الرئيسية / منوعات / أوراق مالية مـ.ـزورة تغـ.ـزو الأسواق السورية مجدداً بطريقة احترافية ومبتكرة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أوراق مالية مـ.ـزورة تغـ.ـزو الأسواق السورية مجدداً بطريقة احترافية ومبتكرة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أكدت مصادر صحفية وإعلامية انتشار كميات كبيرة من الأوراق المالية المزورة في الأسواق السورية خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى أن المزورين بدأوا مؤخراً يتبعون طرق وأساليب جديدة احترافية ومبتكرة من أجل تصريف العملة المزورة في السوق.

وأشارت المصادر إلى أن العملة المزورة انتشرت بشكل كبير مؤخراً في سوريا، لاسيما في أسواق مناطق ريف دمشق، لافتة بأن هذا الأمر تسبب بأضـ.ـرار كبيرة في المحال التجارية المتوسطة والصغيرة.

وأوضحت ذات المصادر بأن مزوري العملة استغلوا سهولة تزوير أكبر فئة نقدية يتم تداولها في الأسواق السورية حالياً، وهي فئة الـ 5000 ليرة سورية،

بالإضافة إلى استغلالهم لعدم توفر أدوات التحقق من العملة لدى أصحاب المحال التجارية الصغيرة والمتوسطة وسط عجز أصحاب المحال عن شراء وتشغيل أجهزة الكشف عن العملات المزورة نظراً لارتفاع سعرها.

وبينت المصادر أن مروجي العملة المزورة اتبعوا أسلوباً مبتكراً لتصريف الأوراق المالية غير الأصلية، وذلك عبر شراء كميات متوسطة من البضائع من المحال التجارية المستـ.ـهـ.ـدفة ودس نسبة 20 بالمئة من قيمتها من الفئة النقدية المزورة.

ولفتت إلى أن المـ.ـزورين يقومون فيما بعد ببيع تلك البضائع من جديد، حيث يحققون أرباحهم من خلال عملية التـ.ـدوير هذه بشكل يومي.

وفي سياق متصل، أشار مراسل قناة “حلب اليوم” إلى أن سائقي السرافيس وسيارات الأجرة، قد تعرضوا كذلك الأمر لعمليات احتـ.ـيـ.ـال عديدة قبل تنبههم لمسألة انتشار كميات كبيرة من الأوراق المالية المزورة في مناطق ريف دمشق.

ومع انتشار العملة المزورة من فئة 5000 ليرة سورية، تحدثت مواقع اقتصادية عن طرق سهلة من الممكن أن يتم عبرها تمييز الورقة النقدية الأصلية من المزورة.

وكشفت المواقع أن فئة الـ 5000 ليرة سورية يمكن التدقيق فيها ومعرفة فيما إذا كانت أصلية أم مزورة من خلال ثلاثة أشياء.

وبينت أن الأمر الأول الذي يجب الانتباه إليه يتعلق بالتدقيق بالعلامة المائية (5000)، فهي في العملة المزورة تكون باهتة وغير واضحة، في حين تكون في العملة الأصلية واضحة بالكامل.

أوراق مالية مزورة الأسواق السورية

ولفتت إلى أن العلامة الثانية التي تدل على أن الورقة المالية أصلية، تتمثل بعدم وجود ثـ.ـقـ.ـوب عند تعـ.ـريـ.ـض القطعة النقدية للضوء.

شاهد أيضاً

شاهد كيف يعيش رئيس كوريا الشمالية .. حياة الزعيم الذي يرعب العالم .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

شاهد كيف يعيش رئيس كوريا الشمالية.. حياة الزعيم الذي يرعب العالم .. في الماضي كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *