الرئيسية / القوانين والتعليمات / الاقامة عن طريق شراء عقار تركيا

الاقامة عن طريق شراء عقار تركيا

تختلف الإقامة العقارية عن الإقامة السياحية في تركيا، فالأولى طويلة الأجل وتُمنح لفترة لا محدودة ولا تخضع لقوانين فرضية أو احتمالية إلغاء طالما أنك تملك صك ملكية العقار، والثانية قصيرة الأجل وتتغير حسب قوانين الدولة. إذا كنت تتساءل عن الاقامة عن طريق شراء عقار تركيا وترغب في التعرف على ميزاتها وطريقة الحصول عليها وعلى أهم أسباب الرفض، فتابع معنا هذه المقالة المكتوبة خصيصاً من أجلك.

الاقامة عن طريق شراء عقار تركيا

كما نعلم فإن شراء عقار بقيمة 250,000 في تركيا يمنحك الحق في الحصول على الإقامة العقارية ومن ثم الجنسية التركية. لكننا اليوم سنتحدث عن كيفية الحصول على الإقامة العقارية عن طريق شراء عقار أقل من 250,000. 

فلو أنك اشتريت عقار بقيمة 50,000 على سبيل المثال، ستتمكن كذلك من الحصول على هذه الإقامة لمدة 5 سنوات، ومن ثم تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية. لكن كيف تحصل عليها، وما هي أبرز شروطها؟

شروط الحصول على الاقامة العقارية في تركيا

  1. وجود صك ملكية (طابو)

عند شراء عقار بغض النظرعن قيمته ونوعيته، سواء كان طابو ارتفاقي أو إسكاني، فيحق لك التقديم على الإقامة العقارية طالما أنك تملك صك الملكية.

  1. استكمال الأوراق الرسمية

يجب أن تقوم باستكمال الأوراق الرسمية والمعتادة عند التقديم على الإقامة، كحجز موعد رسمي من إدارة الهجرة عن طريق  الموقع الإلكتروني، وصورة من جواز سفرك مترجمة ومصدقة من كاتب العدل، وصور شخصية حديثة، وتأمين صحي وما إلى ذلك.

  1. تقديم الملف إلى إدارة الهجرة

غالباً ما يكون هناك شركات استشارية مختصة بالإقامة العقارية، وهي التي تقوم بتقديم ملف العميل إلى إدارة الهجرة كإقامة مستثمر عقاري. وهناك فرق ما بين إقامة المستثمر للحصول على الجنسية التركية، وإقامة المستثمر الذي يملك عقاراً بالفعل ويرغب في الحصول على الإقامة العقارية.

هل يحق لصاحب الإقامة العقارية التقديم على الجنسية التركية ؟

نعم، يحق لصاحب الإقامة العقارية التقديم على الجنسية بعد مرور 5 سنوات، طالما أنك لا تعاني من أي مشاكل سياسية أو ضريبية. ويمكنك الحصول على الجنسية التركية لك ولأفراد عائلتك، ولكن القرار النهائي يعود للحكومة التركية، فقد توافق على طلبك أو ترفض إذا كان هناك أي سبب يدعو للرفض.

ما الفرق بين الإقامة العقارية والإقامة السياحية في تركيا ؟

في الواقع، لا يوجد أي فرق في إجراءات التقديم أو في التكاليف سوى أنك ملزم بإبراز عقد الإيجار أو ورقة نفوس لإثبات مكان سكنك الحالي في حال كانت الإقامة سياحية. أما في حال كانت الإقامة عقارية فيكفي أن تقوم بتقديم نسخة من صك الملكية (الطابو) لإدارة الهجرة للتأكد من أنك بالفعل مالك هذا العقار. 

وفي كلا الحالتين سيتم منحك كرت أحمر للإقامة مع اختلاف التفاصيل المدونة فيه. لكن النقطة الأهم هي أنك قد لا تتمكن من تمديد مدة الإقامة السياحية كيفما تشاء، خاصة إذا لم يكن هناك سبب وجيه يستدعي التمديد، بينما يمكنك تمديد الإقامة العقارية لمدة لا محدودة طالما أنك تمتلك الطابو.

هل يمكن شراء عقار صغير مع عدد أفراد كبير في تركيا ؟

هل تتساءل بينك وبين ونفسك وتقول: لو أنني اشتريت عقار صغير جداً بأقل من 250,000 وبمساحة لا تتجاوز 60 متر، وفي نفس الوقت لدي أكثر 10 أطفال، فهل هذا سيشكل عائق للحصول على الإقامة العقارية أو الجنسية التركية؟ الجواب لا.

عندما تقدّم طلب حصول على الإقامة العقارية، فأنت ستحصل عليها بصفتك مالكاً للعقار، وستحصل زوجتك عليها بصفتها زوجة مالك العقار. أما بالنسبة للأطفال فينضمون للإقامة العائلية بصفتهم جزء أفراد من الأسرة.

وبعد مرور 5 سنوات، يحق لك ولأفراد أسرتك التقديم على الجنسية التركية والحصول عليها، طالما أن أعمار الأبناء لا تتجاوز 18 عاماً.

الاقامة عن طريق شراء عقار مشترك (طابو أزرق) في تركيا

عند شراء عقار مشترك (بغض النظر عن نوعه سواء كان ارتفاقي أو إسكاني)، فلا يمكنك التقديم على الإقامة العقارية ولا الجنسية التركية. والعقار المشترك هو الذي يكون لون الطابو فيه أرزق، وعادة ما يكون عبارة عن بناء، أي يكون صك الملكية لكامل البناء وليس مفصّلاً لشقة بعينها حتى لو كان ارتفاقي.

فلذلك، يجب أن تتأكد مما إذا كان الطابو ارتفاقي رسمي أو إسكان نهائي، وفي كلتا الحالتين ستتمكن من الحصول على الإقامة العقارية في تركيا بدون أي مشاكل. لذا كن حذراً في هذه النقطة، وتأكد من حصولك على صك الملكية (الطابو) عند شراء العقار لأنه أهم شرط للحصول على الإقامة العقارية.
وهذا تكون قد تعرفت على إجراءات الاقامة عن طريق شراء عقار تركيا وكيفية التقديم عليها، وتعرفت كذلك على أهم ميزاتها وعلى أبرز الأسباب التي قد تعيقك وتمنعك من الحصول عليها. كما تعرفت على أهم الفروقات بين الإقامة العقارية والإقامة السياحية في تركيا.

شاهد أيضاً

بالصور خطوة بخطوة .. طريقة حجز موعد لأخذ لقاح فيروس كورونا في تركيا

تحرير : تركيا واحة العرب / محمد عثمان كيف تحجز موعد لأخذ لقاح فيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *