الرئيسية / الأخبار / استخدمت كسـ.ـلاح بيولوجي وقتـ.ـلت مئات ملايين البشر.. تعرف إلى الحشـ.ـرة الأكثر فتـ.ـكاً بالعالم .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

استخدمت كسـ.ـلاح بيولوجي وقتـ.ـلت مئات ملايين البشر.. تعرف إلى الحشـ.ـرة الأكثر فتـ.ـكاً بالعالم .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

يعتقد البعض أن القـ.ـنابل النـ.ـووية أو الفيروسات والأوبـ.ـئة هي الأكثر فتـ.ـكاً والتي أودت بحياة أكبر عدد ممكن من البـ.ـشر، ولكن المفاجأة أن حشرة صغيرة تستطيع بسهولة سحقها تحت قدميك، هي السلـ.ـاح الأكثر فتـ.ـكاً في العالم.

ومنذ أن بدأ البشر بالاستـ.ـيطان في الكرة الأرضية، عاش قرابة 108 مليارات شخص على وجه الأرض، ويقدر العلماء أن البعوض وحده ساهم بقـ.ـتل 52 ملياراً منهم.

وهذه الحشرة الصغيرة كان لها تأثير لا تستطيع أن تتوقعه على الحضارة البشرية وفقاً للمؤرخ تيموثي سي وينجارد الذي ألف كتاباً بعنوان: “البعوض: تاريخ بشري لأخطـ.ـر مفـ.ـترس لدينا، هذه الحشرة الممـ.ـيتة”.

فمنذ عصر الديناصورات، كان البعوض ناقلاً للملاريا، والحمى الصفراء، وعدد كبير من الأمراض الأخرى التي أزهـ.ـقت أرواح مليارات من البشر.

وعلى مر التاريخ كان سكان إفريقيا هم من يتحملون الجزء الأكبر من الخسـ.ـائر البشرية بسبب هذه الحشرة الممـ.ـيتة.

متمرس في التكيف التطوري
وقال ينجارد إن البعوض كائن متمرس في التكيف التطوري، فقد استطاعت هذه الحشرة التكيف مع الظروف المحيطة بها منذ فجر التاريخ

وضمنت استمرارية تكاثرها وازدهارها على عكس كثير من الحشرات الأخرى، وفضلاً عن ذلك، فإن البعوض ناقل لأمراض كثيرة، ويتفوق في تلك الناحية على جميع الحشرات الأخرى التي تعيش في كوكبنا.

وأضاف وينجارد أنه عندما تعمّق أكثر في دراسة الأمراض التي يقوم البعوض بنقلها، وجد أنها أكثر فتكاً بكثير من جميع الأسلـ.ـحة التي قام الإنسان بصنعها.

ويعدّ وينجارد أن قطع الأشجار والتغييرات التي يجريها البشر على البيئة وصفة خطـ.ـيرة لانتشار البعوض.

سـ.ـلاح عسـ.ـكرية

من المثير للاهتمام أن البعـ.ـوض قد استخدم تاريخياً في العمـ.ـليات العسكـ.ـرية، ولعل المثال الأكثر شهرة هو ما حدث خلال الحـ.ـرب العالمية الثانية.

فقد أغرق النـ.ـازيون مستنقعات بونتين حول روما ونابولي بشكل متعمد لتشكيل بيئة مناسبة لتكاثر البعوض الناقل للملاريا، مستخدمين إياه سـ.ـلاحاً بيولوجياً لنقل الأمراض خلال الحـ.ـرب.

ومن المؤكد أن الملاريا مسؤولة عن وفاة أعداد كبيرة من البشر، بالإضافة إلى الحمى الصفراء، لكن نستطيع القول إن عدد الوفـ.ـيات انخفض كثيراً في الوقت الحـ.ـديث بسبب تحسن الظروف البيئية التي يعيش فيها البشر، فضلاً عن وجود لقاحات للأمراض القـ.ـاتلة التي ينقلها البعوض.

شاهد أيضاً

تعزيـ.ـزات للنظام وروسيا تصل إلى شمال سوريا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

دفعت قـ.ـوات النظام والقـ.ـوات الروسية بتعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية جديدة ضخـ.ـمة إلى شمال سوريا، وسط احتمالية تصـ.ـاعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *