الرئيسية / الأخبار / أمريكا تعلن عن أهدافها في شمال شرق سوريا وتتنصل من أهم مهماتها هناك وفـ.ـزع في الاوساط الكردية

أمريكا تعلن عن أهدافها في شمال شرق سوريا وتتنصل من أهم مهماتها هناك وفـ.ـزع في الاوساط الكردية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن المهام الملقاة على عاتق قـ.ـواتها الموجودة في سوريا محصورة بمحـ.ـاربة تنـ.ـ ظيم “ال دو لة الإسـ.ـ لامية”، وأنها لم تعد مسـ.ـؤولة عن حماية آبار النفط.

وخلال مؤتمر صحفي عقده، الاثنين 8 من شباط، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، إن الجـ.ـنود الأمريكيين المنتـ.ـشرين في مناطق شمال شرقي سوريا، والذين يقدر عددهم بنحو 900 عسـ.ـكري “هم هناك لدعم المهمة ضـ.ـد تنـ.ـ ظيم (الدو لة) في سوريا (…) هذا هو سبب وجودهم هناك”.

وأضاف كيربي أن “موظفي وزارة الدفـ.ـاع ومقاوليها من الباطن ليسوا مخـ.ـوّلين بمد يد المساعدة إلى شركة خاصة تسعى لاستغـ.ـلال موارد نفطـ.ـية في سوريا، ولا إلى موظفي هذه الشركة أو إلى وكلائها”، في إشارة إلى تغيير أهداف الإدارة الأمريكية الجديدة من وجـ.ـود القـ.ـوات الأمريكية في منـ.ـاطق شمال شرقي سوريا.

وفي 30 من تموز 2020، وقّع قـ.ـائد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، مظلوم عبدي، اتفاقية مع شركة نفط أمريكية من أجل تحـ.ـديث آبار النفط التي تسـ.ـيطر عليها القـ.ـوات بدعـ.ـم الولايات المتحدة الأمريكية في شمال شرقي سوريا.

وجاء ذلك خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بحضور وزير الخارجية السابق، مايك بومبيو .

وقال السيناتور الجمهوري”ليندسي غراهام” إن “مظلوم عبدي” أبلغه أنه وقّع اتفاقية مع شركة نفط أمريكية لتحديث حقول النفط في شمال شرقي سوريا، مضيفًا أن “هذه أفضل وسيلة لمساعدة الجميع في هذه المنطقة”.

من جهته، أكد بومبيو حينها أن “الاتفاقية أخذت وقتًا أكثر مما كان متوقعًا”، مضيفًا “نحن في إطار تطبيقها الآن”.

وكان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أعلن عقب سـ.ـحبه القـ.ـوات الأمريكية من شمال شرقي سوريا في تشرين الأول 2019، بقاء عدد قلـ.ـيل من الجنـ.ـود الأمريكيين في سوريا لحمـ.ـاية آبار النفط.

وكانت إدارته تعتـ.ـبر أن من أكبر المكاسب التي حققتها في الحـ.ـرب ضـ.ـد تنـ.ـ ظيم “الدو لة”، السيـ.ـطرة على حقول النفط شرقي سوريا، التي كانت تشكل مصـ.ـدر عائدات رئيسًا للتنـ.ـ ظيم.

وتسيـ.ـطر القـ.ـوات الأمريكية على أهم حقول النفط والغاز في شرقي سوريا، وأبرزها حقل “العمر” النفطي، الذي يعد أكبر حقـ.ـول النفط في سوريا مسـ.ـاحة وإنتـ.ـاجًا.

كما تسيـ.ـطر الولايات المتحدة الأمريكية على حقل “التنك”، وهو من أكبر الحقـ.ـول في سوريا بعد حقل “العمر”، ويقع في بادية الشعيطات بريف دير الزور الشرقي.

بالإضافة إلى حقل “كونيكو” للغاز، وهو أكبر معمل لمعالجة الغاز في سوريا، كما يُستفاد منه في إنتاج الطاقة الكهربائية، ويقع في ريف دير الزور الشمالي.

وتطالب روسيا الداعمة للنظـ.ـام السوري بخـ.ـروج القـ.ـوات الأمريكية، وإعادة آبار النفط إلى سيـ.ـطرة النظام، متـ.ـهمة أمـ.ـريكا بسـ.ـرقة النفط السوري.

ولم توضح الإدارة الأمريكية الجديدة حتى الآن آلية تعاملها مع الملف السوري خلال الفترة المقبلة، إذ تجاهل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في خطابه الأول حول السيـ.ـاسة الخارجية للولايات المتحدة، في 4 من شباط الحالي، الحديث عن الملف السوري والقضـ.ـية الفلسطينية والملف النـ.ـووي الإيراني.

ويريد النظام السوري بناء علاقات مع إدارة بايدن “إذا عكـ.ـست سياسات أسـ.ـلافها”، وفق ما نقلته مجلة “نيوزويك” الأمريكية عن مصادر من البعثة الدائمة لسوريا لدى الأمم المتحدة، في 3 من شباط الحالي.

وقالت المصادر، إن شـ.ـروط بناء علاقات مع إدارة بايدن هي “وقف التدخل في الشـ.ـؤون الداخلية لسوريا، وسحب القـ.ـوات الأمريكية المنتـ.ـشرة دون إذن دمشق، ووقف استـ.ـغلال موارد النفـ.ـط والغـ.ـاز، وإنهـ.ـاء دعم (قوات سوريا الديمقراطية)”.

المصدر : صحيفة عنب بلدي

ماهو عملة البيتكوين Bitcoin ؟ وكم تبلغ قيمتها أمام الليرة التركية ؟

البيتكوين Bitcoin هو عملة رقمية مشفرة لا مركزية غير تابعة للبنوك المركزية لأي دولة و أصدرت عام 2009 ويمكن ان ترسل من شخص إلى آخر بطريقة الند بالند دون وجود وسيط .

ارتفعت سعر البيتكون مقابل العملات الحقيقية مثل الدولار واليورو والجنيه الاسترليني كثيرا منذ انطلاقتها حيث بلغت تقريبا حوالي 40 ألف دولار مؤخرا .

فيما تبلغ قيمة البيتكوين مقابل الليرة التركية TRY حوالي 275 ألف اليوم الأحد 7 شباط /فبراير 2021 .

تعتبر عملة البيتكوين BTC ملاذا آمنا للمستثمرين فى ظل انتشار جائحة كورونا في كل دول العالم .

يتم اصدار البيتكوين إلى النظام من خلال آلاف أجهزة الكمبيوتر بكل دول العالم والتي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين وتعرف بإسم التعدين.

تسمح العديد من المواقع أو الأسواق للأشخاص بشراء أو بيع البيتكوين باستخدام عملات مختلفة وهناك بورصة خاصة للتعامل تسمى Coinbase.

يمكن شراء بيتكوين من خلال العملات الورقية مثل الدولار، إما عن طريق الموقع الرسمي للبيتكوين .

ويمكن الدفع من أجل شراء البيتكوين BTC من خلال بطاقة الفيزا ويجب أن يملك المشتري محفظة “بيتكوين” أو من خلال منصة التداول من نظير إلى نظير BCH أو عن طريق بائع حالي لها وإرسالها إلى المحفظة.

كان يبلغ سعر البيتكوين في عام 2010 نحو 0,003 دولار وفي 2021، ارتفع سعر العملة ليبلغ 40 ألف دولار أمريكي .

أول عملية شراء تمت بواسطة “بتكوين ” كانت مقابل قطعتان من البيتزا حينما قام أحد المبرمجين “لازلو هانيتش” بنشر نقاش على منتدى بتكوين يطلب فيه شراء قطعتين بيتزا كبيرتا الحجم مقابل 10,000 بتكوين في 18 مايو 2010، بعد 11 عام على تلك الصفقة تجاوزت قيمة الـ 10,000 بتكوين التي تم دفعها مقابل قطعتا البيتزا $318000000.

تحرير : تركيا واحة العرب

شاهد أيضاً

فيديو .. طريقة التسجيل على مساعدة 500 ليرة تركية من الهلال الاحمر للسوريين والعراقيين

أعلن الهلال الأحمر التركي, عبر موقعه الرسمي, عن حملة مساعدات جديدة سيتم توزيعها خلال رمضان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *