الرئيسية / الأخبار / البيت الأبيض يصدر بياناً هاماً حول تفاصيل اللقاء بين بايدن وأردوغان .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

البيت الأبيض يصدر بياناً هاماً حول تفاصيل اللقاء بين بايدن وأردوغان .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تحدثت وسائل إعلام أمريكية ودولية عن تطورات كبرى سيشهدها الوضع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط عموماً، وذلك بعد الاجتماع المغلق الذي جرى يوم أمس بين الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على هامش قمة الناتو.

وحول تفاصيل اللقاء بين الرئيسين، أصدر البيت الأبيض بياناً هاماً كشف من خلاله أبرز المواضيع والقضايا التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع.

وقال البيت الأبيض في بيانه إن الرئيس “جو بايدن” أعرب لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، عن أمله في استمــ.ـرار العـ.ـلاقات الثنائية البنـ.ـاءة بين البلدين.

وذكر البيان أن الرئيس الأمريكي وجه الشكر للرئيس التركي على على إبـ.ـرام تركيا لاتفاق مع “فنلندا” و”السويد” مهـ.ـد الطريق أمام الدولتين للـ.ـحـ.ـصول على عضوية حـ.ـلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأوضح البيان الذي صدر عن البيت الأبيض في وقت متأخر مساء الأمس حول اللقاء الذي جرى اليوم بين “بايدن” و”أردوغان” على هـ.ـامـ.ـش قمة زعـ.ـمـ.ـاء “الناتو” في العاصمة الإسبانية “مدريد”

أن الرئيس الأمريكي أعرب عن امتنانه لتوقيع أنقــ.ـرة مذكرة تفـ.ـاهم مع السويد وفنلندا بشأن انضـ.ـمـ.ـام الأخيرتين لحلف شمـ.ـال الأطلسي.

وأشار البيان إلى أن “بايدن” و”أردوغان” بحثا خلال اللقاء سبل تقديم الدعم لأوكرانيا، وشددا على أهمية إزالة العـ.ـوائـ.ـق الـ.ـروسية التي تعترض خـ.ـروج الحبوب الأوكـ.ـرانية إلى الأسـ.ـواق العالمية.

كما نوه البيان إلى أن الرئيسين بحثا أيضاً تطورات الأوضاع في سوريا، مشيراً أنهما تناولا الحديث حول سبل الحفاظ على الاستقرار هناك.

وكانت وسائل إعلام تركية قد أشارت إلى أن اللقاء بين الرئيسين كان مغلقاً وجرى في مركز المؤتمرات في مدريد، واستغرق حوالي ساعة.

وبينت وسائل الإعلام التركية أن كل من وزير الخارجية “مولود جاويش أوغلو”، ووزير الدفاع “خلوصي أكار”، ورئيس دائرة الاتـ.ـصـ.ـال في الرئاسة “فخر الدين ألطون”، ومتحدث الرئاسة “إبراهيم قالن”، ورئيس جـ.ـهـ.ـاز الاستخـ.ـبارات “هاكان فيدان” قد حضروا اللقاء إلى جانب الرئيس “رجب طيب أردوغان”.

وبالنسبة لأهمية البيان الصادر عن البيت الأبيض، أشار العديد من المحللين إلى أن ما رشح عن اللقاء الهام بين “بايدن” وأردوغان” يعتبر إيجابياً إلى حد كبير، لاسيما بما يتعلق بالملف السوري.

ولفت المحللون أن التقارب بين واشنطن وأنقرة على حساب العلاقة بين روسيا وتركيا يحمل في طياته تطورات كبرى على الساحة السورية خلال الفترة القادمة.

ورجح المحللون أن تشهد المرحلة المقبلة في سوريا زيادة في التنسيق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى تغيرات كبيرة في خريطة توزع السيطرة والنفوذ في سوريا، خاصةً في المنطقة الشمالية والشرقية من البلاد.

فيما تحدث آخرون عن ثمن حصلت عليه تركيا مقابل موافقتها على انضمام “فنلندا” و”السويد” إلى حلف شمال الأطلسي، مشيرين أن الثمن ربما يتعلق بالعملية العسكـ.ـرية التركية المرتقبة ضد “قسد” شمال سوريا والمخاوف الأمنية التي عبرت عنها تركيا بخصوص حدودها الجنوبية مع سوريا.

شاهد أيضاً

خطـ.ـفوا 27 شخصا في سوريا وبريطانيا تعتـ.ـقل أعضاء فرقة بيتلز الجهـ.ـادية .. شاهد التفاصيل في أول تعليق

ذكرت صحيفة “دي ستينتور” الهولندية أن الشرطة البريطانية ألقـ.ـت القبـ.ـض على الجهـ.ـادي “آين ديفيس”، أحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *