close
الأخبار

إنقاذ أم سورية وأطفالها الأربعة من حريق في ولاية تركية ( فيديو )

تمكنت فرق الإطفاء التركية من اخماد حريق اندلع في منزل تسكنه عائلة سورية في ولاية مرسين.

و بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك” إن حريقاً اندلع لسبب غير معروف في بلدة “إردملي” في ولاية مرسين، وذلك في منزل تقطنه عائلة سورية بالطابق الثاني من مبنى في مركز “ماهاليسي أتاتورك كاديسي”.

وأضافت أن مواطنين أتراك أنقذوا أماً سورية وأطفالها الأربعة من الحريق، في حين وصلت فرق الإطفاء وأخمدت الحريق بعدما أتى على أجزاء في المنزل.

شاهد الفيديو

المصدر : الجسر ترك

“لم يتبق لنا حتى ليرة تركية”. سوري يتعـ.ـرض لعمـ.ـلية احتـ.ـيال غريـ.ـبة خـ.ـسر 380 غرام ذهب بلمـ.ـح البـ.ـصر

قام 3 أشخاص مجـ.ـهولين قدموا أنفسهم بأنهم “شرطة” بالاحتـ.ـيال على مواطن سوري وأخذ كل أمـ.ـواله وذهبه ولم يتبقى له ليرة تركية واحدة .

 وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” وقـ.ـع الحادث في 26 يناير 2021 في منطقة “كوتشوك تشكمجة” بحي “كناريا”.

و يُزعم أن المحتـ.ـالين اتصلوا بالمواطن السوري “جلال حسين حبش” عبر الهاتف و قدموا أنفسهم على أنهم “شرطة”. 

الأشخاص تحدثوا مع “حبش ” باللغة التركية أولا ومن ثم بالعربية بلكنة عراقية قائلين له ” نحن من الشرطة ، أحد أعضاء دا.عـ.ـش الذي تم القبـ.ـض عليه في المطار لديه جواز سفر بإسمك وكذلك الذهب والعمـ.ـلات الأجنـ.ـبية .

وقالوا له ايضا : أحضـ.ـر الذهب الموجـ.ـود في المنزل إلى مركز الشرطة وسنفحص ما إذا كان مطابقا للذهب الذي مع الشخص المحتـ.ـجز أم لا “.

أخذ السوري “حبش ” أولاً زوجته التي كانت تعمل وذهب إلى المنزل ووضع كل الذهب والمال الموجود في كيس. 

حـ.ـذر المحتالون “حبش ” من إخبار أي شخص بالموقف وعدم إغلاق الهاتف ، و قالوا: “نحن نتابعك على GPS ، لا تذهب إلى أي مكان آخر” ، وطلبوا منه إحضار الذهب والمال إلى مكان معين .

استقل المواطن السوري “حبش ” سيارة أجرة إلى العنوان في منطقة أتاكنت ، والذي ذكره المحتـ.ـالون عبر الهاتف.

طلب المحتـ.ـالون من “حبش ” وضع الكيس تحت الشجرة والعودة إلى المنزل من اجل اكمال التحقـ.ـيق حيث سيكون رجال الشرطة في انتظاره هناك .

وعندما ذهب إلى المنزل لم يكن هناك شرطة وبعد يومين تواصلوا معه عبر الهاتف ففهم السوري انه تعـ.ـرض إلى عملية احتـ.ـيال وقدم شكـ.ـوى ضـ.ـدهم لدى الشرطة .

 وقال السوري : تزوجنا منذ عام وبدأنا العمل , أخذوا أموالنا وذهبنا وكل شيء  نريد من الدولة القبـ.ـض عليهم لأنهم سيؤذون الكثيرين. 

وأضاف : لم يتـ.ـركوا لنا ليرة أخرى , فقدت 3 آلاف ليرة تركية مع 380 جرامًا من الذهب , أرسل أقاربي إيجارنا ونفقاتنا الشهرية .

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

1350 ليرة تركية شهريا مقابل تأجير حساب البنك .. القبـ.ـض على عصـ.ـابة في تركيا

قامت فرق الشرطة بإلقاء القبـ.ـض على عصـ.ـابة مركزها في ولاية أضنة بعد التحقـ.ـيقات التي أجراها فرع مكـ.ـافحة الجـ.ـرائم الإلكترونية.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن إدارة فرع شرطة أضنة تلقت معلومات تفيد بوضع رهـ.ـانات غير قـ.ـانونية على جمهورية قبرص التركية وبناء على هذا وبإذن من النـ.ـيابة العامة بدأت عمليات التحقيـ.ـقات اللازمة منذ ستة أشهر.

وبمساعدة من فرع مكـ.ـافحة الجـ.ـرائم الإلكتـ.ـرونية تم القبـ.ـض على زعـ.ـيم العصـ.ـابة (ابراهيم) ومساعديه مراد ونيفزات ويونس في عملية اقتـ.ـحام في الساعة الثانية منتصف الليل.

اتخـ.ـذت الشرطة أيضا الإجـ.ـراءات اللازمة للقبـ.ـض على باقي الأفراد في العثمانية وازمير وأضنة حيث اعتقـ.ـلت 59 شخصا وبينهم 7 نساء.

ومن ناحية أخرى تم ضـ.ـبط رصـ.ـاصة مضـ.ـادة للطيران والعديد من المواد الرقمية و73 ألف ليرة و100 يورو.

وقررت الشـ.ـرطة أن 199 حسابا ل86 شخصا قاموا برهـ.ـانات غير قـ.ـانونية لمدة 6 أشهر واستخدموا حسـ.ـاباتهم وبلغوا 87 مليون و300 ألف ليرة تركية.

وبعد دراسة خاصة من قبل فرق الشرطة تبين أن المشـ.ـتبه بهـ.ـم استأجروا الحسابات ودفعوا راتبا شهريا يبلغ 1350 ليرة تركية لربات المنزل والطلاب الجامعيين والعاطلين عن العمل وبهذه الطريقة تم خـ.ـداعهم.

فقد صـ.ـدمت ربات المنزل والطلاب الجامعيين عندما علموا بوجود ما يقارب ال3 ملايين في حساباتهم وقالوا أنهم لم يعلموا بوجود هذه المبالغ الكبيرة وقاموا بتقديم جميع معلومات المشتـ.ـبه بهم لفرق الشـ.ـرطة.

وبالإضافة إلى ذلك تبينت لفرق الشـ.ـرطة وجود عمال خلف الكواليـ.ـس أيضا كانوا يتلقون راتبا شهريا وذلك فقط بنقل أموال صاحب الحساب إلى حساب آخر.

وحتى لا يتم القبـ.ـض عليهم أيضا تبين أنهم لم يستخدموا الصراف الالي أبدا واعتمدوا على التطبيق الموجود على الهاتف.

ترجمه وتحرير “تركيا واحة العرب”

ماهو عملة البيتكوين Bitcoin ؟ وكم تبلغ قيمتها أمام الليرة التركية ؟

البيتكوين Bitcoin هو عملة رقمية مشفرة لا مركزية غير تابعة للبنوك المركزية لأي دولة و أصدرت عام 2009 ويمكن ان ترسل من شخص إلى آخر بطريقة الند بالند دون وجود وسيط .

ارتفعت سعر البيتكون مقابل العملات الحقيقية مثل الدولار واليورو والجنيه الاسترليني كثيرا منذ انطلاقتها حيث بلغت تقريبا حوالي 40 ألف دولار مؤخرا .

فيما تبلغ قيمة البيتكوين مقابل الليرة التركية TRY حوالي 275 ألف اليوم الأحد 7 شباط /فبراير 2021 .

تعتبر عملة البيتكوين BTC ملاذا آمنا للمستثمرين فى ظل انتشار جائحة كورونا في كل دول العالم .

يتم اصدار البيتكوين إلى النظام من خلال آلاف أجهزة الكمبيوتر بكل دول العالم والتي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين وتعرف بإسم التعدين.

تسمح العديد من المواقع أو الأسواق للأشخاص بشراء أو بيع البيتكوين باستخدام عملات مختلفة وهناك بورصة خاصة للتعامل تسمى Coinbase.

يمكن شراء بيتكوين من خلال العملات الورقية مثل الدولار، إما عن طريق الموقع الرسمي للبيتكوين .

ويمكن الدفع من أجل شراء البيتكوين BTC من خلال بطاقة الفيزا ويجب أن يملك المشتري محفظة “بيتكوين” أو من خلال منصة التداول من نظير إلى نظير BCH أو عن طريق بائع حالي لها وإرسالها إلى المحفظة.

كان يبلغ سعر البيتكوين في عام 2010 نحو 0,003 دولار وفي 2021، ارتفع سعر العملة ليبلغ 40 ألف دولار أمريكي .

أول عملية شراء تمت بواسطة “بتكوين ” كانت مقابل قطعتان من البيتزا حينما قام أحد المبرمجين “لازلو هانيتش” بنشر نقاش على منتدى بتكوين يطلب فيه شراء قطعتين بيتزا كبيرتا الحجم مقابل 10,000 بتكوين في 18 مايو 2010، بعد 11 عام على تلك الصفقة تجاوزت قيمة الـ 10,000 بتكوين التي تم دفعها مقابل قطعتا البيتزا $318000000.

تحرير : تركيا واحة العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى