الرئيسية / الأخبار / أمريكا يوجه ضـ.ـربة جديدة واقوى إلى روسيا .. أردوغان يعلق على تصريحات بايدن بحق بوتين

أمريكا يوجه ضـ.ـربة جديدة واقوى إلى روسيا .. أردوغان يعلق على تصريحات بايدن بحق بوتين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن تصريحات بايدن بحق بوتين لا تلـ.ـيق برئيس دولة.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس أردوغان عقب أدائه لصلاة الجمعة، في مسجد كرم أيدينلار.

ورد الرئيس أردوغان على أسئلة الصحفيين بعد صلاة الجمعة، وفيما يتعلق بوصـ.ـف الرئيس الأمريكي بايدن للرئيس الروسي بوتين بأنه “قـ.ـاتل”، قال: “من غير المقبول أن يستخدم رئيس دولة مثل هذه العبارة”.

وفي سياق متصل وجه الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، ضـ.ـربة جديدة لروسيا وذلك بعد إهـ.ـانته لنظيره الروسي فلاديمير بوتين ووصفه بـ”القـ.ـاتل”.

وطالبت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الكيانات المشاركة في مشروع “نورد ستريم 2” للانسحاب منه فورًا تحت طـ.ـائلة فـ.ـرض عـ.ـقوـ.ـبات عليها.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن، في بيان، إن المشروع الروسي “نورد 2” اتفاق سيء لألمانيا وأوكرانيا ولحلفائنا في أوروبا الوسطى.

وأضاف: “وزارة الخارجية تتابع عمليات إكمال خط أنابيب نورد 2 وتقيم المعلومات الخاصة بالجهات المرتبطة بالمشروع”.

وأشار إلى أن الإدارت الأميركية المختلفة قالت إن “هذا المشروع الغرض منه تقسيم أوروبا وإضعاف أمن الطاقة الأوروبي”.

وأردف بلينكن قائلًا: “نكرر تحذيرنا للجهات المرتبطة بخط أنابيب نورد 2 أنها تواجه خـ.ـطر العقـ.ـوبات الأميركية”.

وختم البيان بالقول إن حكومة بايدن “مصمّمة على احترام القانون المعتمد العام 2019 والذي وسّع الكونغرس نطاقه العام 2020 وينصّ على فرض عقـ.ـوبات”.

وفي وقت سابق اليوم قال الرئيس بوتين، إنه منفتح على إجراء مكالمة عبر الهاتف عبر الإنترنت مع الرئيس الأمريكي بايدن لمواصلة محادثاتهما، ولكن بشرط أن يتم عقدها مباشرة.

وأضاف بوتين: “أود أن أقدم للرئيس بايدن (الفرصة) لمواصلة مناقشتنا، ولكن بشرط أن نفعل ذلك (من خلال) ما يسمى مباشرة، عبر الإنترنت”.

وتابع بوتين أن هذه المحادثة ستكون “بدون أي شيء مسجل مسبقًا، في نقاش مفتوح ومباشر”.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في مؤتمر صحفي، الخميس، إنها غير متأكدة مما إذا كانت المكالمة ستكون شيئًا ستستقبله الإدارة الأمريكية بترحاب.

وأضافت ساكي: “يجب أن أعود إليك إذا كان هذا شيئًا نرحب به. أود أن أقول إن الرئيس أجرى بالفعل محادثة مع الرئيس بوتين، حتى مع وجود المزيد من قادة العالم الذين لم يتواصل معهم بعد. ونحن نتواصل مع القادة الروس، وأعضاء الحكومة، على جميع المستويات. لكن ليس لدي أي شيء أبلغكم به فيما يتعلق باجتماع مستقبلي”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، توعد “بوتين”، بدفع ثمن تدخله في الانتخابات الأمريكية، واصفًا إياه بـ”القـ.ـاتل” على خلفية تدخله في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة.

وقال “بايدن”، في مقابلة مع شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، تم بثها، أمس الأربعاء: “أوافق على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قاتل وسيدفع الثمن لتدخله في الانتخابات الأميركية”.

هل يستعد افراد عائلة الأسد للهروب من سوريا بعد قيامهم بهذه الخطوات الخطيـ.ـرة ؟

قام بعض أفراد عائلة الأسد باجراء خطوات تثبت استعدادهم للهروب خارج سوريا، وأهم هذه الخطوات هي تغيير المعلومات الشخصية على أوراقهم الرسمية، تمهيدًا لهروبهم خارج البلاد، والتهرب من المحاسبة.

وذكر موقع “كلنا شركاء” أن عددًا من أفراد عائلة الأسد بدؤوا يتخـ.ـوفون من المحـ.ـاسبة على الجـ.ـرائم التي ارتكـ.ـبوها بحق الشعب السوري، فقاموا بتغيير بياناتهم الشخصية على جوازات السفر وباقي الأوراق الرسمية.

وأضاف أنه سينشر ملفات تخص كل فرد على حدة، وأولهم، هارون أنور الأسد، الذي غير اسمه لـ “هارون أنور عيسى”، وغيّر اسم أمه ليصبح، فوزية محمد، بدلًا من فوزية عيسى.

وعرض الموقع صورًا لبيانات هارون الشخصية التي تم تغييرها، والتي يهدف من خلالها لعدم تعقبه دولياً في حال اضطر للسفر.

الجدير ذكره أن بشار الأسد اعتمد، خلال حـ.ـربه ضـ.ـد السوريين، على أفراد عائلته ومكنهم من مناصب قيادية استغلوها في البطـ.ـش بالموالين قبل المعارضين، وأصبحت سلطتهم في الساحل السوري تستخدم لترهـ.ـيب السكان والتنـ.ـكيل بهم.

المصدر : تركيا عاجل

اقرأ أيضا … نظام الأسد يصدر قرارًا جديدًا بخصوص السوريين المغتربين

أصدر نظام الأسد تعليمات جديدة بخصوص تسجيل الوقائع المدنية للمغتربين السوريين دون الحاجة لوكالة قانونية مصدقة.

ووفقاً لوكالة “سانا” الموالية، فإنه أصبح بإمكان المغتربين من الفروع والأصول، أي من الأولاد وأولاد الأولاد والزوج والزوجة والأب والأم والجد والجدة… أن يسجلوا الوقائع المدنية من زواج وطلاق وولادة… الخاصة دون الحاجة لوجود كفالة.

وأضافت المصادر أنه سيتم قبول تلك الشهادات من غير الحاجة لتصديقها من سفارة نظام الأسد في البلد التي وقعت فيها.

وأوضحت أن المادة 22 من قانون الأحوال المدنية، الصادر مؤخرًا، أصبحت تتيح لصاحب القيد أن يحصل على صور كالأصل عن قيده وما يتعلق به من وثائق، من أمين السجل المدني.

كما يمكن في هذه الحالة للمغتربين الذين لا يوجد لديهم أقارب ضمن مناطق الأسد أن يرسلوا لأي شخص يعرفونه لتسجيل وقائعهم.

ويعاني أكثر من نصف الشعب السوري النازحين داخليًا واللاجئين في الخارج من عدم تمكنهم من تسجيل وقائعهم المدنية ضمن السجلات المدنية، بسبب تربص سلطات النظام بهم لاعتقالهم، إذ أن قسمًا كبيرًا من الشبان السوريين لم يتمكنوا من الحصول على البطاقة الشخصية، لخوفهم من الاعتقال في حال دخولهم إلى مناطق الأسد.

شاهد أيضاً

ظنوه زلزال .. اصطدام وتعلق شاحنة خلاط الاسمنت بمبنى في اسطنبول ( فيديو)

اصطدمت شاحنة خلاط الاسمنت بمبنى مكون من ستة طوابق في ولاية اسطنبول وعلقت فيها. وبحسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *