الرئيسية / الأخبار / إسرائـ.ـيل خائـ.ـفة من صـ.ـفقة روسية إيرانية يمكن أن تـ.ـؤثر على سوريا .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

إسرائـ.ـيل خائـ.ـفة من صـ.ـفقة روسية إيرانية يمكن أن تـ.ـؤثر على سوريا .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

عبّرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، عن مخاوف وترقّب عن كثب في إسرائـ.ـيل لآثار صفـ.ـقة روسية إيرانية، وما يمكن أن تؤثر فيه على الأوضاع في سوريا.

صفـ.ـقة روسية إيرانية

وذكرت تقارير لوسائل إعلام عبرية الأوساط العسكـ.ـرية الإسرائـ.ـيلية عن كثب تبعات صفـ.ـقة روسية إيرانية متعلقة بتزويد الأخيرة كميات كبيرة

من الطائـ.ـرات المسـ.ـيرة بدون طـ.ـيار لاستخدامها في حربها الطـ.ـاحنة ضـ.ـد أوكرانيا، الأمر الذي يعكس، من وجهة النظر الإسرائـ.ـيلية، تنامي العلاقات الثنائية بين البلدين.

موقع واللا العبري نقل عن شاي هار تسفي الباحث العسكـ.ـري بمعهد السياسات والاستراتـ.ـيجيات في جامعة رايخمان، والمسؤول السابق بوزارة الشؤون الاستراتيجي

قوله: “هذا التعاون الإيراني الروسي يعكس تنامياً في علاقاتهما الثنائية التي انعكست في مجموعة واسعة من المجالات الاقتصادية والتكنولوجية

وسلسلة من الاجتماعات بين الرئيسين فلاديمير بوتين وإبراهيم رئيسي، بلغت ذروتها في قمة طهران بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وطلب إيران الانضمام لمنظمة شنغهاي للتعاون”.

وأضاف: “القراءة الإسرائيلية لهذا التقارب الروسي الإيراني تنطلق من فرضية مفادها أنهما نجحا في قمـ.ـع العـ.ـداء والتنـ.ـافس التاريخي لصالح تعزيز هدفهما المشترك المتمثل في إضعاف الهيمنة الأمريكية

بل إن تشـ.ـديد روابطهما يشكل دعامة مركزية لمحورهما الاستراتيجي مع الصين ودول أخرى في آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط، الأمر الذي من شأنه أن يخلق تحديات متنوعة لإسرائـ.ـيل على المستويين الاستراتيجي والأمني”.

وأشار إلى أن “الاستخدام الروسي الناجح للطائرات الإيرانية المسـ.ـيرة، على الأقل في هذه المرحلة، قد يساعد الجيـ.ـش الروسي في ما يواجهه من صعـ.ـوبات متزايدة في ما يتعلق بالوسائل القتـ.ـالية”

معتبراً أنّ زيادة الاعتماد عليها، وفي ضوء تطورات تلك الحـ.ـرب، فإن من المعقول أنه كلما زادت أهمية المساعدة العسكـ.ـرية الإيرانية، زادت المقايضات

التي ستكون روسيا على استعداد لتقديمها، بطريقة ستؤثر سلباً على الإسرائـ.ـيليين في مساعيهم الحثـ.ـيثة لإضعاف إيران، وتضييق خطواتها في المنطقة، حسب وصفه.

تأثير صفـ.ـقة روسية إيرانية على سوريا

ويرى الكاتب أن الإسرائيليين يجب أن يتوقفوا مطولاً عند إمكانية أن تُظهر روسيا استعدادًا لبيع أنظـ.ـمة متقدمة مضـ.ـادة للصـ.ـواريخ لإيران، التي امتنعت حتى الآن عن توفيرها.

ويشير الكاتب أن عمق العلاقات الجديدة بين روسيا وإيران، يضع إسرائيل بين انحـ.ـياز واضح لأوكرانيا في الحـ.ـرب الروسية هناك، ومراعاة مجموعة القيود الموجودة في العلاقة مع روسيا.

ويرى أن استمرار التقارب بين روسيا وإيران قد يستدعي من إسرائيل استخلاص الدروس والعبر من ذلك، والاستمرار في اتباع نهج حذر تجاه روسيا للحفاظ على العلاقة معها

خاصة التنسيق الأمني في الساحة الشمالية “سوريا”، لأنها في الوقت الحاضر، وعلى خلفية التـ.ـوترات المتصـ.ـاعدة مع إيران وحزب الله، قد تحتاج لتجنب الصدمات السياسية من أجل الحفاظ على حرية تنفيذ هجـ.ـماتها في المنطقة، حسب وصفه.

استهـ.ـداف دمشق

قالت قناة “Iran International” الإيرانية، إن الغـ.ـارات الجوية الإسرائـ.ـيلية التي نفذتها في سوريا، في 16 من أيلول الحالي، استهـ.ـدفت ما يسمى بـ”الوحدة 2250″، وهي مؤسسة لوجستية إيرانية خاصة يديرها “الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني”.

وتقول القناة أن الضـ.ـربة استهـ.ـدفت المستودعات ومواقف السيارات، وحتى المكتب الرئيسي لـ”الوحدة”. ونفذت إسرائـ.ـيل غـ.ـارات جوية على مطار “دمشق” الدولي في سوريا ومواقع أخرى جنوب العاصمة، منتصف ليل 16 من أيلول الجاري.

وأعلنت وسائل الإعلام السورية الرسمية مقـ.ـتل ما لا يقل عن خمسة عسكـ.ـريين من قـ.ـوات النظـ.ـام السوري، إثر استهـ.ـداف إسرائـ.ـيلي لمطار “دمشق” الدولي، ونقاط أخرى في الريف الجنوبي، دون تحديد دقيق للنقاط المستهدفة جنوبي العاصمة.

وتستـ.ـهدف إسرائـ.ـيل إمـ.ـدادات الأسـ.ـلحة الإيـ.ـرانية منذ عام 2017، لمنع طهران من توسيع موطئ قدمها في سوريا، ونقل المزيد من الأسـ.ـلحة إلى القـ.ـوات التي تعمل بالوكالة لها.

شاهد أيضاً

غضـ.ـب في الشوارع والرصـ.ـاص في كل مكان.. بوادر انفـ.ـلات أمني غير مسبوق في روسيا .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

فيديو يُظهر رجلًا روسيًا يطلق النار على قائد عسكري في مركز تجنيد بمدينة أوست إيليمسك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *