الرئيسية / الأخبار / استعدادا لمـ.ـواجهة الأزمات.. الاتحاد الأوروبي يقرر تأسيس قـ.ـوة رد سريع يصل قوامها إلى 5 آلاف جندي

استعدادا لمـ.ـواجهة الأزمات.. الاتحاد الأوروبي يقرر تأسيس قـ.ـوة رد سريع يصل قوامها إلى 5 آلاف جندي

اتفق وزراء الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين على إستراتيجية أمنية تهدف إلى تعزيز الحضور العسـ.ـكري للتكتل مع عودة الحـ.ـرب إلى أوروبا تتضمن إنشاء قوة للرد السريع يصل قوامها إلى 5 آلاف جندي يمكن نشرهم بسرعة في حال الأزمـ.ـات.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل -في بيان- إن “التهـ.ـديدات تتزايد وتكلفة الجمود واضحة”، واصفا الوثيقة التي ترسم معالم الطموح الأوروبي في الدفاع والأمن بحلول عام 2030 بأنها “مبادئ إرشادية للعمل”.

وكان العمل قد بدأ لوضع الإستراتيجية عام 2020، قبل تفشي جائحة كوفيد-19، والانسـ.ـحاب الفوضوي من أفغانستان، وانـ.ـدلاع حـ.ـرب أوكرانيا.

وبعد بدء الحـ.ـرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، شدد الاتحاد الأوروبي لهجته تجاه موسكو، وقال في بيان إنه “بحاجة إلى أن يكون قادرا على حماية مواطنيه والمساهمة في السلم والأمن الدوليين”.

وأضاف أن “هذا أمر مهم للغاية في وقت تعود فيه الحـ.ـرب إلى أوروبا بعد العدوان الروسي غير المبرر على أوكرانيا، بالإضافة إلى التحولات السياسية الكبرى”.

في الوقت نفسه، أوضح الاتحاد الأوروبي أنه يرى جهوده مكملة لعمليات حلف شمال الأطلسي (ناتو) ولا تهدف إلى التنافس مع التحالف العسـ.ـكري الذي تقوده الولايات المتحدة باعتباره ركيزة الدفاع الغربي.ـ.ـ

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت -في بروكسل- إن بلادها مستعدة لتوفير النواة الأساسية لقـ.ــوة الرد السريع الجديدة بحلول عام 2025، وهو العام الذي من المفترض أن تصبح فيه القـ.ـوة جاهزة للعمل.

وستحل القـ.ـوة محل المجموعات القتـ.ـالية القائمة، التي أسسها التكتل عام 2007 لكنها لم توضع موضع الاستخدام قط.

واكتسبت خطط الإصلاح الدفاعي زخما ملحوظا، بعد أن واجهت الدول الأوروبية متاعب جمة في إدارة الانسحـ.ـاب الفوضوي من كابل في أغسطس/آب الماضي.

وستتكون القـ.ـوة من “مكونات برية وجوية وبحرية” ومجهزة بقدرات نقل لتكون قادرة على “تنفيذ تدخلات لإنقاذ وإجلاء المواطنين الأوروبيين” العالقين في نزاع.

ومن المتوقع أن يقر زعماء الاتحاد الأوروبي الإستراتيجية الأمنية، التي يشار إليها بالبوصلة الإستراتيجية، في قمة تعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين في بروكسل.

شاهد أيضاً

بشكل صدم وخطير..النفايات الفضائية تتساقط على سكان كوكب الأرض وخصيصا في هذه الدولة

في السنوات الأخيرة ، أصبحت النفايات الفضائية وهي الحطام الموجود في الفضاء أصبحت مشكلة كبيرة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *