الرئيسية / الأخبار / الجـ.ـيش التركي يستهـ.ـدف مواقع قـ.ـوات النظام في ريف حلب

الجـ.ـيش التركي يستهـ.ـدف مواقع قـ.ـوات النظام في ريف حلب

استـ.ـهدف الجيـ.ـش التركي بقـ.ـذائـ.ـف المـ.ـدفعـ.ـية الثقـ.ـيلة، اليوم الخميس، قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية تابعة لقـ.ـوات النظام السوري، في ريف حلب الشمالي.

وقال مصدر ميـ.ـداني، إن “المـ.ـدفعيـ.ـة التـ.ـركية استـ.ـهدفت قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية تابعة للنظام قرب بلدة مرعناز شمالي مدينة حلب، ما أدى إلى مقـ.ـتل مجموعة كاملة من عنـ.ـاصر النظام ووقـ.ـوع عدد من الجـ.ـرحى”، دون تحديد عددهم.

وأمس الأربعاء، فقد جنـ.ـديان تركيان حياتهما بهجـ.ـوم نفذه عناصر قسد في منطقة “غصن الزيتون” شمالي سوريا.

وذكرت وزارة الدفـ.ـاع التركة في بيان، أن “جنـ.ـديين تركيين استشـ.ـهدا، جراء استهـ.ـداف تنظـ.ـيم PKK/PYD الإرهـ.ـابي لمواقع للجـ.ـيش التركي في منطقة (غصن الزيتون) شمالي سوريا”.

وأشارت الوزارة إلى أنه “ردا على هذا الاعـ.ـتداء فقد استهـ.ـدفت وحـ.ـدات الجيـ.ـش التركي المتواجدة في المنطقة مواقع لتنـ.ـظيم PKK/PYD الإرهـ.ـابي وحيّدت 3 من عنـ.ـاصره في حصيلة أولية.

وتخوض تركيا حـ.ـربا شاملة ضـ.ـد عدد من التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية، على رأسها تنظـ.ـيمات “داعـ.ـش” و PKK/PYD في شمالي سوريا.

وأطلـ.ـقت في سبيل ذلك عمـ.ـليات “درع الفرات” و “نبع السلام” و “غصن الزيتون” و”درع الربيع”، بالتعاون مع بعض فصـ.ـائل الجيـ.ـش الوطني السوري، للقـ.ـضاء على التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية التي تروع السكان في الشمال السوري.

المصدر : تركيا عاجل

شرق سوريا : اغتـ.ـيال ضابط للنظام السوري بسلك كهربائي و انشـ.ـقاق وفرار لعناصر الدفاع الوطني

لقي ضابط بقوات النظام السوري، فجر اليوم الأحد، مصـ.ـرعه نتيجة عملية اغتـ.ـيال طـ.ـالته داخل اللواء 93 التابع لقوات النظام السوري والواقع ضمن مناطق سيطرة “قسد” في عين عيسى شمالي الرقة.

وقال مصدر عسكري مطلع لشبكة “عين الفرات” إنَّ قوات النظام السوري عثرت على جـ.ـثة الملازم أول، أمجد العيسى (من أبناء محافظة اللاذقية) مقـ.ـتولاً عبر خنـ.ـقه بسلك كهربائي.

وتعـ.ـرض العيسى لهـ.ـجوم أثناء عودته من مهمة استطلاعية على نقاط الحرس داخل اللواء عند الساعة الرابعة من فجر اليوم، لتستـ.ـنفر قوات النظام السوري عقب عثـ.ـورها على الجـ.ـثة.

ووصل اللواء شوقي (قائد قوات النظام السوري باللواء) عقب الحـ.ـادثة نحو اللواء ليجتـ.ـمع بالضباط والعناصر ويوجه الاتهـ.ـامات لعناصر “قسد” بالوقـ.ـوف وراء عملية الاغتـ.ـيال.

والجدير بالذكر أنّ قوات النظام السوري تتعـ.ـرض بشكل متكرر لهـ.ـجمات وحـ.ـوادث وعمليات اغتـ.ـيال داخل مناطق سيطرتها بأرياف الرقة وديرالزور، والتي كان آخرها العثـ.ـور على جـ.ـثث مكبـ.ـلة الأيدي لعنـ.ـاصر بالحرس الجمهوري داخل مكب للنـ.ـفايات جنوبي الرقة.

عمليات انشـ.ـقاق وفرار لعناصر الدفاع الوطني في ديرالزور

سجلت مدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة النظام السوري والميليشيات الرديفة والحليفة، خلال الساعات الأخيرة، عمليات انشـ.ـقاق وفرار لعناصر ميليشيا الدفاع الوطني المدعومة روسياً.

وقال مراسل شبكة “عين الفرات” في المدينة إنَّ أكثر من 25 عنصراً من ميليـ.ـشيا الدفاع الوطني قطاع ديرالزور انقـ.ـطعوا عن الدوام بسبب خـ.ـوفهم من إرسالهم نحو بادية ديرالزور للمشاركة بعمليات التمـ.ـشيط التي بدأتها قوات النظام السوري بالتعاون مع الدفاع الوطني وميليـ.ـشيا لواء القدس.

وعمل قسم من العناصر الفارين على البقاء بالمدينة دون الالتحاق بالدوام، فيما توجه قسم آخر نحو ريف ديرالزور الغربي وتوجه منه إلى مناطق سيطرة “قسد” عبر نهر الفرات.

وعقب الانشـ.ـقاقات، أصدر قائد الميليـ.ـشيا في ديرالزور، فراس العراقية، أوامر بإلقاء القبـ.ـض على كل عنصر تابع له يتهـ.ـرب من الذهاب نحو البادية.

وتشكل البادية في المنطقة الشرقية كابـ.ـوساً لعناصر الميليـ.ـشيات الإيرانية وتلك المدعـ.ـومة روسياً لكثرة عمـ.ـليات الخطـ.ـف والهـ.ـجمات والاغتـ.ـيالات فيها، وهو ما يولد شعـ.ـوراً لدى العنـ.ـاصر بأنَّ البادية ما هي إلا وسيلة للتخـ.ـلص من العنـ.ـاصر غير المرغـ.ـوب بهم.

“نتنياهو” يحسم الجدل حول التطبيع بين إسرائيل ونظام الأسد

أدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بتصريحات جديدة تحدث خلالها عن مدى إمكانية فتح قنوات الحوار بين تل أبيب ودمشق أو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والنظام السوري خلال الفترة المقبلة.

وأكد “نتنياهو” في مقابلة خاصة مع قناة “i24 NEWS” أن هناك 4 اتفاقيات سلام قادمة مع دول عربية، دون أن يذكر تفاصيل إضافية حول أسماء تلك الدول.

وأشار في معرض حديثه إلى وجود 6 اتفاقيات سلام مع دول عربية في الوقت الراهن، مضيفاً: “وبانتظارنا 4 دول إضافية”.

وأوضح “نتنياهو” أن سوريا لن تكون من ضمن الدول الأربعة التي ستعقد معها اتفاقيات سلام في الفترة المقبلة، حاسماً بذلك الجدل بشأن الأنباء التي تم تداولها مؤخراً على نطاق واسع حول وجود مفاوضات سرية مع نظام الأسد بشأن مسألة تطبيع العلاقات بين تل أبيب ودمشق.

واعتبر العديد من المحللين أن تصريحات “نتنياهو” جاءت لتنفي أيضاً إمكانية عقد صفقة مع روسيا تتعلق بدعم إسرائيل لبقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا مقابل موافقة النظام السوري على عقد اتفاق سلام علني مع تل أبيب.

يأتي ذلك في ظل تصـ.ـاعد الحديث عن تغييرات جذرية ستشهدها منطقة الشرق الأوسط خلال المرحلة المقبلة من شأنها أن تغيّر موازين القوى في المنطقة.

وضمن هذا السياق، أكد “نتنياهو” أن هناك تغييرات واسعة تحدث في المنطقة، مرجعاً ذلك إلى توسع إيران وتنامي قوتها خلال السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى تنامي قوة بلاده ونهضتها بشكل ملحوظ.

ونوه أن بلاده تقود حملة عالمية ضـ.ـد حصول طهران على السـ.ـلاح النـ.ــووي، مؤكداً أن الحملة ساهمت بشكل كبير بالتقارب بين إسرائيل والعديد من الدول العربية لأنهم مهـ.ـددون من إيران.

كما شدد “نتنياهو” خلال المقابلة على أهمية إخراج إيران من الأراضي السورية، مؤكداً أن 95% من تهـ.ـديدات إسرائيل تأتي من قبل الجانب الإيراني، على حد تعبيره.

وكانت عدة وسائل إعلام إقليمية ودولية قد تحدثت يوم أمس عن وجود ترتيبات روسية جديدة تتعلق بعملية التسوية السياسية في سوريا.

وأشارت إلى أن الترتيبات الروسية الجديدة تقوم بها موسكو بالتنسيق مع إسرائيل حول مستقبل سوريا بما يضمن مصالح البلدين على الأراضي السورية بالدرجة الأولى.

وأوضحت أن روسيا تسعى لفرض واقع جديد في المنطقة يتمثل بإبرام تهدئة بين إسرائيل وإيران و”حزب الله” اللبناني، وذلك على غرار التهدئة بين “حماس” وتل أبيب في قطاع “غزة”.

ونوهت التقارير الإعلامية أن هناك صفقة محتملة بين موسكو وتل أبيب لكنها تتعلق بإخراج إيران والجماعات الموالية لها من سوريا، دون الإشارة إلى إمكانية أن يكون للنظام السوري أي علاقة بالمباحثات الأخيرة التي جرت قبل أيام بين وزيري خارجية روسيا وإسرائيل، وهو ما أكده “نتنياهو” في تصريحاته يوم أمس.

المصدر : طيف بوست

شاهد أيضاً

قصاصات ورقية تركية تلوّح بعمـ.ـلية عسكرية جديدة ضـ.ـد “قسد” في الشمال السوري .. ماذا كتب فيها ؟

انتشرت مساء الأمس صور قصاصات ورقية، ألقتها طائرات تركية على مدينة تل رفعت في ريف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *