close
الأخبار

أميركا تزوّد أوكرانيا بشبـ.ـح العنقاء ..هل تغير الوضع على الأرض .. إليكم تفاصيل الخبر في أول تعليق

مع دخول العملية العسكـ.ـرية الروسية في أوكرانيا شهرها السادس، لا تزال أصوات النيـ.ـران والمـ.ـدافع تهيمن على المشهد، وسط دعم عسكـ.ـري أميركي غربي لكييف في محاولة لوقف التقدم الروسي.

وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية، خلال الساعات الماضية، إرسال مساعدة عسكـ.ـرية إضافية لكييف قيمتها 175 مليون دولار، تتضمن منتجات وخدمات دفاعية تشمل تعليما وتدريبا عسكـ.ـريا.

كما تشمل الحزمة الجديدة من المساعدات العسكـ.ـرية الأميركية لأوكرانيا، 4 أنظمة راجـ.ـمات صـ.ـواريخ من نوع “هيمارس”، وعددا كبيرا من الطائرة المسيّرة يبلغ 580 من طراز “شبـ.ـح العنقاء، طورتها القـ.ـوات الجوية الأميركية استجـ.ـابة لمتطلبات الحـ.ـرب في أوكرانيا.

ويمكن لهذه الطائـ.ـرات المسيّـ.ـرة القضاء على الدبـ.ـابات والدروع، وبمقدورها التحـ.ـليق لفترة تصل لـ6 ساعات بحثا عن الأهداف أو تتبعها، كما أن باستطاعتها العمل والتحرك ليلا باستخدام مستشعرات للأشـ.ـعة تحت الحمراء.

وعن تأثير وجود هذه المسيّرات في سماء أوكرانيا على الوضع الميداني، قال الخبير الروسي العسكـ.ـري شاتيلوف مينيكايف، إن واشنطن تسعى لنقل المعارك من الأرض التي خسرتها أوكرانيا بالفعل، إلى السماء، وهو ما يتضح جليا من خلال حزم التدريب العسكـ.ـري وبالأخص الأسلـ.ـحة الجوية”.

وأضاف الخبير الروسي العسكـ.ـري في تصريح لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن جميع الخطوات التي يقوم بها الغرب وواشنطن الآن “تهدف إلى محاولة إبطاء التقدم الروسي قبل بدء أي محادثات ثنائية، وهذا لن ينجح فموسكو لن تتوقف دون تحقيق أهدافها بالكامل”.

وأوضح مينيكايف أن “مرحلة التدريب التي يسعى إليها الغرب وواشنطن تأتي مع اقتراب المعارك في أوكرانيا من سيناريو الحـ.ـرب طويلة الأمد

حيث تعرض مخزون الأسلـ.ـحة الغربي للتراجع. لذلك وبالنظر إلى الحزمة الجديدة من المساعدات الأميركية نجد أنها تعتمد على الأسلوب الانتحـ.ـاري لإحداث أكبر خسارة عسكـ.ـرية لروسيا بأقل التكاليف الممكنة”.

من جانبه قال الباحث الروسي في العلاقات الدولية، سولونوف بلافريف، إن واشنطن “اعتمدت خلال الأسابيع الماضية استراتيجية جديدة في التعامل مع أوكرانيا بشأن المساعدات العسكـ.ـرية، فالأسلـ.ـحة بعيدة المدى لن تكون في أجندة بايدن”.

وأكد بلافريف لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن المعطيات على الأرض أثبتت فشل منظومة “هيمارس” الأميركية في أوكرانيا، وهذا ما أدى إلى الدخول في المرحلة الأخرى

وهي الانتحـ.ـارية أو طريقة “كاميكازي” التي اعتمدتها اليابان في الحـ.ـرب العالمية الثانية، من خلال مسيرات “شبـ.ـح العنقاء” التي زودت واشنطن كييف بعدد كبير منها في الحـ.ـزمة الأخيرة من المساعدات المعلنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى