close
منوعات

ما هو الوزن الأقصى الذي يمكن للطيور حمله .. إليكم التفاصيل في الرابط 👇👇👇

ما هو الوزن الأقصى الذي يمكن للطيور حمله؟

العُقاب (جمعها: عِقْبان) جنس من الطيور يتبع رتبة الجوارح وفصيلة البازية، وله أكثر من واحد وستين نوعًا يعيش معظمها في أوراسيا وأفريقيا

ويوجد خارج هذه المنطقة نوعان يعيشان في الولايات المتحدة وكندا هما العقاب الأصلع والعقاب الذهبي، وتسعة أنواع في أواسط أمريكا وجنوبها، وثلاثة أنواع في أستراليا، وهناك أنواع عدة من العقبان توجد في الفلبين.

معني كلمة عقاب في اللغة العربية

كَلِمَة عُقَاب مُشْتَقَّةٌ مِنْ الفعل عَقَبَ بمعنى جَاءَ بَعْدَ أَوْ تَلَّى ، سُمِّي كَذَلِكَ لِأَنَّهُ يٓعْقُبُ الفَرِيسَة . أَيْ أَنَّهُ قَبْلَ الانْقِضاضِ بلحظات عَلَى فَرِيسَتِهِ يَكُون خَلْفهَا مُبَاشَرَة أَيْ عَقُبَهَا . و لكن بعض الناس جهلا منهم يستخدمون كلمة النسر على العقاب

الهيئة والشكل

العِقْبان طيور جارحة ضخمة وقوية البنية، ولها رؤوس ومناقير كبيرة، وحتى أصغر العقبان حجمًا لها أجنحة طويلة وعريضة وتستطيع الطيران بسرعة كبيرة.

وكباقي الطيور الجارحة، فإن للعقبان مناقير معقوفة ضخمة تستخدمها لتمزيق اللحم عن فريستها، ولها أقدام بعضلات قوية ومخالب خارقة.

أما مناقيرها فتعتبر الأثقل من بين الطيور الجارحة، ولها أيضًا بصر حاد للغاية، والذي يمكّنها من تحديد مكان الفريسة من مسافة بعيدة جدًا.

تبني العقبان أعشاشها عادةً على الأشجار الطويلة أو الحافات الجبلية العالية، وتضع معظم الأنواع بيضتين في آن واحد، فيقوم الصغير الأكبر عمرًا

والأثقل وزنًا بقتل أخيه الأصغر بعد أن يفقس مباشرة، ويكون الفرخ المهيمن عادة أنثى، لأن الإناث أكبر حجمًا من الذكور، ولا يقوم الأبوان بأي عمل لإيقاف القتل.

أكبر و أقوى و أسرع العقبان

أثقل عقاب في العالم هو عقاب ستيلر البحري إذ يصل وزنه إلى 9.5 كيلوغرام , و أيضا لديه أطول جناحين إذ يصل طولهما إلى 2.45 متر.

عقاب ستيلر البحري.

أطول عقاب في العالم هو العقاب الفلبيني إذ يصل طوله إلى 106 سم

عقاب فلبيني.

أما أقوى عقاب فهو العقاب هاربي إذ أنه يستطيع حمل وزن 9 كيلوغرام و الطيران به و هذا بفضل جناحيه القويين و أيضا له أكبر مخالب بين الجوارح إذ يصل طولها ل12 سم و هذا يوازي طول مخالب دب بني.

عقاب مخادع
أسرع عقاب هو العقاب الذهبي إذ تصل سرعته إلى 240 و لكن في حالة الغوص من مكان مرتفع فقط و ليس في الطيران الأفقى و لكنه يعتبر ثاني أسرع طائر بعد صقر شاهين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى