close
الأخبار

ارتفاع خامس على أسعار الوقود اعتبارًا من الليلة في تركيا ووصوله لهذا السعر الكارثي

كشفت وسائل إعلام، الخميس، أن أسعار الديزل سترتفع اعتبارًا من الليله في تركيا .

وقالت أن أسعار الديزل سترتفع بمقدار 1 ليرة تركية و37قرشًا .

وأضافت أن أسعار الديزل ارتفعت بسبب تقلبات أسعار صرف الليرة التركية، وارتفاع أسعار النفط عالميًا .

وارتفع أمس سعر البنزين بمقدار 1 ليرة 68 قرشًا، والديزل 1 ليرة 59 قرشًا، وبعد الارتفاع تجاوز سعر لتر الديزل 22 ليرة تركية وسعر لتر البنزين إلى 20 ليرة تركية .

كما كشفت وسائل إعلام محلية، الإربعاء، أن أسعار إيجار المنازل ارتفاع بنسبة 70 في المائة في مدينة أدرنة شمال غرب تركيا .

وقالت أن التدفق الكبير للعائلات الأوكرانية الهاربة من الحرب إلى مدينة أدرنة التركية أدي إلى ارتفاع الإيجارات بنسبة 60 – 70 في المائة .

وأضافت أن الأسعار ارتفعت نتيجة نقص المنازل المتاحية للإيجار بسب الحاجة الكبيرة للمنازل في المدينة .

وتابعت أن قرابة 60 ألف أوكراني دخلوا إلى تركيا وجلهم ذهبوا للسكن في مدينة أدرنة .

كما أعلنت مؤسسة اللحوم والألبان التركية، الثلاثاء، عن رفع أسعار منتجاتها بنسبة 48% اعتبارًا من اليوم .

وقالت مؤسسة اللحوم والألبان التركية، في بيان، أنها قررت رفع أسعار منتجاتها بنسبة 48% بسبب ارتفاع أسعار تكلفة الانتاج .

وأضافت أن سعر كيلو اللحوم الحمراء المفرومة ارتفع من 56 إلى 83 ليرة تركية .

وتابعت أن سعر الدجاج ارتفع من 23.25 إلى 26.5 ليرة تركية .

كما قال وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي إن تركيا لا تعاني من أي مشاكل تتعلق بتوافر بالمواد الغذائية ولا يوجد نقص في الغذاء.

وربط التضخم المرتفع والأزمات المعيشية للمواطنين، بسلوك المعارضة ومواقع التواصل الاجتماعي، قائلاً:” إن بعض الدوائر الخبيثة تستغل التدافع بين المواطنين على شراء المواد الغذائية للتصوير، وكأن هناك مشكلة في النفط والمنتجات الغذائية”.

وأضاف: «نحن على علم بارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع، ومع ذلك هناك أيضًا أشخاص غير أخلاقيين يحولون هذا إلى فرصة، البعض يخزن، والبعض الآخر يخدع المستهلكين بأسعار باهظة».

وقال إنه بمجرد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، شنوا هجـ.ـومًا على سعر الصرف ، على الرغم من محاولتهم إضعاف البلاد من خلال اللعب على سعر الصرف، إلا أنهم لم ينجحوا.

واستطرد: «على الرغم من كل المشاكل العالمية التي بدأت مع الوباء، فقد زادت صادراتنا، إثر الارتفاع الأخير في أسعار النفط على العالم بأسره، نناقش كل هذا في اجتماع مجلس الوزراء مع الرئيس، كانت زيارتنا إلى لندن إيجابية للغاية، على الرغم من الدوائر الخبيثة، سنتخذ جميع أنواع الإجراءات للسيطرة على التضخم، نحن نذهب خطوة بخطوة، لا يوجد شيء مبالغ فيه بسبب أزمة روسيا وأوكرانيا فيما يتعلق بشراء النفط والقمح، نحن نناقش كل التفاصيل مع رئيسنا لدعم الزراعة».

وتابع: «الحرب قد تعطل توقعاتنا لـ6 ملايين سائح، تريد أمريكا أيضًا تطوير العلاقات التجارية معنا، أنا شخصيًا أرى أن الاتجاه في نموذجنا الاقتصادي إيجابي، بلدنا بلد ذو إمكانات عالية، سنصبح دولة أقوى مع اليزيديين والعرب والآشوريين والأكراد والعديد من الهويات العرقية، نحن نعمل على حل المشاكل في هذه الأرض، شاغلنا الأساسي هو الحد من التضخم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى