Uncategorized

اكتشاف أقدم مقـ.ـبرة إسلامية في سوريا ورفـ.ـات المـ.ـوتى يثير الذهول (صورة) .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

كشفت مجلة “Nature” البريطانية أن فريقاً من العلماء اكتشف إحدى أقدم المـ.ـدافن الإسلامية في بلاد الشام في موقع أثري جنوب سوريا.

وقالت المجلة إن “الدراسات التي أجراها فريق دولي من العلماء بينت أن تاريخ الدفـ.ـن في المـ.ـدفن المذكور يقارب 1300 سنة”.

وبحسب المجلة “سبق العثور على رفـ.ـات شخصين مدفـ.ـونين في موقع الحفريات المذكور بمنطقة تل قراصة بمحافظة السويداء السورية،

وعثر على الرفات في قبـ.ـرين مختلفين يعود تاريخهما إلى نهاية القرن السابع – بداية القرن الثامن، أي إلى عهد الخلافة الأموية في العالم العربي”.

النتائج تثير الذهول

وقال العلماء للمجلة “نتائج تحاليل الكربون المشع ونوع الدفن يتطابق مع إحدى أقدم المـ.ـدافن العربية الإسلامية في بلاد الشام، ومن المثـ.ـير للاهتمام

أننا وجدناً تطابقاً جينياً في الرفـ.ـات التي عثر عليها في الموقع مع النمط الجيني لشعوب المملكة العربية السعودية، وليس مع جينات معظم سكان بلاد الشام من المناطق المجاورة.. وقبل الدفـ.ـن تم لف جثـ.ـماني الشخصين ووضع رأسيهما باتجاه مكة”.

وتبعاً للعلماء “فإن اكتشافهم هذا يوفر بشكل عام معلومات إضافية حول الاعتماد المبكر لبعض طقوس الدفـ.ـن لدى المسلمين، والتي تم اتباعها حتى في بعض المناطق النائية”.

وأوضحت أنه قد يكون اشتراط أن يتم دفن المسلم في غضون 24 ساعة بعد الوفـ.ـاة قد جعل بعض التنازلات ضرورية بما يخص الدفـ.ـن.

وأشارت إلى أنه من المعروف أن إحدى السمات المميزة لمدافـ.ـن المسلمين هو وجود شخص واحد فقط في كل قبر، ما يعني أن الأزواج والزوجات لا يُدفـ.ـنون معاً،

وأن المـ.ـقابر الجماعية ممنوعة، وهو ما كان في حالة القبرين إذ كانا بجانب بعضهما، في حين أن النتائج بيّنت أن وفـ.ـاتهما كانت في وقت مماثل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى