الأخبار

سجـ.ـن الحسكة: إلى أين وصلت الأزمة بين “داعش” والقـ.ـوات الكردية، وهل يمكن أن تقع “مـ.ـذبـ.ـحة” في حال فشـ.ـل التفاوض؟

ـ.ـسجن الحسكة: إلى أين وصلت الأزمة بين “داعـ.ـش” والقـ.ـوات الكردية، وهل يمكن أن تقع “مـ.ـذبحـ.ـة” في حال فـ.ـشل التفـ.ـاوض؟

لليوم السادس على التوالي، لا تزال أحداث سـ.ـجن “غويران” أو “الصناعة” في مدينة الحسكة شمال شرق سوريا مستمرة، وذلك بعدما هـ.ـاجـ.ـم عناصر مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية “داعـ.ـش” السـ.ـجن يوم الخميس 20 يناير/كانون الثاني 2022، وفر المئات من سجـ.ـناء التنـ.ـظيم.

وأعلنت “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” الكردية أن نحو 300 عنصر من تنـ.ـظيم الـ.ـدولـ.ـة الإسـ.ـلامية استسلموا يوم الثلاثاء، فيما لا تزال محاولات تطـ.ـهير القسم الأخير من السـ.ـجـ.ـن مستمرة، وسط تـ.ـحذيـ.ـرات من وقـ.ـوع “مـ.ـذبحـ.ـة”.

هل يمكن أن تقع “مذبحة” داخل سـ.ـجن الحـ.ـسكة؟


حذر المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقـ.ـره بريطانيا، الأربعاء 26 يناير/كانون الثاني 2022، من احتمال وقوع “مـ.ـذبـ.ـحة” داخل سجـ.ـن “الصناعة” أو “غويران”، إذا لم يكن هناك عمـ.ـلية تبادل ومفاوضات، حيث يُعتـ.ـقد أن العشـ.ـرات من عنـ.ـاصـ.ـر داعـ.ـش ما زالوا مختـ.ـبئين داخل السـ.ـجن إلى جـ.ـانب الحـ.ـراس المحتـ.ـجزين كرهـ.ـائن ومعـ.ـهم مئات من الأطفال.

وبحسب المرصد، قُتـ.ـل أكثر من 160 شخصاً في الاشـ.ـتبـ.ـاكات التي أعقـ.ـبت هجـ.ـوم المسـ.ـلحـ.ـين على السـ.ـجن، بما في ذلك 114 من مسـ.ـلـ.ـحي التنظيم و45 من قـ.ـوات سـ.ـوريا الديمقـ.ـراطية، فيما تقول الأمم المتحدة إن ما يصل إلى 45 ألفاً من سكان الحسكة فروا من منازلهم هـ.ـربـ.ـا من الاشتباكات.

يضم سـ.ـجن غويران نحو 4000 رجل وصبي من عنـ.ـاصـ.ـر التنظيم، تحتجزهم قـ.ـوات سـ.ـوريا الديمقراطية، وهي تحـ.ـالف تقـ.ـوده قـ.ـوات كردية وتدعـ.ـمه الولايات المتحدة ويسـ.ـيطر على جزء كبير من شمالي وشرقي سوريا.

وتمكن العـ.ـشرات من السـ.ـجـ.ـناء من الفرار بعد هجـ.ـوم يوم الخميس وهو الهـ.ـجـ.ـوم الأكثر جـ.ـرأة منذ هـ.ـزيمـ.ـة التنظيم والقضاء على “الخـ.ـلافة” التي أعلـ.ـنها قبل نحو ثلاث سنوات.

وأدى الاسـ.ـتيلاء على السـ.ـجن إلى نشـ.ـوب معـ.ـركة كبيرة، نفذ خلالها تحالف متعـ.ـدد الجنـ.ـسيـ.ـات بقيادة الولايات المتحدة ضـ.ـربات جـ.ـويـ.ـة ونشر عـ.ـربـ.ـات مصـ.ـفحة لدعم قـ.ـوات سوريا الديـ.ـمقراطـ.ـية.

بعد 6 أيام.. القـ.ـوات الكردية لا تزال تحـ.ـاول السيـ.ـطرة على السـ.ـجن
بحلول صباح يوم الإثنين، طـ.ـوقت قـ.ـوات خاصة من “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” السـ.ـجن في محـ.ـاولة لاستـ.ـعـ.ـادة الجناح الشمالي، حيث كان المئات من المسـ.ـلحـ.ـين والسـ.ـجنـ.ـاء متحـ.ـصـ.ـنين مع عدد من الحـ.ـراس الذين أخـ.ـذوهم رهـ.ـائن.

يُعتقد أيضاً أن المسـ.ـلحـ.ـين يحتـ.ـجزون حوالي 700 صبي، بعضـ.ـهم لا تزيد أعمارهم عن 12 عاماً، تم نقلهم سابقاً إلى سجـ.ـن غويران من معسـ.ـكرات اعتـ.ـقال عائـ.ـلات مسـ.ـلحـ.ـي التنـ.ـظيم المشـ.ـتبه بهم، لتجـ.ـاوزهم مرحلة الطفولة.

واتهـ.ـمت قـ.ـوات سوريا الديمـ.ـقراطـ.ـية تنظيم الدولة باستـ.ـخدام الأطفال “كـ.ـدروع بشرية”، وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنه قلق للغاية على سـ.ـلامتهم وأمـ.ـنهم.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، أرسل صـ.ـبي أسترالي الجنـ.ـسية، 17 عاماً، كان محتـ.ـجزاً في السـ.ـجن سلـ.ـسلة من الرسائل الصوتية من داخله، قال فيها إنه تعـ.ـرض لإصـ.ـابة في الرأس في غارة جـ.ـوية وطلب المساعدة الطبية. وأضاف في رسائله: “أنا خـ.ـائف للـ.ـغاية، هناك الكثير من القتـ.ـلى أمـ.ـامـ.ـي، أخـ.ـشى أن أمـ.ـوت في أي وقت بسبب النـ.ـزيف، الرجاء مسـ.ـاعدتي”.

من جهـ.ـته قال المتحدث باسم قـ.ـوات سوريا الديمـ.ـقراطـ.ـية فرهاد شامي، ظهر الثلاثاء، إن عمـ.ـلية استـ.ـعادة السيـ.ـطرة الكاـ.ـملة على السـ.ـجن تسـ.ـير ببطء، لأن التحـ.ـالف كان “أكثر اهتـ.ـماماً بتحـ.ـرير الأسرى وحـ.ـماية شعـ.ـبنا من المـ.ـرتـ.ـزقة”، حسب تعبيره.

وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، لوكالة فرانس برس، إن “المحادثات جـ.ـارية لإنهـ.ـاء المـ.ـواجـ.ـهة”. وحذر من أنه “إذا لم يكن هناك اتفاق للتـ.ـبادل، فستحدث مـ.ـذبـ.ـحة يُـ.ـقـ.ـتل فيها مئـ.ـات الأشخاص”.

المئات من أفراد داعـ.ـش لا يزالون طـ.ـلقاء بعد فـ.ـرارهـ.ـم من سجـ.ـن الصناعة
في السياق، زعم داعـ.ـش، السبت 22 يناير 2022، في بيان صدر عن جـ.ـناحه الإعلامي، أعـ.ـماق، أن نحو 800 من أعضـ.ـائه ومنتـ.ـسبيه تمكـ.ـنوا من الفرار من سجـ.ـن غويران وأن مـ.ـقاتلـ.ـيه قتـ.ـلوا ما لا يقل عن 200 من قـ.ـوات سوريا الديمقراطية، بمن فيـ.ـهم مـ.ـدير السـ.ـجن.

وتسـ.ـاءل المرصد السوري يوم الأربعاء عن مصـ.ـير العنـ.ـاصـ.ـر من التنـ.ـظيم المتـ.ـطـ.ـرف الذين لا يـ.ـزالون فارين، مضيفاً أن عمليات التمـ.ـشيط بمـ.ـحيط السـ.ـجن للبحث عن عـ.ـناصـ.ـر التنـ.ـظيم لا تزال مستـ.ـمرة حتى اللـ.ـحظة.

أكدت مصادر المرصد أن تعـ.ـداد الأـ.ـسرى والرهـ.ـائن الذين جـ.ـرى تحـ.ـريرهـ.ـم يوم الثلاثاء من أيدي عنـ.ـاصر تنظـ.ـيم “الدولة الإسـ.ـلامية” بلغ 17 شخصاً من العـ.ـسكرييـ.ـن والعاملين ضمن سـ.ـجن الصناعة، غالبـ.ـيتهـ.ـم من الذين ظهروا بشريط مصور بثه التنظيم،

وبذلك يرتفع إلى 32 تعداد الأشخاص الذين جـ.ـرى تحـ.ـريرهـ.ـم خلال اليومين الماضيين، بينما لا يزال هناك أسـ.ـرى ورهـ.ـائن بيد عنـ.ـاصر التنظـ.ـيم حتى اللحـ.ـظة.

على صعـ.ـيد متصـ.ـل، تواصل القـ.ـوات العسـ.ـكـ.ـرية عمـ.ـلـ.ـيات التمشـ.ـيط والتفتـ.ـيش ضمن مهـ.ـاجع في سجـ.ـن غويران، وحي الزهور ومناطق أخرى بمحيط السـ.ـجن،

وسط اشتـ.ـباكـ.ـات متقـ.ـطعة تدور بين الحين والآخر مع عنـ.ـاصر وخـ.ـلايا تنـ.ـظيم “الدولة الإسـ.ـلامية”، في الوقت الذي يواصل فيه مسـ.ـلحو التنـ.ـظيم رفضـ.ـهم للاستـ.ـسـ.ـلام، وتسبـ.ـبت العمـ.ـليات خلال الساعات الـ.ـفائتة بمزيد من الخسـ.ـائر البشـ.ـرية في صفـ.ـوف الطرفين.

المرصد السوري أشار، أيضاً، إلى أن القـ.ـوات العسـ.ـكرية تسيـ.ـطر الآن على مبنى واحد بشكل كلي من أصل 5 مبان، وجـ.ـرى إخراج السجـ.ـناء من هذا المبـ.ـنى وارتفع تعـ.ـداد الذين جرى إخـ.ـراجهم إلى الآن إلى 650 سجيـ.ـناً، بينما تحاول القـ.ـوات السـ.ـيطـ.ـرة على الأبنية الأخرى التي لا يتواجد فيها مسـ.ـلـ.ـحي التنظيم والتي تشهد منها عصـ.ـيانـ.ـاً غير مسـ.ـلح لـ.ـسجـ.ـناء التنـ.ـظيم.

خلايـ.ـا داعـ.ـش تعود للنـ.ـشاط في المنطقة


تحاول القـ.ـوات الكـ.ـردية احتواء هذا الهـ.ـجوم الذي يعد الأكبر الذي يشـ.ـنه تنظـ.ـيم داعـ.ـش منذ دحره في سوريا، في مارس/آذار 2019، ويقول تقرير لموقع ABC News الأمريكي، إلى أن “الهجـ.ـمات الجـ.ـريئة” هذه تشير إلى أن المـ.ـسلحـ.ـين قد تم تنشـ.ـيطهم بعد الحفاظ على مستوى منخـ.ـفض من التمرد في العراق وسوريا على مدى السـ.ـنوات القلـ.ـيلة المـ.ـاضية.

وتم القضـ.ـاء على سيـ.ـطرة الجمـ.ـاعة على الأراضي في العراق وسوريا من خلال حملة استـ.ـمرت لسـ.ـنوات بدعم أمريكي، لكن مقـ.ـاتليـ.ـها استمـ.ـروا بخـ.ـلايا نائـ.ـمة قـ.ـتلـ.ـت بشكل متـ.ـزايد عشـ.ـرات العراقيين والسوريين في الأشهر الماضية.

وأفادت تقارير بأن السـ.ـجـ.ـناء المتمردين في سـ.ـجن الصناعة، بينهم أعداد كبيرة من الأجانب من حملة الجنـ.ـسـ.ـيات الغربية، وقيل إنهم القـ.ـوة الأولى وراء الهـ.ـجـ.ـوم.

من جهته، التحـ.ـالف الذي تقـ.ـوده الولايات المتحدة في بيان يوم الأحد، إن “العديد من معـ.ـتقـ.ـلي داعـ.ـش استـ.ـولوا على أسـ.ـلحة من حـ.ـراس الـ.ـسجـ.ـن الذين قتـ.ـلوهـ.ـم، ثم اشتـ.ـبكوا مع قـ.ـوات الرد السريع التـ.ـابعة لقـ.ـوات سـ.ـوريا الديمقـ.ـراطية”.

وقال السكرتير الصحفي للبـ.ـنتاغون جون كيربي إن الولايات المتحدة استخـ.ـدمت الضـ.ـربات الجـ.ـوية لدعم قـ.ـوات سوريا الديمقراطية في التصـ.ـدي للهـ.ـجـ.ـوم على سـ.ـجن الحسكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى