الأخبار

الجيـ.ـش التركي ينـ.ـهي استعـ.ـداداته بانتظار أوامر “ساعة الصـ.ـفر” لغـ.ـزو جديد .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أعلنت وسائل إعلام تركية، اليوم الخميس، بأن الجيـ.ـش التركي وفصائل المعـ.ـارضة السورية الموالية لأنقرة، أكملا الإجراءات التحضيرية لبدء عمـ.ـلية عسكـ.ـرية

تنطلق من منبج وتل رفعت التابعتان لمحافظة حلب، وهي عملية أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سبقها تمهـ.ـيد بقصـ.ـف مواقع لـ “قسـ.ـد” شمال سوريا.

الجـ.ـيش التركي يتخذّ المواقع

وبحسب صحيفة “صباح التركية”، اتخذت القـ.ـوات المسلـ.ـحة التركية وفصائل المعـ.ـارضة الموالية لها، مواقع قتـ.ـالية حول مدينتي تل رفعت ومنبج، مشيرة إلى أن القـ.ـوات “تنتظر أمر أنقرة لبدء عمـ.ـلية جديدة عبر الحدود في شمال سوريا”.

وقالت الصحيفة، إنه “تم بالفعل تحديد أهـ.ـداف العمـ.ـلية العسـ.ـكرية التركية، والتي سيتم تنفيذها في وقت واحد في تل رفعت ومنبج”.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة “حرييت” التركية عن مراسلين زاروا مناطق العمليات المخطط لها في شمال سوريا، قولهم إن “بدء العمـ.ـليات سيكون خلال هذا الأسبوع”.

وكانت مصادر عسكـ.ـرية تحدثت عن أن قادة من الجيـ.ـش والمخـ.ـابرات التركية، اجتمعوا مع قادة فصائل المعـ.ـارضة الموالية لأنقرة في ريف حلب، لاطلاعهم على التفاصيل النهائية للعمـ.ـليات العسكـ.ـرية المحتملة، وأن الاجتماع عقد في غرفة عمـ.ـليات كيليس.

موافقة روسية

وجاء الاجتماع قبل يومين من مباحـ.ـثات أجراها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووفد عسكـ.ـري روسي في تركيا، شمـ.ـلت العمـ.ـلية العسكـ.ـرية المقررة،

حيث عبّر وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو للافروف عن “التهـ.ـديد المتصـ.ـاعد شمالي سوريا من قبل الوحدات الكردية”، مؤكداً أنه سيتم “اتخاذ تدابير لمواجـ.ـهة هذا التهـ.ـديد”.

بينما قال لافروف “نتفهم تماماً مخاوف أصدقائنا بشأن التهـ.ـديدات التي تشكلها قوى خارجية على حدودهم، بما في ذلك من خلال تغذية

النـ.ـزاعات الانفصالية في المناطق التي تسيطر عليها القـ.ـوات الأمريكية بشكل غير قانوني في سوريا”، وهي على ما يبدو موافقة من موسكو على العمـ.ـلية.

وتنتشر القـ.ـوات الروسية في المنطقتين الخاضعتين لسيطرة “قسـ.ـد” (منبج وتل رفعت) وتعتبرها روسيا مناطق خاضـ.ـعة لسيطـ.ـرة النظام السوري، وشهـ.ـدت سماء البلدتين صباح اليوم الخميس تحليق للطيران المروحي الروسي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال الأربعاء الماضي، إن العمـ.ـلية العسـ.ـكرية المحتملة في سوريا، ستستـ.ـهدف منبج وتل رفعت

وسبق أن أكد أن العمـ.ـلية التي تهدف إلى إقامة “منطقة آمنة” بعمق 30 كيلومتراً على الحدود الجنوبية لتركيا لمنـ.ـع الهجـ.ـمات الإرهـ.ـابية على أراضيها، ستنطلق بين ليلة وضحاها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى