ألمانيا

اتهـ.ـامات بتعـ.ـذيب وقتـ.ـل المتظاهرين.. مقـ.ـاتل سوري ضمن حـ.ـزب الله يتحول إلى لاجئ في ألمانيا (صور)

حصلت “زمان الوصل” على معلومات تفيد بوصول شخص متـ.ـهم بارتكـ.ـاب انتهـ.ـاكات ضـ.ـد السوريين يدعى “يحيى زكريا الزرزور” إلى ألمانيا قبل عدة أشهر.

المعلومات التي وصلت إلى “زمان الوصل” تم التأكد منها بعد قيام فريق التقصي عن المتهـ.ـمين بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم الحـ.ـرب بحق السوريين بمقاطعتها اعتمادا على عدة مصادر.

تقول المصادر إن المشـ.ـتبه به “يحيى الزرزور” (مواليد عام 1992)، ينحدر من عائلة معروفة بولائها الشـ.ـديد للنظام وانضم الكثير منها إلى قـ.ـوات الأسد العسكـ.ـرية والأمنية وميليـ.ـشياته الطـ.ـائفية.

“يحيى” المولود في مدينة درعا متـ.ـهم من قبل عدة نشطاء تواصل معهم فريق التقصي بالمشاركة بعمـ.ـليات القمـ.ـع والاعتـ.ـقال التي طـ.ـالت عددا من المتظـ.ـاهرين والمعـ.ـارضين لنظام الأسد في مدينة درعا،

ويؤكد أحد المصادر، الذي فضل عدم الكـ.ـشف عن اسمه بأن “يحيى انضـ.ـم مبكراً لمليـ.ـشيات الأسد بدافـ.ـع طـ.ـائفي، وذلك مع انـ.ـدلاع الثـ.ـورة في محافظة درعا، التي كان يقيم فيها مع ذويه، مشيرا، المصدر، إلى أن هذه الميليـ.ـشيات كانت تعمل على قمـ.ـع الاحتـ.ـجاجات السلمية المـ.ـناهضة للنظام في آذار مارس/2011.

وأضاف أن “يحيى” الذي كان طالباً في كلية الحقوق في جامعة درعا عام 2011 شارك قـ.ـوات النظام والأمـ.ـن بعمـ.ـليات القـ.ـتل المباشر لعدد من المتظـ.ـاهرين الذين كان يتم اعتقـ.ـالهم من قبل النظام عند قمـ.ـعه المظـ.ـاهرات في المدينة التي انطلقت منها الثـ.ـورة السورية .

حيث كان “يحيى” ومن معه من عناصر ميليـ.ـشيات النظـ.ـام ومن ضمـ.ـنهم عمه يدخـ.ـلون المعتـ.ـقلين من المتظـ.ـاهرين إلى محل أحد أقربائه في منطقة شمال الخط، ويمـ.ـارسون عليهم أشـ.ـد أنـ.ـواع التعـ.ـذيب قبل قتـ.ـلهم كما كان يتم الإجـ.ـهاز على الجـ.ـرحى من المتظـ.ـاهرين وعدم نقلهم لتـ.ـلقي العـ.ـلاج.

وأضاف شاهد آخر تواصل معه فريق التقصي بأن “يحيى” لم يكتـ.ـفِ فقط بالمشـ.ـاركة بقـ.ـمع الاحتـ.ـجاجات السلمية في محافظة درعا، بل انضم لاحقاً إلى صفـ.ـوف الميليـ.ـشيات الشيـ.ـعية الطـ.ـائفية المدعـ.ـومة إيرانياً، التي دخلت إلى سوريا للقـ.ـتل بدافـ.ـع طـ.ـائفي .

وشارك بأعمـ.ـال عسكـ.ـرية معها في مناطق مختلفة من سوريا أبرزها منطـ.ـقة “القـ.ـلمون” في ريف دمشق.

مع انحـ.ـسار رقعة المعـ.ـارك الدائرة في سوريا وسيطـ.ـرة قـ.ـوات النظام مدعومة بالقـ.ـوات الروسية والميليـ.ـشيات الطـ.ـائفية على مناطق واسعة كانت تحت سيـ.ـطرة المعـ.ـارضة أبرزها محافظة درعا مسقـ.ـط رأس “يحيى” والتي دخلتها قـ.ـوات النظام وميليـ.ـشياته بعد عقد مصـ.ـالحة مع الفـ.ـصائل انتهت بتسـ.ـليم المدينة عام 2018، يبدو أن “يحيى” قرر مغـ.ـادرة سوريا

ظناً منه أن هذا سنتـ.ـجيبه من الحـ.ـساب على ما ارتـ.ـكبه من جـ.ـرائم وانتهـ.ـاكات، وذلك في العام 2019 متوجهاً إلى تركيا، ومنها إلى ألمانيا طلباً للـ.ـجوء، والبدء بحياة جديدة معتـ.ـقداً أن بإمكانه أن يمـ.ـحي تلك الفترة من حياته و التي كان فيها مقـ.ـاتلاً في صفـ.ـوف ميليـ.ـشيات طـ.ـائفية ارتكـ.ـبت انتهـ.ـاكات واسعة بحـ.ـق السوريين ومصنـ.ـفة منظـ.ـمة إرهـ.ـابية على الأراضي الألمانية.

وفي سياق متصل أفاد أحد الشهود الذين تواصل معهم فريقنا أن لـ”يحيى” شقيقا أصغر ويدعى “علي زكريا الزرزور” كان هو الآخر ضمن صفوف تلك الميليـ.ـشيات وفـ.ـرَ هو الآخر باتجاه تركيا التي ينوي من خلالها الوصول إلى أوروبا.

كذلك تمكن فريق التقصي من الوصول للحسابات الشخصية لـ”يحيى” على موقع “فيسبوك”، وأحدها حساب له يحمل اسم (كمـ.ـيت الأسدي) كان يستخدمه في الفترة التي كان فيها يقـ.ـاتل في صفوف الميليـ.ـشيات الطـ.ـائفية، وينشر به صـ.ـور له مع عبارات تحمل دلالات ذات صبـ.ـغة مذهـ.ـبية وطـ.ـائفية.

وفي الوقت الذي يشهد فيه ملف ملاحـ.ـقة مجـ.ـرمي الحـ.ـرب في “زمان الوصل” اهتماماً ومتابعة مباشرة من عدة جهات رسمية وحكومية وحقوقية أوروبية، يرى ناشطون أن تفاعل ألمانيا مع الملفات المتعلقة بلاجئين مقيمين فيها ممن كانوا مقـ.ـاتلين بصـ.ـفوف جيـ.ـش وميليـ.ـشيات الأسد ويشـ.ـتبه بارتكـ.ـابهم جـ.ـرائم حـ.ـرب لايزال تفـ.ـاعلاً هو الأضـ.ـعف بين دول الاتحاد الأوروبي على الرغم من انطـ.ـلاق محـ.ـاكمات “كوبلنز” لضبـ.ـاط منـ.ـشقين عن جيـ.ـش الأسد.

شاهد الصور

الصورة 2

الصورة 3

شبـ.ـيح جديد يظهر في ألمانيا و معتقـ.ل سابق في سجـ.ون الأسد يتعرف عليه (فيديو)

استطاع معتقـ.لون سابقون في سجـ.ون نظام الأسد التعرف على أحد الأشخاص الذين كانوا يعـ.ذّبونهم في فرع المخابرات الجوية في “حرستا”.

والشخص المذكور هو عسـ.كري برتبة صف ضابط يدعى “أُبي أحمد” كان يخدم في المخابرات الجوية ما بين عامي 2011 و2014.

وذكر موقع “زمان الوصل” أن “أُبي أحمد” هـ.رب من سوريا نحو ألمانيا، حيث وصل إلى هناك خلال ذروة تدفق اللاجئين 2015.

وأضاف نقلاً عن “مصادر مطلعة” أن “أحمد” قدم طلب لجوءه على أنه مدني هـ.ـارب من الحـ.رب.

تعـ.ذيب شديد للمعتقـ.لين

وقال المعتقـ.ل السابق “أحمد حمادة” إنه اعتـ.قل عام 2012، ومكث 14 شهراً في فرع المخابرات الجوية في “حرستا”.

وأكد أنه أثناء هذه الفترة تلقى تعـ.ذيباً وحـ.شياً من قبل ضباط وعناصر الفرع، ومنهم “أبي احمد”.

وأفاد “حمادة” بأنه عرف “أحمد” داخل فرع الجوية دون أن يعرف كنيته، لافتاً إلى أن “أحمد” كان مساعداً بالخدمة، ولم يكن يحقق مع المعتقـ.لين.

لكن العسـ.كري آنف الذكر كان يقوم بتعـ.ذيب المعتقـ.لين أثناء عمله في توزيع الطعام على الجماعيات والمنفردات.

وأردف “حمادة” أن ضباط الفرع كانوا يوكلون إلى “أحمد” مهمة حلاقة شعر المعتقـ.لين فيقوم بشبحهم وتعـ.ذيبهم، وكانت له أيضاً مهمة توزيع النزلاء الجدد من المعتقـ.لين على الزنزانات.

وأشار إلى أن “أحمد” قام بتعـ.ذيب المعتقـ.ل “محمد عبد الباري” الذي كان يعاني من مرض القلب حتى المـ.وت.

وأعرب “حمادة” عن استعداده للشهادة ضد “أبي أحمد” في المحاكم الألمانية والأوروبية.

ونقل “زمان الوصل” عن المعتقـ.ل السابق “أبو الحسن الزهوري” أن “أبي احمد” الذي ينحدر من مدينة اللاذقية كان شخصية منبوذة.

وقال “الزهوري” إن أهل “القابون” و”حرستا” وغيرهما عانوا كثيراً من “أحمد” الذي كان يعتقـ.ل أبناءهم ويطلق الرصـ.ـاص الحي.

وكذلك كان يعـ.ذب المعتقـ.لين منهم داخل الفرع، ويصب جام حقده على أبناء “القابون” و”برزة” بشكل خاص.

شاهد الفيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى