close
الأخبار

بخصوص الجنسية..إدارة الهجرة التركية تطلق مفاجأة سارّة للّاجئين السوريين تعرف على التفاصيل

أطلقت إدارة الهجرة التركية مفاجأة سارة للّاجئين السوريين، فيما يتعلق بحصولهم على الجنسية التركية الاستثنائية، بعد أن تم رفض طلبات بعضهم في وقت سابق.

وبحسب موقع “أورينت نت”، فقد وصلت رسائل من إدارة الهجرة التركية لبعض السوريين، الذين تم رفض طلبات حصولهم على الجنسية الاستثائية، في فترة سابقة، بضرورة مراجعة دائرة الهجرة، وإحضار بعض الأوراق، لاستكمال الإجراءات.

ونقل الموقع عن بعض اللاجئين الذين تلقوا رسائل أو اتصال بخصوص ذلك، أنهم خضعوا لشروط صعبة لقبول ملفاتهم، منها أن يكون لديه إذن عمل، وأن يمتلك حسابًا بنكيًا كبيرًا، وأن يكون مزكى من قبل أشخاص في منطقته، وأن يحصل على ترشيح من قبل الجهات التي يعمل لديها.

وقبل شهرين كشفت وزارة الداخلية التركية عن إحصائية جديدة لأعداد اللاجئين السوريين الحاصلين على جنسية البلاد، منذ بداية الصراع السوري، وحتى العام 2021، والتي قدرت بـ 174 ألفًا و726 شخصًا.

الجدير ذكره أن أعداد اللاجئين السوريين المسجلين في تركيا بلغ هذا العام، ما يقرب من ثلاثة ملايين و672 ألفًا و646، بزيادة تقدر بقرابة 31276 لاجئًا، عن السنة الفائتة، بحسب دائرة الهجرة التركية.

السويد تضع قوانين اللجوء والهجرة الجديدة اليها وتحدد نوعيات الإقامات التي ستمنح للاجئين

وفقا للتلفزيون السويدي ووسائل إعلام سويدية ، تبدأ لجان برلمانية قانونية في الاستعداد لتشريع قوانين هجرة ولجوء جديدة ودائمة ، تكون راسخة ودائمة في تعاملها مع حركة اللاجئين والمهاجرين ، وتنظيم وضع المهاجرين في السويد

و سوف يبدأ البرلمان السويدي في عرض التقرير النهائي الذي ستقدمه اللجنة القانونية للسياسات ، وهي لجنة تم تكليفها بدراسة قانون دائم للهجرة في السويد يتلاءم مع مواد الدستور السويدي وحقوق الإنسان ، و تنهى اللجنة التقرير في 23 يوليو القادم ، وهذا التقرير سيتم عرضه على الحكومة السويدية لتنفيذه بعد التصويت عليه في 13 أغسطس .

لقوانين و الإجراءات الجديدة – وهى عشرة مقترحات قانونية ، والتي يتم بالفعل دراستها حاليا ( لم يتم الاتفاق عليها بشكل نهائي).

1 اعتماد قانون الإقامة المؤقتة لجميع أنواع اللجوء والهجرة في السويد ليكون قاعدة قانونية دائمة لكل اللاجئين والمهاجرين . اقتراح كتلة المعارضة السويدية.

2 تحديد الفترة الزمنية للإقامات بالسويد لتكون 3 سنوات لصفة اللجوء -سياسي – ، ويمكن تمديدها ثلاث سنوات أخرى ، وتستمر بالتمديد إلى أن يتم أكمال اللاجئ المهاجر لأحدى شروط الحصول على الإقامة الدائمة .. ( هذا الشرط يجعل التقديم على الجنـ.ـسية السويدية يطول لسنوات طويلة ) – اقتراح المعارضة السويدية

3يتم منح درجة الحماية -أنساني ..وهي إقامة مؤقتة أيضا لمدة& 13 شهر، ويمكن تمديدها عامين ، وتستمر أيضا في التجديد حتى يكمل اللاجئ احد شروط الإقامة الدائمة، وجميعها هي نفس الشروط المعمول بها الآن ولكن سوف تصبح قوانين مستمرة وليست مؤقتة .

4 شروط الحصول على الإقامة الدائمة

تطبيق شرط اللغة والمعرفة بالمجتمع بالإضافة لشرط العمل والإعالة، ولن يعترف بالعمل المدعوم بالدولة .

الحق بلم الشمل لمن لديه صفة لجوء (3 سنوات) ، و فقط لأفراد العائلة قبل تقديم اللجوء ، ودون ذلك يطبق شرط الإعالة . اقتراح الحزب الاشتراكي.

لن يسمح بلم الشمل لمن لديه درجة الحماية (13 شهر) و لن يتم استثناء شرط الإعالة .

5 في السويد ، والذي تم رفض طلب لجوؤهم لا يحق له تقديم طلب جديد إلا بعد 10 سنوات . ومن غير المعروف هل يتم بأثر رجعي أو فقط للمرفوضين الجدد بعد اعتماد القرار ..في حال الموافقة عليه .

6 إمكانية استخدام سوار الإلكتروني للقدملتتبع ومراقبة الأشخاص المرفوضين الخطيرين أو لمنع هروبهم من الترحيل . لا يشمل جميع اللاجئين.

7 المهاجر الذي يقرر مغادرة السويد بشكل جزئي أو شبه دائم سيكون عليه إرجاع تكاليف دعم الترسيخ لتجديد إقامته .

8 وضع اللاجئين المرفوضين رفض نهائي في كامبات مخصصة ومناطق محددة لترحيلهم .

9 لم يتم تضمين أي قواعد جديدة حول شروط الحصول على الجنـ.ـسية السويدية ..وسوف تؤجل مناقشتها لاحقا في لجنة برلمانية قانونية متخصصة .

10 وقف النقدية والمساعدات لكل طالب لجوء لا يقدم ما يثبت هويته وشخصيته بشكل صحيح .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى