الأخبار

ارتفاع جديد على أسعار السجائر في تركيا ووصولها الى هذه الاسعار

أعلن رئيس منصة تجار الاحتكار التركي، أوزغور أيباش، الإثنين، عن رفع أسعار السجائر في تركيا .

وقال أوزغور أيباش، أنه بموجب الزيادة الجديدة سترتفع أسعار السجائر بشكل الكبير .

وأضافت أن سعر علية السجائر التي كان تباع بـ 21.50 ليرة ارتفع سعرها إلى 23.50 ليرة تركية .

وتابع أن علبة السجائر التي كانت تباع بـ 22 ليرة تركية أصبح سعرها 24 ليرة تركية، والتي تباع، 23 ليرة أصبح سعرها 25 ليرة تركية، والتي تباع بـ 24 ليرة أصبح 26 ليرة تركية، والتي 25.50 ليرة تركية أصبح 27.50 ليرة تركية .

وارتفعت أسعار السجار ثلاث مرات منذ بداية العام الجاري في تركيا .

كما أعلن البنك المركزي التركي، الإثنين، عن طرح فئة نقدية جديدة بقيمة 20 ليرة .

وقال البنك المكزي، في بيان، نشر في الجريدة الرسمية، أنه سيتم تداول العملة الجديدة بفئة 5 ليرة اعتبارًا من اليوم في البلاد .

وأضاف البنك التركي أن العملة الجديدة هي 5 ليرة من مجموعة E9-VL .

وتابعت أنه سيوقع علي الفئة الجديدة من العملة رئيس البنك المركزي التركي شهاب كوجي أوغلو ونائيه امرة شنار، وستكون بنفس حجم الأوراق القديمة .

كما أطلقت تركيا خطة جديدة لخفض سعر زيت دوار الشمس بعد أن ارتفعت أسعاره مع انخفاض مخزون زيت الطعام الذي تعرضت له البلاد، إثر الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية.

فقد كشفت وسائل إعلامية، عن إطلاق تركيا أكبر مشروع لإنتاج زيت دوار الشمس، لتجاوز هذا النقص.

وفي هذا السياق، ذكرت قناة الجزيرة، أن تركيا بدأت تنفيذ مشروع زراعة عباد الشمس في مصلحة الزراعة بمدينة أورفا (جنوب شرق البلاد)، وذلك على مساحة 65 ألف فدان.

وتعتبر مصلحة الزراعة في مدينة أورفا من المنشآت المعدودة في العالم في الزراعة والثروة الحيوانية.

ولفت المصدر إلى أن المشروع يقوم بمشاركة 120 عامل زراعي و45 بذّارة هوائية، ومن المقرر أن يبدأ الحصاد بداية شهر آب/ أغسطس المقبل، وسيستمر لمدة 20 يوماً.

ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج المشروع 17 ألف طن، حيث تنتج أنقرة سنويا نحو 1.5 مليون طن من زيت عباد الشمس، ما جعلها تشكل نصف حاجة الشوق المحلي التي تبلغ 3 ملايين لتر

كما قامت الدولة بإطلاق برامج تشجيعية كمنح أراضي مجانية أو إعفاءات ضريبية لزراعة دوار الشمس داخل تركيا بكميات أكبر من التي يتم زراعتها حاليا، لتخفيف الاعتماد على الاستيراد من الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى