الرئيسية / الأخبار / أكثر من 10 ألف بطاقة تسوق .. محسنو قطر يوزعون زكاة فطرهم على السوريين في هذه المدن التركية

أكثر من 10 ألف بطاقة تسوق .. محسنو قطر يوزعون زكاة فطرهم على السوريين في هذه المدن التركية

في إطار حملتها “رمضان الأمل”، بدأت جمعية قطر الخيرية بتوزيع زكاة الفطر على عائلات اللاجئين السوريين في تركيا وأسر الأيتام للتخفيف من معاناتهم، خاصة في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا وارتفاع معدلات البطالة.

وتهدف زكاة الفطر، التي يتم تنفيذها خلال العشر الأواخر من رمضان، بدعم من المحسنين في قطر، إلى إيصال المساعدات لما يقرب من 5000 أسرة لتشاركهم فرحة عيد الفطر.

ويتم تنفيذ المشروع من خلال توزيع أكثر من 10300 بطاقة شراء، والتي ستمكن الأسر المستفيدة من تأمين الاحتياجات الغذائية الأساسية.

ويركز المشروع على المدن التركية التي تضم عددًا أكبر من اللاجئين السوريين الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة في ظل جائحة فيروس كورونا.

وتشمل هذه المدن اسطنبول وغازي عنتاب وشانلي أورفا ويوزغات وكيليس والريحانية.

يتزامن هذا المشروع مع مشروع إطعام الصائم الذي يتم تنفيذه في العديد من المدن التركية منذ بداية شهر رمضان لتقديم وجبات الإفطار الجاهزة للأيتام والأسر المحتاجة وكبار السن والأسر المتضررة من فيروس كورونا.

تم توزيع حوالي 33850 وجبة إفطار بالتعاون مع بلدية أوسكودار في اسطنبول، و39800 وجبة إفطار، بالتعاون مع بلدية أهينبي في غازي عنتاب، و 39800 وجبة إفطار بالتعاون مع بلدية أورفا، و 23050 وجبة إفطار بالتعاون مع بلدية كلس، بإجمالي 139،500 وجبة افطار.

وحثت قطر الخيرية أهل الخير على دعم مشروع زكاة الفطر خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقاتها وفروعها وجامعيها لزيادة عدد المستفيدين في جميع أنحاء العالم.

1250 ليرة تركية لكل واحد منهم .. منحة مالية ودعم كبير للشركات التركية التي توظف السوريين

بدأت تركيا بطرح برنامج دعم ارباب الاعمال التي توظف السوريين بدعم مالي من مكتب السكان واللاجئين والهجة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية والحكومة الفيدرالية الألمانية.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن البرنامج يدعى KIGEP و يهدف لتشجيع التوظيف الرسمي وعلى الوفاء بالتزامات الضمان الاجتماعي حيث سيتمكن العمال السوريين والاتراك من تحسين مهاراتهم جنبا الى جنب.

سيتم دعم العمال بشكل عام لكل واحد منهم 1250 ليرة تركية حيث سيتمكن أصحاب العمل من تلقي المدفوعات لدعم العمال السوريين والاتراك.

وسيتمكن كل صاحب عمل من الاستفادة من حوافز تصل إلى 5 سوريين و 5 مواطنين أتراك.

وسيكون البرنامج في كل من الولايات التالية: أضنة وأنقرة وآيدن وبورصة وغازي عنتاب واسطنبول وإزمير وكهرمان مرعش وقيصري وقونيا ومانيسا ومرسين وعثمانية وشانلي أورفا.

سيكون الدعم مخصصا ل7500 عامل وسيكون نصفهم موظفين سوريين وأما النصف الاخر فسيكونون أتراك الجنسية وسيتم تغطية ال503 ليرات تركية للسوريين الذين يمتلكون اذن عمل.

ترجمة وتحرير: تركيا واحة العرب/بلال مراد

حزمة دعم بقيمة 5 مليارات ليرة تركية .. قرض يصل إلى 75 ألف ليرة بدون فائدة لمدة 3 سنوات !!

تم الاعلان عن افتتاح ابواب التسجيل على قروض لاصحاب المشاريع الصغيرة واصحاب الشركات الناشئة في تركيا.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أعلن عن حزمة KOSGER البالغة خمسة مليارات ليرة تركية حيث سيتم دعم 130 ألف مشروع.

بسبب الاضرار الناشئة عن الاغلاق والحظر في ظل فايروس كورونا تم اطلاق البرنامج لدعم ما يمكن من المشاريع الصغيرة والشركات الكبرى.

سيتم اعطاء قروض تصل ل 30 الف ليرة تركية للمشاريع الصغيرة وسيتم اعطاء 75 الف ليرة تركية للشركات الكبرى.

وسيتم ارجاع المبلغ بظرف ثلاثة سنين كاملة حيث سيتم ارجاع الاموال التي تم اقراضها من قبل البرنامج من دون فائدة.

وأما بالنسبة للتسجيل فسيكون عن طريق موقع KOSGER وعن طريق ال E-DEVLET.

ومن المتوقع أن يستفاد ما يقارب ال130 مشروع حيث سيتم فتح ابواب التسجيل ابتداءا من اليوم وحتى غاية 21 مايو.

ترجمة وتحرير: تركيا واحة العرب/بلال مراد

هل سيحصل السوريون على المساعدة المالية بقيمة 1100 ليرة تركية من PTT ؟

أعلنت وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية البدء بتوزيع المساعدات الشهرية، بعد فرض زيادة عليها بسبب الإغلاق الكامل .

وفي التفاصيل ذكرت وسائل إعلام تركية أن الوزارة أشارت في بيانها، إلى أنه سيتم توزيع مبلغ مالي قدره 1100 ليرة لكل أسرة محتاجة،

بالإضافة إلى توزيع المدفوعات المخصصة للمسنين والمتقاعدين وذوي الإحتياجات الخاصة في نطاق الدعم الإجتماعي الوزاري .

وبخصوص اللاجئين السوريين فإن مساعدة 1100 ليرة تركية لن تشملهم فهي تقدمها وزارة الاسرة والخدمات الاجتماعية التي لاعلاقة لها بشؤون السوريين في تركيا .

ويمكن للمجنسين السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية الحصول على المساعدة عن طريق اي دولت بكتابة “SOSYAL ” ضمن البحث وسيظهر نتائج اختر Yardım başvurusu

أما المساعدة الخاصة للاجئين السوريين فهي 1000 ليرة تركية تقدمها منظمات تابعة للامم المتحدة او الاتحاد الاوروبي ولا يوجد طريقة للتسجيل عليها .

حيث تلقى العديد من السوريين رسائل من مراكز الـ PTT، تدعوهم للتوجه إلى أقرب فرع لاستلام المساعدة المالية، والبالغة قيمتها 1000 ليرة تركية”.

وكانت المفوضية العامة لشؤون اللاجئين في تركيا، فد حذرت اللاجئين من إهمال المبالغ المالية المرسلة إلى أسمائهم تحت بند (دعم كورونا)، وذلك تجنباً لفقدان المال.

ويمكن التأكد من وصول المبلغ أو لا عن طريق اي دولت وفق الخطوات التالية : ( ملاحظة : هذه ليست طريقة للتسجيل بل للاستعلام فقط عن وصول المبلغ )

طريقة التأكد :

أطلقت مركز البريد التركي “بي تي تي ” رابطا على موقع “آي دولت ” يتيح للاجئين السوريين معرفة ما إذا كان وصلهم المساعدة المالية أم لا .

وبحسب ماذكره القانوني “أحمد جميل نبهان ” لموقع تركيا بالعربي ” أنه بات بإمكان السوريين معرفة إذا كان يحق لهم الحصول على المساعدة المقدمة من الامم المتحدة بقيمة 1000 ليرة أم لا ” .

وأضاف “نبهان ” أن البريد التركي “بي تي تي ” أتاحت رابطا على موقع “آي دولت ” من خلاله يمكن معرفة ما إذا كان هناك مساعدة مالية أم لا على اسم اللاجئ .

الشرح بالصور خطوة بخطوة :

أولا : نضغط على الرابط هنا

ثانيا : ستظهر لك هذه الصفحة اضغط على ” Kimliğimi Şimdi Doğrula ” بالمستطيل الأزرق .

image 2 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

ثالثا : ستظهر لك صفحة الدخول إلى “آي دولت ” تضع رقم الكملك في المستطيل الفارغ الاول و شفرة “آي دولت ” في المستطيل الفارغ الثاني ومن ثم الضغط على sistem giriş yap

image 2 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

رابعا : في حال كان يوجد مساعدة مالية ستظهر لك هذه الصفحة لكن ستكون باللغة التركية ويمكنك ترجمتها من متصفح جوجل كروم .

c41f8e0f 52eb 43d1 9910 0d4da501e537 986x1024 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

خامسا : في حال عدم وجود أي مساعدة مالية ستظهر هذه الصفحة

image 1 1024x500 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

ما حقيقة رسالة 1100 ليرة مساعدة من PTT للسوريين في تركيا ؟

وردت رسالة إلى هواتف العديد من اللاجئين السوريين في تركيا تفيد بحصولهم على مساعدة مالية تقدر ب 1100 ليرة تركية .

كما ذكرت في الرسالة بأنه يتوجب على المتلقي التوجه إلى أقرب فرع “بي تي تي ” وابراز بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك ” من أجل الحصول على كرت المساعدة .

كما أشارت الرسالة إلى أنه في حال وجود كرت ” بي تي تي ” مسبق لدى المتلقي فلا داعي للذهاب إلى مركز ” بي تي تي ” بل يمكنه سحب أمواله مباشرة من الصراف الآلي .

ويحسب ما تابعه “تركيا واحة العرب ” على وسائل التواصل الإجتماعي تبين أن فئة قليلة فقط من الذين ورد إليهم الرسالة قد استلموا بالفعل البطاقة المعبئة ب 1000 ليرة تركية .

في حين ذكر الآخرون بأنهم عندما توجهوا إلى فرع “بي تي تي ” لم يعترفوا بالرسالة واعتبروها عشوائية ولا أهمية لها و استلم الآخرون البطاقة بعد أن ذهبوا إلى فرع ثاني .

وأكد البعض بأن كرت الهلال الأحمر ليست لها علاقة بهذه المساعدة لأن الذين يملكونها والذين لا يملكونها وردهم الرسالة .

ويبقى أن ننوه بأن هذه الرسالة لا تحتوي على أي رابط وفي حال وجود رابط بالرسالة يرجى الانتباه وعدم الضغط عليه فهو يؤدي إلى تهكير الجهاز .

و أعلن الهلال الأحمر التركي, عبر موقعه الرسمي, عن حملة مساعدات جديدة سيتم توزيعها خلال رمضان وتكون مادية مقبوضة وغذائية. ( طريقة التسجيل بالفيديو في نهاية الخبر )

ووفقاً لما ترجمه “موقع تركيا عاجل”, فقد أكد رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي أنه سيتم تخصيص ملايين الليرات التركية لتوزيعها على المحتاجين داخل تركيا.

وعن قيمة المساعداة المالية فقد أكد رئيس المنظمة أن دعم نقدي وقدره 103 مليون ليرة تركية سيتم توزيعها على 206 ألف محتاج داخل تركية, مؤكداً أن حصة كل عائلة ستكون 500 ليرة تركية.

فيما خُصص مبلغ مالي وقدره 23 مليون ليرة تركية, لتوزيعها على المتأثرين بالكوارث الطبيعية في ولايات “إزمير _ إيلازيغ _ ملاطية _ أديامن _ ديار بكر _ تونجالي _ غيرسون”.

وتم تخصيص 120 ألف ليرة تركية لتوزيعها على المحتاجين داخل تركيا وفي دول الجوار أيضاً.

وفي سياق متصل قرر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان منح 1000 ليرة تركية للمواطنين المتقاعدين في تركيا من أجل عيد الفطر .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” فإن التوزيع سيتم في بداية شهر ايار إلى منتصف شهر تموز حيث سيتم منح مكافئة للمتقاعدين كدعم في زمن الوباء وعيدانية لقدوم العيد.

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان: ستكون تركيا بإذن الله أقوى من غيرها في زمن هذا الوباء فنحن نعمل على مساعدة شعبنا قدر المستطاع.

وأردف: وسنكون بصدد رفع معاش المتقاعدين ل 1500 ليرة تركية وسنتأكد أن مواطنينا لن يقعوا ضحايا لهذا الوباء الخبيث.

وأكمل: معا يدا بيد ومع تطبيق قواعد النظافة والكمامة والمسافة الاجتماعية سنقضي على الوباء المنتشر في تركيا قريبا بإذن الله.

وقد أشار أيضا إلى أنه بسبب الأزمات في الدول استقبلت تركيا 100 ألف مواطن من 142 دولة إلى تركيا.

وبمساعدة من 157 دولة و12 منظمة عالمية بإرسال المساعدات إلى تركيا قال رجب طيب أردوغان : سنري العالم بأسره مدة قوة وشهامة الشعب التركي.

شاهد أيضاً

100 دولار كم تساوي ليرة تركية .. إليك اسعار العملات والذهب مقابل الليرة التركية والسورية اليوم الثلاثاء 18 أيار 2021

سجل الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء 18 أيار 2021 مقابل الليرة التركية السعر 8.29 للبيع و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *