الرئيسية / الأخبار / أسباب تراجع سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار خلال اليومين السابقين

أسباب تراجع سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار خلال اليومين السابقين

فقدت الليرة التركية، مساء الخميس، 3.5 بالمئة من قيمتها ببلوغها 7.47 مقابل الدولار الواحد، لتتخلى بذلك عن جميع مكاسبها التي حققتها منذ مطلع العام الحالي.

وكانت الليرة ارتفعت الى مادون 6.90 امام الدولار في الاسبوع المنصرم في أعلى مستوى شهدته خلال آخر 7 أشهر.

وفيما يتعلق بأسباب انخفاض سعر صرف الليرة التركية يمكن حصرها في عوامل خارجية وداخلية:

ارتفاع عائدات سندات الخزينة الأمريكية

تراجعت الليرة التركية مساء الخميس، مقابل الدولار حيث بلغت 7.47 مقابل الدولار، بفعل عزوف المستثمرين عن المخاطرة في عملات الأسواق الناشئة في ظل الارتفاع الواسع فى عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات والتي ارتفعت إلى 1.6 بالمئة بفعل ارتفاع توقعات التضخم في البلاد.

وتسبب ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية من 1.10 بالمئة في بداية فبراير/شباط الحالي إلى 1.6 بالمئة في حدوث اضطراب في سوق الأوراق المالية وهو أعلى مستوى له منذ ظهور فيروس كورونا.

كما تسبب في ضغوط على جميع العملات الناشئة حيث كانت الليرة التركية العملة الأكثر انخفاضا خلال جائحة كورونا بـنحو 3.2 بالمئة، بينما تراجع البيزو المكسيكي 2.2 بالمئة والريال البرازيلي 1.9 بالمئة، والروبل الروسي 1.3 بالمئة.

انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي

يعد تراجع احتياطيات النقد الأجنبي في تركيا من أهم عوامل تراجع قيمة عملتها، فرغم بلوغ إجمالي احتياطات البنك المركزي التركي نحو 95 مليار دولار بحسب تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان، إلا أن صافي الاحتياطي يبلغ سالب 45 مليار دولار وفق الاقتصادي يالتشين قره تبه في حديثه موقع ” يورونيوز”.

وأما الاقتصادي التركي مصطفى سونمار، أوضح في تغريدة على حسابه بتويتر، أن إجمالي احتياطات النقد الأجنبي تبلغ نحو 95 مليار دولار، لكن صافي الاحتياطي يبلغ سالب 45 مليار دولار والسبب هو أن فعليا صافي الاحتياطي يبلغ 14 مليار دولار وعند خصم 59 مليار دولار قيمة اتفاقيات تبادل العملات مع الدول (سواب) فإن الصافي يبلغ سالب 45 مليار دولار.

تراجع تدفقات رأس المال الأجنبي

رغم مواصلة الاقتصاد التركي تسجيل الأرقام الإيجابية في جذب رؤوس الأموال الأجنبية بفضل حزم التحفيز الاستثماري، والاستجابة الإيجابية للأسواق لبيانات الإدارة الاقتصادية الجديدة في تركيا منذ نوفمبر الماضي، وزيادة أسعار الفائدة إلا أن انتظار المستثمرين لتطبيق خطة “الإصلاح الاقتصادي” المقررة الكشف عنها في خلال الأسبوع الثاني من مارس/ آذار المقبل يؤثر سلبا على عملية تدفع رؤوس الأموال الأجنبية.

وبحسب تقرير وكالة بلومبرغ، فإن الأسابيع الأربعة الماضية شهدت خروج 857 مليون دولار من مستثمرين أجانب من بورصة إسطنبول، وأن تراجع حصة الأجانب في بورصة إسطنبول إلى 45.5 بالمئة في فبراير الحالي يعد أدنى مستوى منذ عام 2004.

ولابد من ذكر المزايا التي تقدمها تركيا لجذب المستثمرين في العديد من القطاعات؛ منها الموقع الاستراتيجي، واتساع السوق المحلية، والبيئة الاستثمارية المناسبة، والآليات الشاملة المحفزة على الاستثمار، وسهولة التصدير لدول الجوار.

وتوجد في تركيا آلية تحفيز شاملة للاستثمارات، تتم بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا، تتعلق بمكان الاستثمار وقيمته والقطاع الذي سيتم به الاستثمار.

وفي هذا الإطار توفر الدولة للمستثمرين فرصا مثل الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة، وتخفيضات على الرسوم الجمركية وإعفاء من الضريبة الجمركية، وتخصيص مكان للاستثمار وغيرها من الفرص والإمكانات.

القلق من ارتفاع التضخم

ارتفاع عجز الحساب الجاري التركي لأكثر من 36 مليار دولار في 2020، وبقاء معدلات التضخم فوق 10 بالمئة (14.97 في يناير الماضي) يساهم في إضعاف قيمة العملة التركية.

فاستيراد السلع الوسيطة والمواد الخام تزيد من تكلفة المنتجات التركية وبالتالي يتسبب في زيادة أسعار المنتجات النهائية التي تصل إلى المستهلك، والنتيجة هو تأثير سلبي على قيمة الليرة التركية.

انتظار حزمة الإصلاح الاقتصادي

قال وزير الخزانة والمالية التركي لطفي ألوان، الخميس، إنهم شارفوا على الانتهاء من خطة “الإصلاح الاقتصادي”، مشيرا أن 2021 سيكون عام الإصلاحات.

وأشار ألوان، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيعلن عن تفاصيل سياسات الإصلاح خلال الأسبوع الثاني من مارس/ آذار المقبل.

وتنتظر الأسواق معرفة ماهية الإصلاحات المقررة ومدى تأثيرها على تقليل المخاطر، وفي حال كانت ستلبي توقعات الأسواق فإن الليرة التركية ستشهد انتعاشا في الفترة المقبلة.

أراء بعض الاقتصاديين

قال الاقتصادي مرت يلماز عضو هيئة التدريس في جامعة يالوفا التركية بقسم الاقتصاد في تصريح لوكالة بلومبرغ الأربعاء، إن الأسواق وخاصة المستثمرون الأجانب ينتظرون الإصلاح في المجال الحقوقي منذ التغيير في الإدارة الاقتصادية في نوفمبر الماضي.

بدوره قال الاقتصادي باقي دميرال لبلومبرغ، إنه من الضروري تركيز الحكومة التركية على مكافحة التضخم في الدرجة الأولى، مشيرا إلى أن احتياطيات النقد الأجنبي غير كافية وأن عجز الحساب الجاري مرتفع.

وأشار إلى الغموض بشأن عودة انتعاش السياحة في البلاد الذي يشكل عاملا هاما في زيادة رصيد النقد الأجنبي، مؤكدا على ضرورة إيجاد حلول للمشاكل الهيكلية الحالية في الاقتصاد.

………………………….

تركيا : قـ.ـتل عائلة كـ.ـاملة وأصبح يبـ.ـكي أمام الناس كي يصـ.ـرف عن نفـ.ـسه التهـ.ـمة ( فـ.ـيديو ) !!

حدث تطـ.ـور جديد في ولاية “إسكي شهير” فيما يتعلق بوفـ.ـاة عائلة تركية كاملة مكونة من 3 أفراد طـ.ـعنا حـ.ـتى المـ.ـوت . ( فيديو القبـ.ـض على القـ.ـاتل في نهـ.ـاية الخـ.ـبر وهو يبـ.ـكي )

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” تبـ.ـين للشـ.ـرطة بعد التحقيـ.ـقات أن المشتـ.ـبه به في جـ.ـريمة القـ.ـتل كان شـ.ـريك المقتـ.ـول ويدعى “مهمد شريف .ب ” .

وخلال التحقيـ.ـقات ظهـ.ـرت للفـ.ـرق أنه الأب أغلـ.ـق مكان العمل مع زوجته وابنه وعادوا إلى المنزل ، وطلبوا طعاما من الخارج ، ولم يكن هناك أي دليل على أن الباب فتحت عنـ.ـوة.

في إشارة إلى احتمال أن يكون القـ.ـاتل أو القـ.ـتلة مألوفين و فحصت الشـ.ـرطة لقطات جميع الكاميرات الأمنـ.ـية في محـ.ـيط المبنى .

ثم احتـ.ـجـ.ـزت الفرق 7 أشخاص آخرين ، بمن فيهم شريكه السابق “مهمد شريف .ب ” وزوجته وخلال التحقيقات تبين أنه هو قـ.ـاتل العائلة .

حيث قام بطـ.ـعن الأب “الكاي توكال ” 7 طعـ.ـنات و زوجته “اميل توكال ” 3 طعـ.ـنات وابنهما الصغير ذات 4 أعوام “دوروك توكال ” ب 3 طـ.ـعنات أيضا وهو بين احضـ.ـان والدته .

وبعد ان ارتكـ.ـب القـ.ـاتل جـ.ـريمته أطفأ الأنوار وغادر منزل عن طريق ركوب سيارة أجرة من محطة قريبة .

 نزل من سيارة الأجرة على مسافة قريبة من منزله وذهب إلى منزله بطرق مختلفة لتجـ.ـنب الكاميرات وبدل ملابسه .

وذهب إلى مكان الجـ.ـريمة على اساس أنه لا يعرف ما حدث وأخذ يبـ.ـكي أمام الناس كي يصـ.ـرف الانظـ.ـار عن نفـ.ـسه كما يظهر في الفيـ.ـديو المرفق .

 وأثناء الفحص ، تم العثور على القنـ.ـاع والقفـ.ـازات والقبـ.ـعة الخاصة بالقـ.ـاتل في منطقة فارغة بالقـ.ـرب من المنزل وتم العثـ.ـور على ملابسه في الطـ.ـابق السـ.ـفلي من المبنى

خلال عمـ.ـليات التفـ.ـتيش التي أجريت في منزله وشـ.ـقته ، تم العثور على الـ.ـجوارب والأحـ.ـذية التي عليها بقـ.ـع د.مـ.ـاء تخـ.ـص القـ.ـاتل. 

و تم إرسال الأدلة إلى مختـ.ـبر الشرطة الجنـ.ـائية لفحـ.ـصها بشكل مفـ.ـصل فيما أحيل القـ.ـاتل مع 7 اشـ.ـخاص ومنهم زوجـ.ـته إلى المحـ.ـكمة .

ماذا حـ.ـدث قبل أيام ؟

تعـ.ـرضت عـ.ـائلة تركية كـ.ـاملة من 3 أفراد للطـ.ـعن حتـ.ـى المـ.ـوت في منزلهم في إسكيشهير .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” وقعـ.ـت الحادثة في منزل بمنطقة “أودون بازاري ” بشارع “حمام يولو ” عندما لم تستـ.ـجب المواطنة “أمل توكال ” عبر الهاتف لوالدتها فشـ.ـككت في الأمر .

ذهبت والدة “أمل ” إلى المنزل لكن لم يفتح لها أحد الباب لها فطلبت المسـ.ـاعدة من أصدقائها وأقاربها الذين حضـ.ـروا إلى المكان .

طلـ.ـبوا المساعدة من صـ.ـانع الاقفـ.ـال في نفس الشارع كي يفـ.ـتح لهم الباب لكـ.ـنه رفـ.ـض فتحه بدون وجود الشـ.ـرطة وبالفعل حضرت الشـ.ـرطة إلى المنزل .

وعند فتح الباب كانت الصـ.ـدمة حيث عثروا على كامل أفراد العـ.ـائلة ( 3 ) أشخـ.ـاص مطـ.ـعونين حتـ.ـى المـ.ـوت وهم الأب “الكاي توكال ” 43 عاما و زوجته “امل توكال ” 41 عاما وطفـ.ـلهما الوحيد “4 ” سنوات .

وتبين أن الضـ.ـحايا تلـ.ـقوا عدد كبيـ.ـر من الطعنـ.ـات في انحـ.ـاء مختـ.ـلفة من اجسـ.ـادهم .

تم اتخـ.ـاذ تدابيـ.ـر أمنـ.ـية واسعة النطـ.ـاق ووصـ.ـل كبار مسؤولي الشـ.ـرطة إلى مكان الـ.ـحـ.ـادث في وقت قصير وأجروا تحقيـ.ـقات.

من ناحية أخرى ، علمت أن الأسـ.ـرة انتقلـ.ـت إلى الشـ.ـقة مؤخرًا وظهرت في الكامـ.ـيرات الأمنية أن الأسرة فتحـ.ـت باب منزلها ظهر أمس من أجل استلام طلبية .

بعض الأقارب الذين سمعوا الأخبار المريرة أغـ.ـمي عليهم عندما حضـ.ـروا إلى المنزل .

نقلت الجـ.ـثث إلى المـ.ـشرحة لتشـ.ـريحها و سيتم تحديد ما إذا كان الحـ.ـادث انتـ.ـ حارًا أم قتـ.ـلًا بعـ.ـد التحقيـ.ـقات والتشـ.ـريح .

شاهد الفيديو

شاهد أيضاً

فيديو.طفل سوري يبـ.ـكي أشهر مذيعة تركية بعد ظهوره في برنامجها مناشدا بالعثـ.ـور على أخيه المفقود بسـ.ـبب العـ.ـنف

خرج أحد الأطفال السوريين على البرنامج التركي الشهير التي تقدمه المذيعة موغة أنلي وطلب منها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *