الرئيسية / الأخبار / “اردوغان ” يوجه رسالة مكتوبة للسوريين في الذكرى السنوية العاشرة للثـ.ـورة السورية

“اردوغان ” يوجه رسالة مكتوبة للسوريين في الذكرى السنوية العاشرة للثـ.ـورة السورية

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إدارة نظيره الأمريكي جو بايدن، إلى العمل مع تركيا لإنهاء المـ.ـأساة الإنسانية في سوريا.

جاء ذلك في مقالة كتبها أردوغان لصحيفة بلومبيرغ الأمريكية بمناسبة مرور 10 أعوام على الثـ.ـورة السورية في سوريا.

أهم ما جاء في تصريحات :

أردوغان: الشعب التركي يؤمن بأن إقامة نظام سياسي قادر على تمثيل جميع السوريين ضروري لإحلال السلام والاستقرار مجددا

أردوغان: إعادة تأسيس السلام والاستقرار في المنطقة (سوريا) مرتبط بالدعم الغربي الأمين لتركيا

أردوغان: أقولها بكل فخر الموقف التركي لم يتغير منذ بدء الثـ.ـورة السورية

أردوغان: الوضع الإنسـ.ـاني في سوريا سيكون المقياس النهائي لصدق مواقفنا، سيما أن الدفـ.ـاع عن حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية باتت متداولة بكثرة في الآونة الأخيرة

أردوغان: نؤكد أن الحل السلمي والدائم لن يكون ممكنا إلا باحترام وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية

أردوغان: المناطق الآمنة التي أسستها تركيا مع العناصر السورية المحلية، دليل على التزامنا بمستقبل جارتنا (سوريا).

أردوغان: على إدارة بايدن الوفاء بوعودها والعمل معنا لإنهاء المـ.ـأساة في سوريا

أردوغان: نرفـ.ـض كل المخططات التي لا تلبي المطالب الأساسية للشعب السوري، لأنها لن تؤدي إلا إلى تعـ.ـميق الأزمـ.ـة

أردوغان: ينبغي على الغرب أولا أن يتخذ موقفا واضحا من تنـ.ـظيم “ي .ب. ك” الذي يعتـ.ـدي على المناطق الآمنة (في سوريا) ويساند النظـ.ـام الد. مـ.ـوي .

أردوغان : على إدارة بايدن الوفاء بوعودها والعمل معنا لإنهاء المـ.ـأساة في سوريا

بعد تقديمها لهم في لبنان والأردن .. أردوغان يدعو الاتحاد الاوروبي لتقديم مساعدات مالية للسوريين في تركيا

أعلن الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة عن حزمة مساعدات جديدة للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة لهم في لبنان والأردن.

جاء ذلك في بيان صحفي نُشر على الموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية قرر الاتحاد “حشد” مساعدات مالية بقيمة 130 مليون يورو للاجئين السوريين في كل من لبنان والأردن.

وأوضح البيان أن لبنان سيحصل على مبلغ قدره 98 مليون يورو، بهدف دعم الفئات الأكثر حاجة والتعليم وتسهيل الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في ظل تفشي فيروس كورونا.

فيما خصص بقية المبلغ للأردن حيث ستحصل على مبلغ قدره 32 مليون يورو للتعليم وغيرها من المساعدات الأساسية.

ويذكر أن هذه المساعدات جاءت قبيل انعقاد مؤتمر بروكسل الخامس لـ “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” المزمع عقده في 29 و30 آذار المقبل.

أردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني للاجئين السوريين

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني من أجل عودة طوعية للسوريين إلى بلادهم.

وبحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية جاء ذلك خلال مباحثات أجريت بين الرئيس التركي أردوغان و المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الجمعة عبر اتصال مرئي

وتناولت المباحثات بين أردوغان وميركل العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا وقضايا إقليمية.

وأشار أردوغان إلى أنه: “ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يقدم الدعم المالي والتقني من أجل عودة السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي”.

وشدد خلال الاتصال على الأهمية الكبيرة لمواصلة الاتصالات المنتظمة والحوار بشأن عدد من القضايا.

ويذكر أن تركيا تستضيف أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري وقد تعهد الاتحاد الأوروبي باتفاقية مع أنقرة بدعم اللاجئين السوريين على الأراضي التركية.

ستصل المساعدة للأغلبية .. مسؤول تركي يـ.ـ ز ف بشـ.ـ رى سـ.ـ ارة للسوريين من أجل مساعدة ألف (1000) ليرة تركية

تستمر تركيا في توزيع معونة مالية للسوريين المقيمين على أراضيها، من المساعدات الدولية المخصصة لهؤلاء اللاجئين، فضلاً عن دعم الحكومة التركية للأسر السورية التي نالت الجنسية التركية وتعاني أوضاعاً معيشية سيّئة وسط أزمة كورنا.

وفي هذا الإطار، تخبر سمر دعبول “العربي الجديد” أنّها تلقّت قبل أيام رسالة باللغة العربية على هاتفها المحمول، مفادها أنّه على حامل بطاقة الحماية المؤقتة “كيملك” سحب المساعدة عبر البريد PTT .

فتوجّهت دعبول إلى فرع في منطقة سكنها في حيّ الفاتح، وسلّمها الموظف ألف ليرة تركية (نحو 145 دولاراً أميركياً) ومنحها بطاقة بريد “بي تي تي” جديدة خاصة بالمساعدات لسحب أيّ مساعدة أخرى مباشرة من الصرّاف الآلي.

ولا تخفي دعبول مفاجأتها وفرحتها بالمبلغ الذي حصلت عليه، “فأنا لا أملك بطاقة الهلال الأحمر التركي، ولم يسبق لي أن تلقيت أيّ مساعدة منذ وصولي إلى تركيا قبل سبعة أعوام”.

تضيف درويش أنّ “المبلغ جاء في وقته، لأنّني معلّمة في المدارس التركية بصفة متطوّعة ولا يزيد راتبي الشهري عن 2020 ليرة (نحو 290 دولاراً).

وكانت المديرية العامة للبريد التركي التي تُعرف باسمها المختصر “بي تي تي” قد أطلقت أخيراً رابطاً جديداً يتيح لكلّ شخص مؤهّل لدعم مادي خاص بأزمة كورونا أن يتأكد من وصول الدفعة المالية الخاصة به.

ويوضح أحمد جميل نبهان وهو أحد المعنيين بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا لـ”العربي الجديد” أنّ “المديرية العامة للبريد أطلقت رابطها الخاص بالمساعدات المالية المقدّمة من الأمم المتحدة للسوريين.

وفي حال لم يتلقّ أحدهم أيّ رسالة لقبض المبلغ، يمكنه أن يتأكد من إدراج اسمه على جدول بوابة الحكومة الإلكترونية وطبع الصفحة ومراجعة مركز البريد الرئيسي أو إظهار الجدول للموظف فيحصل على المبلغ”. ( الطريقة في بالصور في نهاية المقال )

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد جدّد دعم حكومة بلاده لنحو مليونَي أسرة من ذوي الدخل المحدود، في إطار تخفيف الآثار الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا الجديد، في سياق التدابير الطبية والاقتصادية المتخذة لمكافحة كورونا.

وإلى جانب المساعدة المالية، أشار أردوغان إلى رفع الحد الأدنى لأجور المتقاعدين إلى ألف و500 ليرة (نحو 215 دولاراً) مع توفير سبعة مليارات ليرة (نحو مليار وخمسة ملايين دولار)، على أن تُرفَع مخصصات مؤسسات التكافل الاجتماعي إلى 180 مليون ليرة (نحو 26 مليون دولار).

ويفرّق عضو اللجنة السورية التركية المشتركة جلال ديمير ( مدير مخيم نزيب ) ما بين الدعم الذي يتلقاه السوريون من المساعدات الدولية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي وبين ما تخصصه برامج الحكومة التركية للسوريين الحاصلين على الجنسية.

ويؤكد جلال دمير لـ”العربي الجديد” أنّ “السوريين الذي لم يستلموا مساعدة دعم كورونا حتى الآن، سيأتي دورهم لاحقاً”.

وحول شروط منح المساعدة، يشرح ديمير أنّه “يتوجّب ألا يكون لدى المستفيد ملكية أو تأمين”، مضيفاً أنّ “المعلّمين السوريين مشمولون لأنّ أجرهم قليل ولا يحصلون على خدمات التأمين”.

ويتابع ديمير أنّ “عمل اللجنة السورية التركية المشترك هو التركيز على الشؤون القانونية والرسمية المتعلقة بتحسين أوضاع السوريين قانونياً. أمّا إنسانياً، فلا علاقة للجنة بهذا الشقّ”.

ويوضح أنّ تلك المهام تضطلع بها منظمات المجتمع المدني “IHH” والهلال الأحمر التركي بالإضافة إلى جمعية “وقف سوسيال” التعاونية الحكومية.

كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن عن تخصيص مبلغ مالي إضافي بقيمة 600 مليون يورو لمصلحة برنامج المساعدات المالية المخصص لدعم اللاجئين في تركيا.

وأشارت المفوضية إلى تخصيصها مبلغاً آخر بقيمة 63 مليون يورو لتأمين استمرار مشاريع مختلفة في مجال الخدمات الرئيسية مثل التعليم والصحة، ليصل إجمالي المخصصات المالية الجديدة للاجئين السوريين في تركيا إلى 663 مليون يورو.

شاهد أيضاً

فيديو.طفل سوري يبـ.ـكي أشهر مذيعة تركية بعد ظهوره في برنامجها مناشدا بالعثـ.ـور على أخيه المفقود بسـ.ـبب العـ.ـنف

خرج أحد الأطفال السوريين على البرنامج التركي الشهير التي تقدمه المذيعة موغة أنلي وطلب منها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *