الرئيسية / الأخبار / بعد النفط والغاز .. تركيا تكتشف كميات ضخمة من الذهب والفضة وبقيمة تفوق مليار دولار .. إليـ.ـك التفـ.ـاصيل

بعد النفط والغاز .. تركيا تكتشف كميات ضخمة من الذهب والفضة وبقيمة تفوق مليار دولار .. إليـ.ـك التفـ.ـاصيل

اكتشف شركة كوزا منجما في ولاية اغري التركية وتبين أنه يحتوي على معادن تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار أمريكي.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن المنجم يحتوي على عشرين طنا من الذهب ويبلغ قيمته 1.2 مليار دولار و3.5 طنا من الفضة تبلغ قيمته السوقية 2.8 مليون دولار.

كانت أغري إحدى المقاطعات التي تم وضعها في الخلفية في موضوع الاستثمار ولكن من خلال العمر في ال 19 سنة الماضية استطعنا إثبات عكس ذلك.

قال رئيس الشركة : نعتقد بأن هذا المنجم الكبير سيكون ذا أهمية عظيمة لهذه المدينة ولبلدنا أيضا وسيعزز الثروات المعدنية بشكل كبير.

وأردف : بصفتنا وزارة الصناعة قد أنجزنا أعمالا مهمة في أغري وسنكمل هذا في المستقبل أيضا وهذا واجبنا اتجاه بلدنا.

من المتوقع استثمار ما يقارب ال160 مليون دولار ومن المتوقع أيضا ايجاد فرص عمل لأكثر من 500 عامل بشكل رسمي.

وقد تبين أيضا أنه من الممكن توظيف ما يقارب ال200 الف عامل بشكل غير مباشر للعمل في هذا المنجم الكبير الذي تم اكتشافه.

شهدت تركيا تطورا كبيرا حيث استطاعت اكتشاف 18 منجما يحتوي على 42 طنا من الذهب حتى الآن.

والجدير بالذكر أن تركيا لم تتمكن من ايجاد غرام ذهب واحد منذ اوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة الماضية اكتشاف 135 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي قبالة سواحل بلاده في البحر الأسود.

وفي مؤتمر بولاية زونغولداق المطلة على البحر الأسود شمالي البلاد، أوضح أردوغان أن إجمالي احتياطي الغاز المكتشف بالمنطقة بلغ 540 مليار متر مكعب، مع الاكتشاف الجديد.

وأكد أن أنشطة التنقيب في محيط موقع “أماسرا 1” مستمرة، ونتطلع لورود أخبار سارة جديدة من هذه المنطقة.

وفي العام الماضي، اكتشفت سفينة حفر الفاتح التركية 405 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في حقل ساكاريا بمنطقة غرب البحر الأسود، في أكبر اكتشاف في البلاد.

وذكر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل أيام، أنه سيزف بشرى جديدة يوم الجمعة المقبل، حول اكتشافات بلاده للغاز والنفط في البحر الأسود.

والخميس، قال الرئيس أردوغان، إن بلاده نجحت في إنتاج النفط من آبار مغلقة تم ردمها سابقا بحجة أنها لا تحتوي على نفط.

وقال الرئيس أردوغان: بدأنا نرى بارقة أمل بوصول حجم الصادرات إلى 200 مليار دولار نهاية العام.

وأضاف أردوغان: ميناء “فيليوس” أحد أهم مشاريع البنية التحتية التي ستجعل بلدنا بين أفضل 10 اقتصادات في العالم وهو جزء من أهدافنا للعام 2023.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن سفينة التنقيب “الفاتح”، اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ البلاد في موقع “تونا 1” بحقل صقاريا (البحر الأسود)، باحتياطي 320 مليار متر مكعب قبالة سواحل ولاية زونغولداق، ليعلن لاحقا ارتفاع التقديرات بعد اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز.

من جهته، قال وزير الطاقة والمارد الطبيعية التركي فاتح دونماز قبل اسبوعين إن معطيات جديدة واردة من حقل صقاريا للغاز الطبيعي في البحر الأسود تبشر باكتشافات جديدة.

وأوضح دونماز أن حقل صقاريا ضخم جدا، وأنه من الأفضل التريث حتى يونيو/حزيران المقبل، للتأكد من اكتشافات جديدة هناك ومن ثم الإعلان عنها.

وأشار إلى أن سفينة بارباروس خير الدين باشا تواصل أعمال البحث في البحر الأسود.بحسب “الأناضول”

وفيما يخص الأبحاث الجارية في البحر الأبيض المتوسط، قال دونماز إن تركيا تواصل عمليات البحث في هذه المنطقة منذ 3 سنوات.

وأكد الوزير التركي أن عمليات البحث والتنقيب الجارية في المتوسط، مطابقة للقانون الدولي، مشددا على أن تركيا لن تستغني عن حقوقها المشروعة هناك.

ترجمة وتحرير: تركيا واحة العرب/ بلال مراد

ما الفرق بين الذهب السوري و الذهب التركي وأيهما أفضل ؟

في أسواق الصاغة في تركيا عبارةٌ تلفت الأنظار، لا بد أنها استوقفتكم ذات مرة، حيث تنتشر عبارة “ذهب سوري” على واجهات محال الذهب على نطاق واسع.

فهل هناك ما يميز الذهب السوري عن الذهب التركي من حيث الخصائص، وأيهما أفضل من حيث الجودة؟

في هذا التقرير سنستعرض لكم الفرق بين الذهب السوري والتركي، خاصةً في ظل إقبال السوريين المقيمين في تركيا على شرائه، بالإضافة إلى توجه بعض الأتراك لشراء الذهب السوري من عيار 21 قيراط في الآونة الأخيرة.

وللإطلاع على واقع محلات الصاغة التي يديرها سوريون في تركيا، قام فريق عمل موقعنا بجولة على بعض محلات الذهب بعدة مدن تركية، وذلك للبحث عن طبيعة هذه الحرفة، والأسباب التي دفعت السوريين لتفضيل الذهب السوري عن نظيره التركي.

وضمن هذا السياق، أكد أصحاب المحلات أن الذهب السوري له عدة خصائص مختلفة، من حيث عدة أمور، من أبرزها العيار واللون المستخدم.

وأوضحوا أن الأتراك يستخدمون الذهب من عيار 22 قيراط، منوهين أن لون الذهب التركي يميل إلى الأصفر الفاتح، بينما يميل لون الذهب السوري إلى الأحمر قليلاً.

وحول أسباب اختلاف اللون بينهما، يؤكد الصاغة أن ذلك يعود إلى النسب القانونية لمعدن النحاس ولونه، أو نسبة الفضة المستعملة في صياغة الذهب وتشكيله.

أما بالنسبة للعوامل التي تجعل السوريين في تركيا يميلون إلى تفضيل الذهب السوري عند الشراء، يشير الصاغة إلى أنهم لاحظوا وجود عدة عوامل ساهمت في ذلك، مؤكدين أن العامل الأول نفسي بامتياز، حيث يرغب السوريون بالاحتفاظ بمدخراتهم ذهباً سورياً، لاسيما أنهم يأملون بالعودة إلى بلادهم.

أما العامل الثاني الذي تحدث عنه الصاغة، فيتعلق بأن الذهب السوري يتميز بقسـ.ـاوته أكثر من التركي، وهو الأمر الذي يكسبه مقاومة بدرجة أكبر، حيث أصبح هذا الأمر معروفاً لشريحة واسعة من السوريين.

أما العامل الثالث، فيتعلق بالأجور، إذ يبقى الذهب السوري أرخص، وذلك بالنسبة لما يعرف باسم “أجور الصياغة”.

ويقول أحد الصاغة، أنه بعيداً عن السعر واللون، فإن الذهب السوري يختلف عن التركي بشكل المشغولات الناتجة عن كل منهما، ويعود ذلك إلى وجود اختلاف ثقافة وذوق الشعبين.

هذا وتنتشر ورشات تصنيع الذهب السوري في العديد من الولايات التركية، لاسيما في اسطنبول وعنتاب، كما تنتشر محلات الذهب التي يديرها سوريون في معظم المدن في تركيا.

ووفقاً لبعض الاحصائيات الغير رسمية، فقد احـ.ـتل الذهب السوري ثلث أسواق الذهب في العديد من الولايات التركية، خاصةً تلك التي يقطنها عدد كبير من السوريين.

تجدر الإشارة إلى أن سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط في تركيا اليوم يبلغ 386 ليرة تركية، فيما يبلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 22 قيراط 405 ليرات تركية.

أما سعر مبيع غرام الذهب من عيار 14 قيراطاً فيبلغ 257 ليرة تركية، وسعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 331 ليرة تركية، في حين يبلغ سعر مبيع الغرام من عيار 24 قيراط 411 ليرة تركية.

المصدر : طيف بوست

ماهو عملة البيتكوين Bitcoin ؟ وكم تبلغ قيمتها أمام الليرة التركية ؟

البيتكوين Bitcoin هو عملة رقمية مشفرة لا مركزية غير تابعة للبنوك المركزية لأي دولة و أصدرت عام 2009 ويمكن ان ترسل من شخص إلى آخر بطريقة الند بالند دون وجود وسيط .

ارتفعت سعر البيتكون مقابل العملات الحقيقية مثل الدولار واليورو والجنيه الاسترليني كثيرا منذ انطلاقتها حيث بلغت تقريبا حوالي 40 ألف دولار مؤخرا .

فيما تبلغ قيمة البيتكوين مقابل الليرة التركية TRY حوالي 275 ألف اليوم الأحد 7 شباط /فبراير 2021 .

تعتبر عملة البيتكوين BTC ملاذا آمنا للمستثمرين فى ظل انتشار جائحة كورونا في كل دول العالم .

يتم اصدار البيتكوين إلى النظام من خلال آلاف أجهزة الكمبيوتر بكل دول العالم والتي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين وتعرف بإسم التعدين.

تسمح العديد من المواقع أو الأسواق للأشخاص بشراء أو بيع البيتكوين باستخدام عملات مختلفة وهناك بورصة خاصة للتعامل تسمى Coinbase.

يمكن شراء بيتكوين من خلال العملات الورقية مثل الدولار، إما عن طريق الموقع الرسمي للبيتكوين .

ويمكن الدفع من أجل شراء البيتكوين BTC من خلال بطاقة الفيزا ويجب أن يملك المشتري محفظة “بيتكوين” أو من خلال منصة التداول من نظير إلى نظير BCH أو عن طريق بائع حالي لها وإرسالها إلى المحفظة.

كان يبلغ سعر البيتكوين في عام 2010 نحو 0,003 دولار وفي 2021، ارتفع سعر العملة ليبلغ 40 ألف دولار أمريكي .

أول عملية شراء تمت بواسطة “بتكوين ” كانت مقابل قطعتان من البيتزا حينما قام أحد المبرمجين “لازلو هانيتش” بنشر نقاش على منتدى بتكوين يطلب فيه شراء قطعتين بيتزا كبيرتا الحجم مقابل 10,000 بتكوين في 18 مايو 2010، بعد 11 عام على تلك الصفقة تجاوزت قيمة الـ 10,000 بتكوين التي تم دفعها مقابل قطعتا البيتزا $318000000.

تحرير : تركيا واحة العرب

شاهد أيضاً

“أنا غبية “.. فصل مديرة مشفى تركي بسبب اجبارها لممرضتين على كتابة جملة 500 مرة .. تفاصيل مثيرة !!

قامت رئيسة الأطباء في مستشفى كوملوجا التابع للدولة في ولاية أنطاليا التركية بإجبار ممرضتين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *