الرئيسية / الأخبار / أوروبا تتجه إلى النـ.ـووي السلمي لمواجهة روسيا وزيلينسكي يحـ.ـذر من استخدام أسلـ.ـحة خطـ.ـيرة في بلاده .. إليكم التفاصيل

أوروبا تتجه إلى النـ.ـووي السلمي لمواجهة روسيا وزيلينسكي يحـ.ـذر من استخدام أسلـ.ـحة خطـ.ـيرة في بلاده .. إليكم التفاصيل

كشفت وسائل إعلام غربية، اليوم السبت، أن أوروبا تتجه إلى بناء محطات طاقة نـ.ـووية جديدة أو إطالة عمر المحطات القديمة في برامج النـ.ـووي السلمي

لتقليص اعتمادها الكبير على النفط والغاز الروسي، بينما جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من تحـ.ـذيره لاستخدام السـ.ـلاح النـ.ـووي في بلاده.

أوروبا تتجه إلى النـ.ـووي السلمي

وذكر تقرير لصحيفة واشنطن بوست أن بلجيكا أجرت تغييراً بقرارها الإبقاء على مفاعلين كان من المقرر إغلاقهما، كما دعت جمهورية التشيك الشركات الغربية بإمدادها بوقود نـ.ـووي ليحل محل الإمدادات الروسية، أما بولندا فتتفاوض لبناء مفاعلات جديدة في بلدة ساحلية هادئة.

أيضاً أعلنت بريطانيا، في وقت سابق من أبريل الجاري، اعتزامها تشييد ثمانية مفاعلات نوـ.ـوية جديدة وتوسيع إنتاج طاقة الرياح ضمن مساعيها لخفض الاعتماد على النفط والغاز الطبيعي من روسيا والموردين الأجانب الآخرين، وذلك بعد غزو أوكرانيا.

ويأتي الاهتمام المتزايد بهذا المجال في الوقت الذي تُظهر فيه الـحـ.ـرب في أوكرانيا مخاطر بناء مفاعلات نـ.ـووية على خط المواجهة مع حلف شمال الأطلسي.

وأثار القتـ.ـال حول المواقع النـ.ـووية في أوكرانيا إنذارا بشأن الأضـ.ـرار التي قد تلحقها قـ.ـوات العـ.ـدو والطائرات بدون طيار والصـ.ـواريخ بالمنشآت، الأمر الذي قد يؤدي إلى نشر إشـ.ـعاع يسبب مجموعة من السـ.ـرطانات بعد سنوات.

زيلينسكي يحـ.ـذّر
ومن جانبه أكد الرئيس الأوكراني أن بوتين قد يلجأ إلى الأسلـ.ـحة النـ.ـووية أو الكيماوية لأنه “لا يقدر حياة الشعب الأوكراني”، حسب وصفه.

وقال: إن الروس يمكن أن يستخدموا الأسلـ.ـحة الكيماوية لأنه “بالنسبة لهم حياة الناس لا شيء، ولهذا السبب، يجب ألا نخاف، ولن نخاف، بل سنكون مستعدين”.

وخلال مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية تحدث عن خسـ.ـائر الجـ.ـيش الأوكراني منذ بداية الغـ.ـزو الروسي قبل نحو 50 يوماً. مؤكدا مقـ.ـتل ما بين 2500 و3000 جندي أوكراني، ونحو 19 ألف من القـ.ـوات الروسية.

وقال زيلينسكي، خلال مقابلة مع “سي أن أن”، الجمعة، إن هناك حوالي 10000 جندي أوكراني أصيـ.ـبوا وأنه “من الصعب تحديد عدد الضحـ.ـايا المدنيين”.

وأضاف أن “جميع دول العالم” يجب أن تكون مستعدة لاحتمال أن يستخدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أسلـ.ـحة نـ.ـووية تكتيكية في حـ.ـربه على أوكرانيا.

وختم زيلينسكي حديثه قائلا: “مـ.ـات الكثير من الناس وفقدوا أحباءهم، وهناك الملايين من الناس الذين يريدون أن يعيشوا (…) وكلنا نريد القتـ.ـال، لكن علينا جميعاً أن نبذل قصارى جهدنا حتى لا تكون هذه الحـ.ـرب بلا نهاية. وكلما طال أمدها، سنخسر أكثر”.

يذكر أنّ أوكرانيا وروسيا بدأت مفاوضات سياسية في محاولة لإيجاد حل سلمي للنـ.ـزاع إلا أنّ العقـ.ـبات في المفاوضات لا تزال كبيرة بين الطرفين.

شاهد أيضاً

قصـ.ـف مكثف و مقـ.ـتل امرأة وطفل بنـ.ـيران الأسد في ريف إدلب .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

قضـ.ـت امرأة وطفل يوم الإثنين إثر قصـ.ـف مدفـ.ـعي واستهـ.ـداف بالرشـ.ـاشات من قبل قـ.ـوات النظام استهـ.ـدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *