الرئيسية / الأخبار / الاعلام الروسي : تركيا تفـ.ـرض سيطـ.ـرتها بالمنطقة الشرقية السورية خلال ساعات بعد الضوء الاخضر الامريكي

الاعلام الروسي : تركيا تفـ.ـرض سيطـ.ـرتها بالمنطقة الشرقية السورية خلال ساعات بعد الضوء الاخضر الامريكي

قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية، في خبر بعنوان “تركيا تفرض سـ.ـيـ.ـطـ.ـرتـ.ـهـ.ـا بالمنطقة الشرقية خلال ساعات” إن الناطق باسم المصالحة الوطنية السورية، عمر رحمون، توقع تكرار سيناريو سـ.ـيـ.ـطـ.ـرة تركيا على منطقة عفرين، في المنطقة الـ.ـشـ.ـرقـ.ـيـ.ـة، عبر انـ.ـسـ.ـحـ.ـاب (قسد)، وتـ.ـقـ.ـدم تركيا لفرض سـ.ـيـ.ـطـ.ـرتـ.ـهـ.ـا خلال الساعات القادمة.

وفي مقابلة مع وكالة سبوتنيك، قال رحمون: “نحن أمام تجربة في عفرين وتل أبيض ورأس العين (في إشارة للمناطق التي سـ.ـيـ.ـطـ.ـرت عليها تركيا قرب الحدود بين البلدين في وقت سابق).

وأضاف: “كانت هناك محاولات لـ.ـفـ.ـتـ.ـح خـ.ـط بين قـ.ـسـ.ـد ودمشق وعودة سلطة الدولة السورية إلى تلك المنطقة، لكن في الحقيقة كان هناك فـ.ـشـ.ـل ذريـ.ـع، وكان من الواضح أن قـ.ـسـ.ـد لديها رغبة إذا خسرت المنطقة أن تسلمها إلى تركيا بدلا من الدولة السورية، وهذا ما حدث في عفرين ورأس العين وتل أبيض، إنها تجربة مكررة”.

وأضاف أن: “وجود الكانتون الكردي في الشمال الشرقي لسوريا هو خـ.ـط أحـ.ـمـ.ـر لدول الإقليم من تركيا إلى سوريا والعراق وإيران”، وفق تعبيره.

وتابع رحمون أن: “قسد اسـ.ـتـ.ـعـ.ـانـ.ـت بالأمريكي، وفرضت أمرا واقعا شرق الفرات، وأرادت أن تفرض وجودها بـ.ـقـ.ـوة الـ.ـأمـ.ـر الـ.ـواقـ.ـع واعتمادها على أميركا”.

ورأى رحمون أن: “تركيا، بعد فـ.ـشـ.ـل مـ.ـشـ.ـروعـ.ـهـ.ـا بـ.ـإسـ.ـقـ.ـاط الدولة السورية، عادت إلى الوراء لكي تـ.ـزيـ.ـل وجـ.ـودهـ.ـا، الذي تنفيه، في الشمال الشرقي لسوريا، وهي الآن تـ.ـحـ.ـشـ.ـد،

وتوعدت على لسان أكثر من مسؤول لديها وقـ.ـادة فـ.ـصـ.ـائـ.ـل في (الجيش الوطني) التابع لها، أنهم أنهوا الـ.ـتـ.ـحـ.ـضـ.ـيـ.ـرات الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة الكاملة لـ.ـمـ.ـلـ.ـاحـ.ـقـ.ـة حـ.ـزب الـ.ـعـ.ـمـ.ـال الـ.ـكـ.ـردسـ.ـتـ.ـانـ.ـي وطـ.ـرده من سوريا بشكل كامل”.

وأضاف رحمون: “هناك خـ.ـط أحـ.ـمـ.ـر تركي، وهو مـ.ـنـ.ـع وجود قـ.ـسـ.ـد ضمن مسافة 30 كيلومترا، وربما نحن أمام عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـة تركية اقـ.ـتـ.ـربـ.ـت ربما خلال الساعات القليلة القادمة، وهـ.ـدفـ.ـهـ.ـا تل رفعت في ريف حلب الشمالي ومنبج في ريف حلب الشرقي وعين العرب وعين عيسى وتل تمر، أي أن العملية سـ.ـتـ.ـمـ.ـتـ.ـد بين محافظة حلب والرقة والحسكة”.

وأضاف: “في تقديري تركيا لا تـ.ـتـ.ـجـ.ـرأ أن تدخل إلا بموافقة أمريكية، وقد انتهت ورقة قـ.ـسـ.ـد بالنسبة للأميركيين، وبالتالي نحن أمام نفس سيناريو عفرين ورأس العين وتل أبيض خلال أيام”.

وحول وجود الـ.ـجـ.ـيـ.ـش النظامي في المنطقة، قال رحمون إن: “اتفاق سوتشي عام 2019 بين الرئيسين الروسي والتركي نص على دخـ.ـول الـ.ـجـ.ـيـ.ـش السوري شرق الفرات، وسحب قـ.ـسـ.ـد لسلاحها وقواتها، وابـ.ـتـ.ـعـ.ـادهـ.ـا عن الحدود السورية التركية مسافة 30 كيلومترا، وسحب الأسلحة من منبج والمنطقة”.

وأضاف “في الحقيقة، حتى اللحظة، ذهب الـ.ـجـ.ـيـ.ـش السوري إلى تلك المنطقة حسب الاتفاق، ولكن وجوده الآن وجود رمزي. سيحدث في تلك المنطقة مثلما حدث في عفرين، حيث لم يكن للجيش سـ.ـيـ.ـطـ.ـرة كاملة على الأخيرة”، موضحا أن “قسد حتى الـ.ـلـ.ـحـ.ـظـ.ـة لم تفتح الطريق أمام الـ.ـجـ.ـيـ.ـش السوري”.

شاهد أيضاً

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار والليرة السورية والدينار العراقي اليوم الاحد

سجل الدولار الأمريكي اليوم الأحد 28 تشرين الثاني 2021 مقابل الليرة التركية السعر 12.29 للبيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *