الرئيسية / الأخبار / الجيش التركي يعلن عن مخلب الصاعقة ومخلب البرق 7 هدف والقادة الكبار يصرحون

الجيش التركي يعلن عن مخلب الصاعقة ومخلب البرق 7 هدف والقادة الكبار يصرحون

الجيش التركي يعلن عن مخـ.ـلب الصـ.ـاعقة ومخلـ.ـب البرق 7 هدف والقـ.ـادة الكبار يصـ.ـرحون

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الأحد “تحيـ.ـيد” 142 عنـ.ـصرا من منظـ.ـمة “pkk” الارهـ.ـابية .

وتد.ميـ.ـر 57 مغـ.ـارة و110 مخـ.ـابئ خلال عمليتي “مخـ.ـلب الصـ.ـاعقة ومخلـ.ـب البـ.ـرق” شمالي العراق

وبحسب وكالة “الأناضول” فإن مسؤولة الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الدفاع “بينار قره” قالت إن “مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب مستـ.ـمرة بحـ.ـزم”

وأضافت أن محـ.ـاربة تركيا لـ “التنـ.ـظيمات الإرهـ.ـابية” مستـ.ـمرة داخل وخـ.ـارج البلاد،

مشيرة إلى أن القـ.ـوات التركية نفـ.ـذت منذ مطلع العام الحالي 181 “عملية ضـ.ـد الإرهـ.ـابيين وتمـ.ـكنت من تحيـ.ـيد ألف و162 إرهـ.ـابيا خلالها”

وبيّنت أن القـ.ـوات التركية استهـ.ـدفت 7 آلاف و584 نقطة تابعة لتنـ.ـظيم “pkk” شـ.ـمالي العراق في إطار عمـ.ـليتي مخـ.ـلب الصـ.ـاعقة ومخـ.ـلب البرـ.ـق

ولفتت إلى أن القـ.ـوات التـ.ـركية حيدت منذ مطـ.ـلع العام الحالي، 693 “إرهـ.ـابيا” شمالي سوريا، بينهم عـ.ـناصر من تنظـ.ـيم الدولة

يذكر أن حـ.ـزب العمـ.ـال “pkk” يتخـ.ـذ من جبال قنـ.ـديل شمالي العراق معـ.ـقلا له وينشـ.ـط في العديد من المدن والمناطق والأودية، ويشـ.ـن هجـ.ـمات على الداخل التركي

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق أن أنقرة

ستوسع من نطاق عملياتها العسـ.ـكرية ضـ.ـد “pkk” في المرحلة المقبلة إلى المناطق التي تشكل تهـ.ـديدا على بلاده

ودعـ.ـا جميع الشـ.ـبّان المغـ.ـرّر بهم المنخـ.ـرطين في صفـ.ـوف تنـ.ـظيم “PKK” إلى الانشـ.ـقاق عن هؤلاء “القتـ.ـلة المأجـ.ـورين” في أسرع وقت،

مشيرا إلى أنّ “الدولة التـ.ـركية تعامـ.ـلت برحـ.ـمة مع كل مواطن عـ.ـاد إلى صـ.ـوابه بعد شعـ.ـوره بالندم الخـ.ـالص”

المصدر / موقع مرايا

بعد مسجد تقسيم وبرج تشامليجا.. أردوغان يكشف موعد تدشين “قناة إسطنبول”

بعد أقل من يوم واحد على افتتاح مسجد تقسيم وبرج تشامليجا في مدينة إسطنبول، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، موعد وضع حجر الأساس لمشروع “قناة إسطنبول” المائية.

وقال أردوغان في كلمة له خلال حفل افتتاح برج تشامليجا في إسطنبول “سنضع حجر الأساس لقناة إسطنبول المائية نهاية حزيران/يونيو المقبل”.

وأضاف “سنبني مدينتين على ضفتي قناة إسطنبول”.

وأوضح أن “مشروع القناة سيضفي جمالا إضافيا إلى المدينة جغرافيا واستراتيجيا وطبيعيا”.

ومشروع “قناة إسطنبول” الذي أعلن عنه أردوغان، هو مشروع العصر والأضخم في تركيا، ويهدف بالدرجة الأولى لتعزيز البنية التحتية في تركيا، وإلى تحسين طرقها البرية والبحرية.

وهو أحد أكثر المشاريع ملاءمة للبيئة مع انخفاض التكلفة المالية، وقد قامت تركيا بوضع خطة هذا المشروع بالتعاون مع عدد من الخبراء الأتراك والدوليين

إلى ذلك، افتتح أردوغان، اليوم السبت، برج تشامليجا في إسطنبول، والذي يعد أعلى مبنى في المدينة، والأول من نوعه بهذه التقنية في العالم.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح “أسأل الله أن يجلب هذا المشروع الخير لبلادنا ومدينتنا”، مشيرا إلى أنه “مشروع سيخدم محطات الإذاعة والتلفزة ووسائل الإعلام وشركات الاتصالات”.

ولفت إلى أن “برج تشامليجا المطل على مضيق البوسفور يرتفع 587 مترا عن سطح البحر ويعد أعلى مبنى في إسطنبول”.

وتابع “بفضل هذا البرج انتقلنا إلى نموذج الهوائي الواحد في الاتصالات والبث، وبذلك قضينا على التلوث البصري في تلة تشامليجا في إسطنبول”.

ولفت أردوغان إلى أن “البرج يتمتع ببنية تحتية متطورة ويوفر امكانية البث الإذاعي لمئة محطة في آن واحد دون أن تختلط موجاتها ببعضها البعض”، مشددا أن “هذا المشروع “هو الأول من نوعه في العالم”.

وأشار إلى أن “البرج قادر على تقديم خدمات البث الرقمي والأرضي في آن واحد”، متابعا “نحن نخطط لتعميم هذا النموذج في بقية الولايات التركية”.

ويبلغ طول البرج 369 مترا، بارتفاع 587 مترا فوق مستوى سطح البحر، بمساحة إجمالية قدرها 30150 مترا مربعا.

وبني البرج ليقاوم الزلازل بقوة 9 على مقياس ريختر والرياح القوية. يتكون من 49 طابقًا مع 4 طوابق تحت الأرض و 45 طابقًا فوقه. كما أنه تم تنفيذ 27 ألف متر مربع من واجهاته.

ويضم البرج في الدور الأول منه مرافق اجتماعية وصالات ومقاهي ومطاعم. وبفضله تم الاستغناء عن 33 برجا هوائيًا كبيرًا للاتصالات كانت متناثرة على تلة تشامليجا، وتجميع جميع الخدمات في برج واحد.

وأمس الجمعة، افتتح أردوغان مسجد “تقسيم”، بعد رفع أول أذان فيه، بحضور عشرات آلاف المصلين الذين ملؤوا المسجد وساحة تقسيم الشهيرة.

ويعتبر بناء المسجد وعدا قطعه أدروغان على نفسه في تسعينيات القرن الماضي، حيث وقف أردوغان على سطح أحد المباني في ساحة تقسيم وسط إسطنبول، وأشار بيده إلى زاوية معينة، قائلا “آمل بناء مسجد هنا”، وحصل المسجد فعلا بعد نحو 27 عاما.

المصدر : وكالة انباء تركيا

شاهد أيضاً

فيديو مضحك للص تركي دخل إلى محل حدادة للسرقة لكنه فر هاربا ؟!!

فيديو مضحك للص تركي دخل إلى محل حدادة للسرقة لكنه فر هاربا ؟!! ( الفيديو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *