ـضيف الملقب بـ”أبو خالد” قريبا من المـ.ـوت في 5 محـ.ـاولات اغتـ.ـيال تعـ.ـرض لها في 2001 و2002 و2003 و2006 و2014.

وكانت أشهر محـ.ـاولات اغـ.ـيال الضيف في أواخر سبتمبر/أيلول 2002، حيث اعتـ.ـرفت إسـ.ـرائيل بأنه نـ.ـجا بأعـ.ـجوبة عندما قـ.ـصفت مروحيـ.ـاتها سـ.ـيارات في حي الشيخ رضوان بغزة، لتـ.ـتراجع عن تأكـ.ـيدات سابقة بأن الضـ.ـيف قتل في الهـ.ـجوم المذكور.

وفي آخر محـ.ـاولة لاغـ.ـتيال الضيف في صيف 2014، فقد قـ.ـائد كتـ.ـائب القسـ.ـام زوجته ورضيعها، جراء ضـ.ـربات صـ.ـاروخية متـ.ـتالية على منزل في حي الشيخ رضوان في غزة.

ورغم أنه أصـ.ـيب إصـ.ـابة مباشرة جعـ.ـلته مشـ.ـلولا يجلس على كرسي متحـ.ـرك وفق تقارير إعلامية، فلم يهـ.ـدأ لإسـ.ـرائيل بال، وما زالت حتى الآن تعده أحد أهم المطـ.ـلوبين لديها.

حاولت المخـ.ـابرات الإسـ.ـرائيلية تصفية محمد الضيف مجـ.ـددا، وبررت فشـ.ـلها بأنه هـ.ـدف يتمرتع بقدرة بقـ.ـاء غير عادية، ويحيـ.ـط به الغمـ.ـوض، ولديه حـ.ـرص شـ.ـديد على الابتـ.ـعاد عن الأنـ.ـظار.

شاهد أيضاً

مصـ.ـادرة كـ.ـلب لشاب سوري في مدينة تركية تنتهي بالشـ.ـجار مع الشرطة و البـ.ـكاء

اشـ.ـتكى مواطنون أتراك على شاب سوري الجنسية في مدينة بولو بسبب تنـ.ـزهه مع كـ.ـلب من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *