close
الأخبار

استطلاع صادم نصف الأميركيين يتوقعون حـ.ـربا أهلية .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أظهر استطلاع جديد للرأي أن نصف الأميركيين يتوقعون أن تشهد بلادهم حـ.ـربا أهلية ثانية، بعد تلك الحـ.ـرب التي وقعت في القرن التاسع عشر، وانتهت بطي صفحة الرقيق.

وكشف الاستطلاع، الذي أجره باحثون في ولاية كاليفورنيا (دافيس)، عن مستويات مقلقة من انعدام الثقة و”عدم الانتماء” إلى مؤسسات البلاد، وميل متزايد لاستخدام العنـ.ـف بين الأميركيين.

وقال المشاركون في الاستطلاع، وبلغ عددهم أكثر من 6800 بالغ، إنهم يتوقعون انـ.ـدلاع الحـ.ـرب الأهلية خلال سنوات فقط.

وذكر أكثر من ثلثي المستطلعين أنهم يلاحظون “تهديدا خطيرا للديمقراطية” في الولايات المتحدة، فيما قال 40 في المئة من الأميركيين إن وجود قائد قوي أكثر أهمية للبلاد من الديمقراطية.

وكان لافتا في الاستطلاع، ظهور ميل متزايد لدى الأميركيين لحل الخلافات السياسية بالعنف، إذ قال نحو خمس المشاركين إنهم قد يلجؤون إلى التسلح وامتلاك البنادق، في حال حدوث توتر سياسي كبير في البلاد خلال السنوات المقبلة.

وليس هذا فحسب، بل إن 4 في المئة منهم قالوا إنهم يمكن أن يطلـ.ـقوا النـ.ـار على شخص ما.

وحذر غارين وينتموت، أستاذ الصحة العامة في الجامعة، من تنامي معدلات اقتناء السـ.ـلاح في البلاد. وقال وينتموت، الذي قاد الدراسة، إن النتائج كانت “قاتمة جدا”، و”فاقت أسوأ توقعاتنا”.

ومع ذلك، لا تزال هناك فسحة للأمل بحسب الأكاديمي الأميركي، إذ إن غالبية المشاركين في الاستطلاع رفضت اللجوء إلى العـ.ـنف السياسي تماما. واعتبر أن الدراسة بمنزلة “تنبيه” للشعب الأميركي لكي يتعرف على التهـ.ـديد ويستجيب له.

ويأتي هذا الاستطلاع في وقت يعيش المجتمع الأميركي حالة من الانقسام السياسي العميق، بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة وحادثة اقتحام الكونغرس، وعنـ.ـف الشرطة الأميركية الذي ولّد حراك “حياة السود مهمة”.

وقتل 600 ألف أميركي خلال الحـ.ـرب الأهـ.ـلية التي اندلعت بين عامي 1861- 1865، عندما انفصلت ولايات الجنوب عن الاتحاد، وأصرت على استمرار الرق قانونيا، وانتهت الحـ.ـرب باستسلام الولايات الجنوبية التي كانت منضوية تحت اسم “الولايات الكونفدرالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى