الرئيسية / الأخبار / الحديث عن صفـ.ـقة كبرى تم إبرامها وتركيا تتخذ قراراً مفـ.ـاجئاً بشأن العمـ.ـلية العسكـ.ـرية المرتقبة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

الحديث عن صفـ.ـقة كبرى تم إبرامها وتركيا تتخذ قراراً مفـ.ـاجئاً بشأن العمـ.ـلية العسكـ.ـرية المرتقبة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تشهد المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا تطورات ميدانية لافتة وسط الحديث عن قرب إطـ.ـلاق تركيا لعملية عسكـ.ـرية جديدة داخل الأراضي السورية من أجل إنشاء “المنطقة الآمنة” تمهيداً لإعادة نحو مليون لاجئ سوري إليها خلال الفترة القادمة.

وعلى الرغم من تأكيد وسائل الإعلام في تركيا على اقتراب ساعة الصفر واستكمال كافة الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لبدء العملية العسكـ.ـرية، إلا أن أنقرة اتخذت قراراً مفاجئاً خلال الساعات القليلة الماضية بخصوص العملية المحتملة.

وفي التفاصيل، نقل موقع “العربي الجديد” عن مصدر مطلع في الـجـ.ــيش الوطـ.ـني السوري التابع للمعارضة السورية، تأكيده بأن تركيا اتخذت قراراً بتأجيل العملية العسكـ.ـرية إلى أجل غير مسمى.

وأوضح المصدر أن الجانب التركي أبلغ قادة الفصائل بتأجيل العملية العسكـ.ـرية دون تحديد إطار زمني جديد لإطلاقها في قادم الأيام.

وبيّن أن تركيا أبلغت قادة “الجــ.ـيش الوطـ.ـني السوري” بالقرار خلال اجتماع جرى مساء يوم أمس في مدينة “كلس” على الحدود بين سوريا وتركيا.

ونوه المصدر إلى أن قرار تأجيل العملية جاء بشكل مفاجئ بعد تحديد مسار العملية ومراحلها خلال اجتماع جرى قبل يوم واحد من قرار التأجيل.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من العملية كانت من المفترض أن تصل منطقة درع الفرات في ريف حلب الشرقي بمنطقة “نبع السلام” شرق الفرات، وهذا يعني أن الهدف الأول لتركيا كان يتمثل بالسيطرة على مدينة “عين العرب” وما حولها.

ويأتي ما سبق في ظل الحديث عن صفقة كبرى سيتم إبرامها بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تريد أنقرة الحصول على بعض المكاسب دون الحاجة إلى القيام بعملية عسكـ.ـرية جديدة.

وأشار محللون إلى أن الجانب التركي ربما تمكن من إقناع الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة السيطرة على بعض المناطق مثل “عين العرب” و”منبج” و”تل رفعت” من أجل إنشاء المنطقة الآمنة التي أخذت زخماً دولياً كبيراً خلال الأيام القليلة الماضية.

وفي ضوء ذلك يرى مراقبون أن أمريكا ربما ستسمح لتركيا بالسيطرة على المناطق آنفة الذكر بموجب صفقة كبرى تحصل من خلالها واشنطن على موافقة أنقرة على انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

كما نوه المحللون إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية من المرجح أن تحصل من تركيا على ضمانات بخصوص التضييق على روسـ.ـيا بشكل أكبر في الفترة القادمة، لاسيما بما يتعلق بالأوضاع الميدانية في أوكـ.ـرانيا.

وأوضح المحللون أن الأنباء التي تحدثت عن تأجيل تركيا للعملية العسكـ.ـرية بعد تحديد ساعة الصفر بيوم واحد، تدعم فرضية أن تكون هناك صفقة كبرى تم إبرامها بين أنقرة وواشنطن وراء الكواليس.

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة “خبر ترك” التركية كانت قد نقلت يوم أمس عن مصادر عسكرية تأكيدها بأن الاستعدادات للعملية العسكـ.ـرية شمال سوريا اكتملت بنسبة 90 بالمئة.

وأشارت الصحيفة إلى أن العملية قد تبدأ في أي لحظة، لافتة أن الأمر يحتاج إلى إشارة من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الذي حصل على تفويض من مجلس الأمن التركي بخصوص العملية.

شاهد أيضاً

الضـ.ـربة الإسرائـ.ـيلية في سوريا تكشف صـ.ـاروخاً حديثاً ورسائل مبطّـ.ـنة .. التفاصيل في أول تعليق

كشفت مصادر استخباراتية، اليوم الإثنين، عن أهداف الضـ.ـربة الإسرائيلية الأخيرة في سوريا، مشيرةً إلى أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *