close
الأخبار

احتـ.ـجاجات .. المرشد الإيراني يتحدث عن “خـ.ـونة” والمعـ.ـارضة تستـ.ـعد لمواجـ.ـهة كبيرة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

هاجـ.ـم المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم السبت، أعداء “الجمهورية الإسلامية”، ومن وصفهم بـ”الخـ.ـونة”، معتبراً أنهم يعملون على إثارة البلبلة في البلاد

بهـ.ـدف إحداث مواجهة بين الشعب والنظام، وجاء حديث المرشد الإيراني في إشارة إلى “احتجـ.ـاجات إيران” الأخيرة بعد أن اندلـ.ـعت بعدة مدن إيرانية.

المرشد الإيراني يهاجـ.ـم الخـ.ـونة

وفي ذكرى رحيل المرشد السابق لإيران “الخميني”، خرج “الخامنئي” بتصريحات يواجه فيها الغليان الداخلي للشعب الإيراني، بعد احتجـ.ـاجات كبيرة على سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، والقبـ.ـضة الأمنية القوية من النظـ.ـام الحاكم هناك.

وجاءت الاحتجـ.ـاجات وحديث خامنئي بعد تقارير غربية تتحدث بأن إيران على مشارف حـ.ـرب أهلية كبيرة يمكن أن تنـ.ـدلع بأي لحظة نتيجة الفقر وسوء الأوضاع الداخلية والغضـ.ـب الشعبي المتزايد.

وقال المرشد الإيراني: العـ.ـدو يأمل إحداث مواجهة بين الشعب والنظـ.ـام في إيران ويعتمد أسلوب الاحتجـ.ـاجات، وهو واهم إذا أعتقد أنه قادر على أن يضع الشعب في مواجهة النظـ.ـام الإسلامي في إيران.

وأضاف: حسابات الأعداء خاطـ.ـئة والأمريكيون يأخذون المشورة من مستشارين إيرانيين خونة، مشدداً على أنه يجب قبول الآراء الأخرى واحترام التنوع السياسي، حسب وصفه.

ودعا خامنئي النشطاء إلى عدم السماح “للأعداء بتشويه الثورة وعدم الالتفات إلى الرجعيين في الداخل”، مشيراً إلى أن “هناك أمل لدى الأعداء بتوجيه ضـ.ـربة للشعب الإيراني عبر الاحتجاجات واستخدام السـ.ـاحة الافتراضية والحـ.ـرب النفسية”.

احتجـ.ـاجات إيران

وخرج المئات من الإيرانيين خلال الأيام القليلة الماضية باحتـ.ـجاجات ضـ.ـد النظـ.ـام الإيراني، بعد انهـ.ـيار مبنى في جنوب غرب إيران، كشـ.ـف عمـ.ـليات الفسـ.ـاد بالحكومة، والتفـ.ـات النظـ.ـام الحاكم لقضـ.ـايا خارجية وترك البلاد تغص بالفسـ.ـاد والفقر، حسب ناشطين.

وقال مسؤولون، إن حصيـ.ـلة الوفيات ارتفعت إلى 34، فضلًا عن إصـ.ـابة 37 في انهيـ.ـار مبنى سكني وتجاري من 10 طوابق خلال الشهر الفائت في عبادان بمنطقة خوزستان الغنية بالنفط.

وطالب الإيرانيون خلال الاحتجـ.ـاجات بترك القضـ.ـايا الخارجية التي يلاحقها النظام الإيراني والالتفات للقضـ.ـايا الداخلية، لاسيما بعد الحديث عن خطـ.ـر النقص الهائـ.ـل في الخبز في وقت لاحق من العام الحالي وسط تقارير عن انخفاض مخزونات القمح بالبلاد، ورفع الدعم الحكومي عنه، وعن مواد غذائية أخرى.

وبحسب مواقع إيرانية معارضـ.ـة خرجت الاحتجـ.ـاجات هذه المرة عن المألوف بعدما طالب عدد من المحتجين بإسقـ.ـاط رأس النظام الحاكم، المرشد الإيراني علي خامنئي.

بيان معـ.ـارض

وأمس الجمعة وقّعت مجموعة من السجـ.ـناء السياسيين وأسـ.ـر الضحـ.ـايا والنشطاء المدنيين، بيانًا تحت عنوان: “لا للظلم”، أعربوا فيه عن تضامنهم مع المواطنين عقـ.ـب انهـ.ـيار مبنى “متروبول” في مدينة “عبادان” الواقعة جنوب غرب إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى