الرئيسية / الأخبار / اجتماع استخـ.ـباراتي سوري تركي رفيع جمع مملوك ورئيس مخـ.ـابرات تركيا.. ومصدر يكشف التفاصيل في الرابط 👇👇👇
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2020-01-15 16:44:53Z | |

اجتماع استخـ.ـباراتي سوري تركي رفيع جمع مملوك ورئيس مخـ.ـابرات تركيا.. ومصدر يكشف التفاصيل في الرابط 👇👇👇

كشف موقع “إنتليغنس أونلاين” الفرنسي الاستخباراتي، اليوم الأربعاء، عن لقاء جديد عُقد بين رئيس مخـ.ـابرات النظـ.ـام السوري، علي مملوك، ونظيره التركي، هاكان فيدان، مشيراً إلى أن لاجتماع “كان برعاية روسية”.

اجتماع بين مملوك وفيدان
وذكر الموقع أن نتائج الاجتماع لم تكن “مقنعة”، إلا أن الاجتماع تضمن عرض مطالب كل من الجانبين، مؤكداً أن الرعاية الروسية جاءت حرصاً على لعب دور الوسيط بين تركيا والنظام السوري.

وبحسب الموقع، أظهرت المحادثات الأمنية التي قادها علي مملوك، ومدير الاستخـ.ـبارات التركية هاكان فيدان، في موسكو، استمرار الفجوة بين الجانبين من جهة وتصـ.ـاعد الرغبة الروسية بحلها.

وأوضح أن النظام السوري يطالب بـ”جدول زمني” للانسحـ.ـاب، خصوصاً أن تركيا تسيـ.ـطر على جيوب سوريّة تساوي ضعف حجم لبنان، وتتمسك أنقرة بـ”مناطق آمنة” شمال سوريا،

في وقت يواصل الجانب الروسي وساطته لردم الفجوة والبناء على اهتمام الجانبين، السوري والتركي، بالبحث عن “الحركات الانفصالية”، وفقاً للموقع.

وتضمنت مطالب النظـ.ـام، “احترام السيادة السورية، ووضع جدول زمني للانسحـ.ـاب التركي من الأراضي السورية، ووقف دعم الجماعات الانفصالية، وإعادة إدلب الخاضعة لسيـ.ـطرة فصـ.ـائل مدعـ.ـومة من تركيا منذ 2015،

واستعادة السيطـ.ـرة على معبر باب الهوى بين تركيا وإدلب، وفتح طريق “إم 4″ الذي يمتد من حدود البحر المتوسط غرباً إلى العراق شرقاً وتسيطر عليه قـ.ـوات سورية وتركية وكردية”.

وكذلك مساعدة النظـ.ـام السوري على تخطـ.ـي العقـ.ـوبات الغربية وعودته إلى الجامعة العربية، والمساعدة في إعمار سوريا، بالإضافة إلى استعادة السيطـ.ـرة على الثروات الطبيعية من نفط وغاز وزراعة شرق الفرات.

وأشار الموقع إلى أن تركيا قدمت أيضاً مطالبها والتي شملت: “عملاً جدياً ضـ.ـد حزب العمال الكردستاني وجناحه السوري المسمى وحدات حماية الشعب، والتعاون بين أجهزة الأمن في البلدين،

ومفاوضات مع المعـ.ـارضة السورية المدعومة من تركيا للوصول إلى تسوية سياسية، وعودة اللاجـ.ـئين السوريين، وإنشاء مناطق آمنة في حلب ومناطق أخرى شمال سوريا بعمق 30 كلم، ومساعدة وتسـ.ـهيل عمل اللجنة الدستورية السورية”.

ويعمل الوسيط الروسي حالياً على “خطة عمل” تنطلق من مطالب الجانبين والنقاط المشتركة.

شاهد أيضاً

بعد تحركات أردوغان ومبادرة الأردن للتصالح مع دمشق رسالة أمريكية صـ.ـادمة للأسد .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

تواصلت تحركات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتزامنت مع مبادرة الأردن، وسط خطوات إقليمية تجاه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *