الرئيسية / الأخبار / اسـ.ـرائيل تلوح بضـ.ـرب المنشئات النـ.ـووية الإيرانية

اسـ.ـرائيل تلوح بضـ.ـرب المنشئات النـ.ـووية الإيرانية

بينما تسـ.ـعى الولايات المتحدة إلى إطـ.ـلاق حوار مع إيران من أجل إحـ.ـياء الاتفـ.ـاق النـ.ـووي، جددت إسـ.ـرائيل التـ.ـلويح بخـ.ـطط لاستهـ.ـداف المنـ.ـشآت النـ.ـووية الإيرانية.

فقد قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس -في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” (Fox News) الأميركية- إن الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي يعمل باستمرار على تحسين استعداداته لضـ.ـرب المنـ.ـشآت النـ.ـووية الإيرانية، و”مستعد للعمل بصورة مستقلة”.

وأضاف غانتس أن إسـ.ـرائيل رصدت أهـ.ـدافا كثـ.ـيرة في إيران، وإذا تم استهـ.ـدافها فستـ.ـقوض قدرة النظـ.ـام الإيراني على إنتـ.ـاج قنـ.ـبلة نـ.ـووية، وفق تعبيره.

وتابع قائلا “إذا أوقـ.ـفهم العـ.ـالم فهذا جيد جدا، وإلا فنحن ملـ.ـزمون بالدفـ.ـاع عن أنـ.ـفسنا”.

وذكر أن حـ.ـزب الله اللـ.ـبناني يمـ.ـتلك مئات آلاف الصـ.ـواريخ، وعرض غانتس خـ.ـريطة -طُمـ.ـست تفاصيلها عند عرض المقابلة- قال إنها تظـ.ـهر “انتشار صـ.ـواريخ ومنـ.ـصات إطـ.ـلاق وقـ.ـواعد هذه المنـ.ـظمة (حـ.ـزب الله) في لبنان”.

وردا على سؤال عمّ إذا كان حديثه يتعلق بخـ.ـريطة أهداف، قال غانتس “نعم”، وأشـ.ـار إلى أن كل هدف تمت دراسته من مختلف الجوانب بما فيها الناحية القـ.ـضائية.

وتعـ.ـارض تل أبيب عودة الولايات المتحدة إلى الاتفـ.ـاق النـ.ـووي الذي أبـ.ـرم مع إيران عام 2015 وانسحـ.ـبت منه الإدارة الأميركية السابقة عام 2018.

مكالمة نتـ.ـنياهو وهـ.ـاريس

وقد جرى أمس الخميس اتصال هاتفي بين كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنـ.ـيامين نتـ.ـنياهو الذي قال إن إسرائيل ستـ.ـواصل تعـ.ـزيز التعـ.ـاون الاستخـ.ـباراتي والأمـ.ـني مع الولايات المتـ.ـحدة.

وأكد نتـ.ـنياهو أن تل أبيب ملـ.ـتزمة بمنـ.ـع إيران من إنتاج سـ.ـلاح نـ.ـووي يهدف إلى إبـ.ـادة إسـ.ـرائيل، وفق تعبيره.

من جهته، قال البيت الأبيض إن هاريس أكدت لنتـ.ـنياهو استمرار التعاون الوثيق والشـ.ـراكة في قضـ.ـايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك البرنامج النـ.ـووي الإيراني.

وكانت واشنطن قد أعلنت أمس الخميس أن تخلي بريطانيا وفرنسا وألمانيا عن مشروع قرار لإد انـ.ـة إيران في الوكالة الدولية للطـ.ـاقة الذرية جـ.ـاء بدعـ.ـم أميركي، وقالت إنها تأمل أن توافق طهران الآن على التحاور.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس للصحفيين إننا “نأمل حقا أن يوافق الإيرانيون على الحوار من أجل تحقيق تقـ.ـدم ملمـ.ـوس وجاد”.

وقد رحبت طهران بسـ.ـحب مشروع القرار، لكنها تقول إنها تنتظر من واشنطن خطـ.ـوات ملموسة للعـ.ـودة إلى الاتـ.ـفاق النـ.ـووي ورفع العقـ.ـوبات، وتؤكد أن الأمر لا يتطلب مـ.ـفاوضات جديدة.

واختتم مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعاته في فيينا اليوم الجمعة بعد 5 أيام من المباحثات التي تناولت ملـ.ـفات عدة أبرزها الملـ.ـف النـ.ـووي الإيراني.

وقال المدير العام للوكالة رافائيل غروسي أمس الخميس إن طهران وافقت على تقديم إجابات عن أسئلة الوكالة بشأن أنشـ.ـطة غيـ.ـر معـ.ـلنة، وذلك في محـ.ـادثات فنـ.ـية من المقـ.ـرر إجراؤها مطلع الشهر المقبل في إيران.

اقرأ أيضا : بسعر خيـ.ـالي .. سفارة دولة عـ.ـربية باعت جوازات سفر بلادها للسوريين !!

تحدث النائب التونسي، محمد عمار، أن عددًا من المسؤولين في السفارة التونسية في لبنان، باعوا جوازات سفر تونسية لسوريين.

وقال النائب عن “التيار الديمقراطي”، خلال سؤال شفهي وجهه، إلى وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي، في البرلمان، أن عددًا من المسؤولين في سفارة تونس في لبنان، ومن بينهم القنصل، استغـ.ـلوا صفـ.ـتهم لبيع جوازات سفر لأشخاص سوريين رحلـ.ـوا إلى الصين وتركيا وأوروبا،

وبحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية أمس، الخميس 4 من آذار، عن النائب، منح السوريون معلومات ولادة تونسية مزورة.

وقال النائب عمار لـ “سبوتنيك” إن العملية بدأت في عامي 2016 و2017، بعد إغلاق القنصلية التونسية في سوريا ونقل جميع أنشـ.ـطتها إلى العاصمة اللبنانية، بيروت.

وأوضح أن عددًا من السوريين، من بينهم حاملون لجنسيات، دفعوا للقنصل التونسي وموظفين داخل السفارة التونسية في لبنان، مقابل استخراج شهادات ولادة من تونس، على أساس أن الأب سوري والأم تونسية.

وتحدث النائب عن تلقي حزبه وثائق كشفت أن هذه الجوازات بيعت للسوريين، بسعر لا يقل عن 50 ألف دولار للجواز الواحد.

وأن أحد المواطنين السوريين الذين حصلوا على هذه الجوازات سعى إلى تمكـ.ـين أبنائه أيضًا من جوازات مماثلة، ودفع ما قيمته 110 آلاف دولار كعمولة مقابل الحصول عليها.

وانتـ.ـقد النائب تكتـ.ـم وزارة الخارجية عن الموضوع، قائلًا إن الكتـ.ـلة لم تحصل على أية معلومة تتعلق بهذا الملف من الوزارة، رغم مراسلتها المتعددة لها، بعد امتناع عن الإجابة عن سؤاله بشأن حيثيات القضية.

حديث النائب ليس جديدًا، إذ تحدث نائب آخر في حزيران 2020 عن فسـ.ـاد في منح الجنـ.ـسية التونسية، بمساعدة السفارة التونسية في لبنان.

نائب رئيس لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح بالبرلمان التونسي، علي بن عون، قال حينها إن هذه المسألة تكتـ.ـسي صبغة من الخطـ.ـورة، وكشف أن الوثائق تفـ.ـضح تحصل أطراف سورية على جوازات سفر تونسية بطـ.ـريقة غـ.ـير قـ.ـانونية.

وأضاف بن عون أن الحاصلين على الجوازات بينهم معـ.ـارضين وممنـ.ـوعين من السفر، وآخرين رغبوا في الخروج من البلاد بطـ.ـريقة غير شـ.ـرعية، مستـ.ـخدمين جوازات سفر تونسية.

ولم يعلق أي طرف سوري على هذه الاتهـ.ـامات بعد.

وخلال السنوات الماضية دفعت الأوضاع في سوريا، بعد مواطنيها إلى السعي للحصول على وثـ.ـائق وجنسيات دول أخرى، من أجل تسهيل حركات سفرهم وأعمـ.ـالهم.

وأغلقت سفارات أغلب الدول العربية في سوريا، بعد عام 2012، عقب الثـ.ـورة السورية، والأزمـ.ـة مع النظام السوري، ليُعـ.ـاد افتـ.ـتاح بعضها مؤخرًا، فيما يعـ.ـتمد أغلب السوريين في الداخل على العبـ.ـور إلى بيـ.ـروت لإجـ.ـراء مقـ.ـابلات في السفـ.ـارات.

شاهد أيضاً

فيديو .. طريقة التسجيل على مساعدة 500 ليرة تركية من الهلال الاحمر للسوريين والعراقيين

أعلن الهلال الأحمر التركي, عبر موقعه الرسمي, عن حملة مساعدات جديدة سيتم توزيعها خلال رمضان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *