الرئيسية / الأخبار / إنقاذ شابة سورية حـ.ـاولت الانتـ.ـحار في ولاية شانلي أورفا جنوب شرق تركيا

إنقاذ شابة سورية حـ.ـاولت الانتـ.ـحار في ولاية شانلي أورفا جنوب شرق تركيا

تم إنقاذ شابة سورية تبلغ 18 عاما حـ.ـاولت الانتـ.ـحار من أعـ.ـلى جـ.ـسر للمـ.ـشاة في منطقة خليلية بولاية شانلي أورفا التركية .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” وقعت الحادثة مساء أمس الخميس في الشارع العريض “أتاتورك ” عندما صـ.ـعدت فتاة سورية لأعـ.ـلى جـ.ـسر للمشـ.ـاة بهدف الانتـ.ـحار .

بدأت الفتاة تبـ.ـكي وتصـ.ـرخ باللغة العربية وعند الإخطار ، تم إرسال فرق الشـ.ـرطة و الإطـ.ـفاء إلى مكان الحادث وأخذ رجل معطفه بين يديه تحسـ.ـبا لأي طـ.ـارئ .

تم إنقاذ الشابة السورية في وقت لاحق من قبل امـ.ـرأة و رجل من اقـ.ـاربها و انعكـ.ـست تلك اللحـ.ـظات في كاميرا المواطنين .

وبدورها فتحت الشـ.ـرطة تحقيقا في الحـ.ـادثة .

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

اقرأ أيضا : هل يستعد افراد عائلة الأسد للهروب من سوريا بعد قيامهم بهذه الخطوات الخطيـ.ـرة ؟

قام بعض أفراد عائلة الأسد باجراء خطوات تثبت استعدادهم للهروب خارج سوريا، وأهم هذه الخطوات هي تغيير المعلومات الشخصية على أوراقهم الرسمية، تمهيدًا لهروبهم خارج البلاد، والتهرب من المحاسبة.

وذكر موقع “كلنا شركاء” أن عددًا من أفراد عائلة الأسد بدؤوا يتخـ.ـوفون من المحـ.ـاسبة على الجـ.ـرائم التي ارتكـ.ـبوها بحق الشعب السوري، فقاموا بتغيير بياناتهم الشخصية على جوازات السفر وباقي الأوراق الرسمية.

وأضاف أنه سينشر ملفات تخص كل فرد على حدة، وأولهم، هارون أنور الأسد، الذي غير اسمه لـ “هارون أنور عيسى”، وغيّر اسم أمه ليصبح، فوزية محمد، بدلًا من فوزية عيسى.

وعرض الموقع صورًا لبيانات هارون الشخصية التي تم تغييرها، والتي يهدف من خلالها لعدم تعقبه دولياً في حال اضطر للسفر.

الجدير ذكره أن بشار الأسد اعتمد، خلال حـ.ـربه ضـ.ـد السوريين، على أفراد عائلته ومكنهم من مناصب قيادية استغلوها في البطـ.ـش بالموالين قبل المعارضين، وأصبحت سلطتهم في الساحل السوري تستخدم لترهـ.ـيب السكان والتنـ.ـكيل بهم.

المصدر : تركيا عاجل

اقرأ أيضا … نظام الأسد يصدر قرارًا جديدًا بخصوص السوريين المغتربين

أصدر نظام الأسد تعليمات جديدة بخصوص تسجيل الوقائع المدنية للمغتربين السوريين دون الحاجة لوكالة قانونية مصدقة.

ووفقاً لوكالة “سانا” الموالية، فإنه أصبح بإمكان المغتربين من الفروع والأصول، أي من الأولاد وأولاد الأولاد والزوج والزوجة والأب والأم والجد والجدة… أن يسجلوا الوقائع المدنية من زواج وطلاق وولادة… الخاصة دون الحاجة لوجود كفالة.

وأضافت المصادر أنه سيتم قبول تلك الشهادات من غير الحاجة لتصديقها من سفارة نظام الأسد في البلد التي وقعت فيها.

وأوضحت أن المادة 22 من قانون الأحوال المدنية، الصادر مؤخرًا، أصبحت تتيح لصاحب القيد أن يحصل على صور كالأصل عن قيده وما يتعلق به من وثائق، من أمين السجل المدني.

كما يمكن في هذه الحالة للمغتربين الذين لا يوجد لديهم أقارب ضمن مناطق الأسد أن يرسلوا لأي شخص يعرفونه لتسجيل وقائعهم.

ويعاني أكثر من نصف الشعب السوري النازحين داخليًا واللاجئين في الخارج من عدم تمكنهم من تسجيل وقائعهم المدنية ضمن السجلات المدنية، بسبب تربص سلطات النظام بهم لاعتقالهم، إذ أن قسمًا كبيرًا من الشبان السوريين لم يتمكنوا من الحصول على البطاقة الشخصية، لخوفهم من الاعتقال في حال دخولهم إلى مناطق الأسد.

اقرأ ايضا :

حزمة مالية بملايين الدولارات من اليابان لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

قامت حكومة اليابان بتقديم مبلغ يقدر ب 14 مليون دولار إلى تركيا لدعم اللاجئين السوريين على اراضيها في مواجـ.ـهة فيروس كورونا .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن مساعد وزير الخارجية “يافوز سليم كيران” ذكر أن العلاقات ممتازة بين تركيا واليابان حيث تحسن التعاون الاقتصادي بينهما بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن هذه المساعدة المالية ستدعم تركيا بشكل كبير حيث عـ.ـانى الشعب السوري من الظـ.ـلم لمدة عشر سنوات ونحن ما نزال نحاول دعم الشعب السوري بأقصى امكانياتنا.

وقد ذكر أن تركيا تحوي ما يقارب الملايين من اللاجئين السوريين وتقوم بدعمهم كافة وقد صرفنا ما يقارب ال 40 مليار دولار لتحسين معيشتهم.

وأكد بأن هذا الموضوع ليس جديرا بالذكر أيضا لأنه التزام اخلاقي وقانوني علينا وكما أن سياستنا هي الإنسانية.

وأردف: سيياعد مبلغ ال 14 مليون دولار المقدمة من اليابان جهودنا لحماية السوريين من الوباء ونحن بحاجةإلى المزيد من الجهود من المجتمع الدولي لتهيئة الظروف.

وأكمل: سيساهم هذا المبلغ بدعم ما يقارب 4 ملايين لاجئ سوري في تركيا.

وفي سياق متصل سيتم افتتاح دورة تدريب واستشارات ودعم ريادة الاعمال في تركيا بعدة ولايات وذلك بتمويل من اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تركيا سيستفيد منه كل من الشباب السوريين والأتراك.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” فإن المشروع سيستفيد منه كل من هم بسن ال15 وحتى ال29 عاما حيث سيتم دفع 1000 ليرة تركية لكل مشارك.

حيث سيكون المشروع في كل من أنقرة وبورصة واسطنبول وكوجالي وشانلي اورفا وتحت اشراف وزارة الشباب والرياضة المعروف باسم gençlik spor.

ويهدف المشروع للمساواة بين الشاب التركي والسوري حيث سيتضمن نشاطات عديدة لمخالطة الشعبين مع بعضهما البعض لتنمية العلاقات الاجتماعية بينهما.

يهدف المشروع إلى إنشاء 30 معمل كمبيوتر في مراكز الشباب في مقاطعات أضنة وأنقرة وبورصة واسطنبول وهاتاي وقيصري وكوجالي ومرسين وشانلي أورفا و سيدعم توريد المعدات التقنية لتجديد الموجود منها.

في إطار المشروع سيعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الشباب والرياضة معًا لتكييف وتوسيع البرامج الحالية التي تهدف إلى تعزيز توظيف الشباب وتنمية المهارات والتماسك الاجتماعي.

كما سيتم تقديم الدعم لتحسين وصول الشباب السوري والتركي إلى الوظائف الرسمية واللائقة وتحسين الخدمات الحالية لمراكز الشباب للاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات الشباب.

كتكملة لهذه البرامج ، سيتم إنشاء مخطط منح لتقديم منح صغيرة عينية و نقدية إلى 70 من رواد الأعمال الشباب الذين لديهم خطة عمل مجدية لإنشاء أو توسيع أعمالهم.

من بين أهداف المشروع تنظيم حملات توعية في خمس مقاطعات وإنشاء نوادي توظيف المسماة بال (İŞKUR) في مراكز الشباب.

ومن ناحية أخرى تم تدريب مجموعه من 100 شخص بما في ذلك 50 موظفًا في مركز الشباب و 50 من قادة الشباب على التماسك الاجتماعي ومنع النزاعات ويستفيد ما يقارب 500 شاب بشكل مباشر من أنشطة التماسك الاجتماعي.

وأما بالنسبة للنتائج فمن المتوقع أن تتأثر حياة 2000 شخص بشكل إجمالي بشكل إيجابي على المدى الطويل في نهاية الأنشطة التي سيتم تنفيذها جنبًا إلى جنب مع أنشطة التماسك الاجتماعي للمشروع.

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

شاهد أيضاً

كأنها أهـ.ـوال القيامة .. ذعـ.ـر وهـ.ـروب جماعي لاسـ.ـرائيليين من شاطئ تل ابـ.ـيب بعد استهـ.ـداف المقـ.ـاومة لها

نشـ.ـرت وسائل إعلام إسـ.ـرائيلية مقاطع فيديو أظهرت هـ.ـروبا جمـ.ـاعيا من شـ.ـاطئ تل أبـ.ـيب بعد سماع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *