الرئيسية / الأخبار / البارزاني يلتقي أردوغان ويؤكد على انطلاق مرحلة جديدة للعلاقات بين الطرفين

البارزاني يلتقي أردوغان ويؤكد على انطلاق مرحلة جديدة للعلاقات بين الطرفين

قال رئيس إقليم كردستان في شمال العراق، نيجيرفان بارزاني، إن مرحلة جديدة ستنطلق في سياق العلاقات التركية العراقية.

جاء ذلك في مقابلة مع الأناضول، عقب اجتماع مغلق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مدينة إسطنبول، التي تعد أول محطة خارجية له منذ انتخابه رئيسًا للإقليم.

وأعرب عن سعادته بلقاء الرئيس أردوغان، مؤكدًا أنهما بحثا بشكل مطول سبل تطوير العلاقات بين تركيا والإقليم والعراق بشكل عام.

وبيّن أن اللقاء تطرق بشكل مفصّل إلى قضايا ذات أهمية بالنسبة إلى كلا الطرفين، وأنه يعتقد بأن مرحلة جديدة ستنطلق في العلاقات بين الإقليم وتركيا والعراق.

وأضاف بارزاني: “أتمنى أن تكون زيارتي وسيلة لتطوير العلاقات”

وأشار إلى وجود روابط صداقة بين أنقرة وأربيل، قائلًا: “تركيا ساعدت شعبنا في جميع المراحل الصعبة، وجددنا شكرنا للسيد رئيس جمهورية تركيا وشعبها حيال مساعداتهم”.

وتطرق بارزاني إلى العلاقات التجارية بين تركيا والعراق، والدور الذي يمكن للإدارة الكردية في شمال العراق أن تؤديه من أجل زيارة حجم التجارة بين البلدين.

وشدّد على أهمية دور الإقليم في سياق العلاقات التجارية المشتركة، وأن هناك الكثير من الأسباب في هذا الصدد.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

ووفقًا لبارزاني، فإن السبب الأول هو وجود الإقليم على الحدود مع تركيا، وأن أربيل وبغداد تتمتعان حاليًا بعلاقات أفضل مقارنة بما سبق.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق، بلغ 13 مليار دولار في الوقت الراهن، وأنه تحدث مع الرئيس أردوغان خلال اللقاء عن سبل زيادة الحجم إلى مستويات أعلى بما يرضي الطرفين.

وتابع: “تمكنا خلال اللقاء مع الرئيس من التحدث بشكل مفصّل عن الخطوات اللازمة من أجل زيادة حجم التجارة، ورأينا أن الرئيس حريص جدًا على هذه المسألة، ويتطلع لأن يقطع العراق شوطًا في هذا الإطار بشكل سريع”.

وتطرق بارزاني إلى دور الإقليم في تجارة النفط بين العراق وتركيا، حيث أوضح “لدينا خط أنبوب لنقل النفط إلى ميناء جيهان التركي، ونحن مستعدون لمساعدة الحكومة المركزية في بغداد بخصوص تصدير نفط الجنوب ونفط كركوك والمناطق الأخرى من الخط المذكور”.

وتابع: “نريد زيادة طاقة خط الأنابيب الحالي من أجل تصدير المزيد من النفط في المستقبل ولدينا نية للقيام بذلك”.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

شاهد أيضاً

خبر صـ.ـادم لأصحاب السيارات في تركيا اعتبارا من منتصف الليلة

ستشهد أسعار البنزين في تركيا اعتباراً من منتصف ليلة اليوم ارتفاعا كبيرا ستشكل صـ.ـدمة لأصحاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *