الرئيسية / الأخبار / إطلاق مشروع التعليم المهني والتقني للسوريين والأتراك في ولاية مرسين

إطلاق مشروع التعليم المهني والتقني للسوريين والأتراك في ولاية مرسين

أطلق يوم أمس الأربعاء مشروع التعليم المهني والتقني والتماسك الاجتماعي والاقتصادي للأتراك والسوريين الذي أعدته وزارة التربية الوطنية في مرسين.

حضر عرض المشروع كل من “شينور جيتين” رئيس قسم الشركاء الاجتماعيين والمشاريع في المديرية العامة للتعليم الوطني والتعليم المهني والتعليم الفني ومدير التعليم الوطني في محافظة مرسين آدم كوكا ومدير الصحة بالمقاطعة سنان بهجة ومدير إيش كور مصطفى كوتلو ومديرو المدارس الثانوية المهنية خلال الاجتماع.

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” أن الهدف العام للمشروع هو تعزيز التماسك الاجتماعي والاقتصادي وقابلية التوظيف وكفاءة السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة والمجتمعات التركية المضيفة للتدريب المهني .

و يهدف المشروع أيضا بالمساهمة في موازنة الوضع العام في المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية بالسوريين إلى الحد من الفقر والقضاء على الحساسية الاجتماعية ويهدف إلى زيادة الوصول إلى التعليم المهني والتقني الشامل والجيد للطلاب السوريين والأتراك في ظل الحماية المؤقتة في الوظائف التي تتلقى طلبًا مرتفعًا في سوق العمل.

ضمن نطاق التنسيق الاجتماعي والاقتصادي من خلال مشروع التعليم المهني والتقني الذي تنفذه المديرية العامة للتعليم المهني والتقني التابعة لوزارة التعليم الوطني وبدعم من الاتحاد الأوروبي سيتم تجديد حوالي 1150 ورشة عمل في المدرسة الثانوية الفنية بالكامل المعلوماتية والكهرباء الإلكترونيات وخدمات التجميل والعناية بالشعر وتكنولوجيا الآلات والتكنولوجيا المعدنية والأثاث والتصميم الداخلي وتكنولوجيا السيارات وتكنولوجيا النسيج وتكنولوجيا التركيب وتكييف الهواء وتقنيات تصميم الأزياء وخدمات الأغذية والمشروبات وتنمية الطفل والتعليم يغطي إجمالي 22 مهنة بما في ذلك خدمات المرضى وكبار السن وتقنيات الأتمتة الصناعية وتكنولوجيا البناء وتكنولوجيا البلاستيك وتكنولوجيا الأحذية والسلع الجلدية وتكنولوجيا الأغذية والتلفزيون الإذاعي والزراعة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا الطباعة والإقامة وخدمات السفر.

ميزانية المشروع ستكون ب50 مليون يورو وصرح المدير الاقليمي للتربية الوطنية آدم كوجه سيتم تجديد ورشاتنا ومعداتنا ومن جهة أخرى سيتم تلبية احتياجات طلابنا السوريين والأتراك مثل الخدمة والغداء والملابس والحقائب والقرطاسية…الخ

وسيتم دعم 10الاف طالب خلال المشروع ويستفيد من هذا الدعم جميع الطلاب السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة في مدارسنا التجريبية البالغ عددها 55 و40 في المئة من هؤلاء طلاب أتراك محتاجين.

بدأت عملية التعليم عن بعد في بلدنا بسبب كورونا كما هو الحال في العديد من البلدان وهذا ما سبب نقص في التعلم وذلك بسبب نقص المعدات مثل الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر ضمن نطاق المشروع .

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

سيتم تسليم ما مجموعه 4500 طالب مع حزم الإنترنت للكمبيوتر اللوحي من أجل توفير وصول غير منقطع إلى التعليم عن بعد المقدم عبر EBA لطلاب المجتمع المضيف السوري والمحرومين بموجب الحماية المؤقتة في مدارسنا التجريبية ويستمر حتى نهاية عام 2021 سيدعم 10000000 طالب بحلول هذا التاريخ وسيتم تجديد وتجهيز 1150 ورشة عمل في 22 مهنة بالكامل.

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

افتتاح مشروع جديد بدعم اوروبي لتوظيف عشرات السوريين في مجال الزراعة بولاية شانلي أورفا

بدأ اليوم البرنامج الافتتاحي لمشروع ” مدارس المزارعين التطبيقية” ، الذي تم تنفيذه من أجل الحصول على مهنة والمساهمة في التوظيف .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” يهدف المشروع من خلال تدريب 75 شخصًا يعيشون في شانلي أورفا في مجالات الزراعة الدفيئة وإنتاج الفول السوداني وتربية الأغنام والماعز .

يمول المشروع الاتحاد الأوروبي بدعم من تنسيق الفاو لمشاريع مديرية مقاطعة شانلي أورفا للزراعة والغابات التي سيتم تنفيذها .

من خلال مشروع “مدارس المزارعين التطبيقية” الذي تم تنفيذه في 10ولايات بالإضافة إلى شانلي أورفا ، سيتم تنفيذ أنشطة مثل توفير التدريب المهني للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة ، وتوفير فرص العمل ، وإنشاء مدارس عملية للمزارعين وتفعيل نقاط خدمة التوظيف.

من خلال هذا المشروع ، سيتم تدريب 25 مستفيدًا على بيوت بلاستيكية ، و 25 منتجًا على زراعة الفستق و 25 منتجًا على تربية الأغنام والماعز في شانلي أورفا.

ولم يتسنى لنا معرفة طريقة التسجيل على المشروع وسنزودكم بتفاصيل أكثر فور توفرها

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

ماهي الأسباب التي تؤدي إلى ايقاف كرت الهلال الاحمر التركي ؟

أشار الهلال الاحمر التركي في منشور على صفحته الخاصة ببرنامج صوي إلى الأسباب التي من الممكن أن تتوقف بسببها المساعدات المالية المقدمة للاجئين والمتمثلة في “كرت الهلال الاحمر ” .

وجاء في المنشور ” الأسباب التي من الممكن أن تتوقف مساعدتكم بسببها” :

1ـ لم تعد عائلتكم مستوفية لمعايير البرنامج نتيجة حدوث تغيير في بنية أسرتكم (العمر ـ العدد).

2ـ حدوث تغيير في سجلكم الوظيفي (سجل ضمان اجتماعي) أو تبين امتلاككم لأصول ذات قيمة عالية.

3ـ حصول مقدم الطلب على الجنسية التركية.

4ـ تغيير عنوانكم المسجل وانتقالكم إلى منطقة أو ولاية أخرى.

5- هوية أجنبية غير صالحة.

6- وفاة رب الأسرة.

7- رب الأسرة دون السن القانوني (إذا كان رب الأسرة دون سن 18).

8- تنازل الشخص بموافقته.

9 – الاستفادة من برنامج الدعم الغذائي داخل المخيم (الذين يحصلون على المساعدة من برنامج المخيم لا يمكنهم الحصول على المساعدة المقدمة من صُوي).

اقرأ هذه المواضيع أيضا 

للمقيمين في تركيا .. احـ.ـذر من هذه الرسالة .. احذفها فورا

ماذا تفعل عند تغيير العنوان من اجل تجنب إلغاء كرت الهلال الاحمر التركي ؟

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

ماذا تفعل عند تغيير رقم الهاتف من أجل كرت الهلال الاحمر في تركيا

شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو .. المرأة السورية تبكي بحرقة وهي تشاهد المنزل تحترق وتتحول إلى رماد في ولاية قيصري .. بالكاد انقذت أطفالها

اندلع حريق في المنزل الذي كانت تقيم فيه العائلة السورية في قيصري. المرأة التي خرجت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *