الرئيسية / الأخبار / الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية وتغيير التوازنات العـ.ـسكرية في سوريا

الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية وتغيير التوازنات العـ.ـسكرية في سوريا

جان أجون: وقف عبور السفن الحـ.ـربية الروسية من المضائق التركية وفق اتفاقية مونترو سيحد من قدرة روسيا على القيام بالإمدادات العسـ.ـكرية لقواتها في سوريا”روسيا نقلت جزءً كبيرًا من إمكاناتها العسـ.ـكرية من سوريا إلى أوكرانيا

*أويتون أورهان:- “الأزمة الأوكرانية عمقت الشـ.ـرخ بين الغرب وروسيا

يرى خبراء أن توتر العلاقات بين الغرب وروسيا بسبب الحـ.ـرب بأوكرانيا، يمكن أن يساهم في التوصل إلى حل للأزمـ.ـة السورية المستمرة منذ 11 عاماً بسبب تعنت نظام الأسد وإصـ.ـراره على استخدام الخيار العـ.ـسكري بدعم من روسيا وإيران.

وفي مقابلة مع الأناضول، تحدث أويتون أورهان، منسق دراسات المشرق بالمركز التركي للأبحاث الاستراتيجية في شؤون الشرق الأوسط (أورسام)، وجان أجون

الباحث في السياسة الخارجية بمركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا)، عن آخر المستجدات في سوريا وانعكاس العلاقات الروسية والتركية مع دول الكتلة الغربية على سوريا في ضوء الحـ.ـرب الروسية ضـ.ـد أوكرانيا.

وقال جان أجون إن هناك مبادرتان سياسيتان منفصلتان، هما مفاوضات آستانة، ومفاوضات جنيف أطلـ.ـقتا لتفعيل عمـ.ـلية سياسية من شأنها إنهاء الحـ.ـرب والصـ.ـراعات الداخلية في سوريا، وإيجاد حلول لمشاكلها الرئيسية.

وأوضح أن تركيا هدفت من خلال لقاءاتها مع روسيا وإيران في إطار مفاوضات آستانة، إلى التوصل الى اتفاق لوضع دستور جديد لسوريا وتشكيل حكومة انتقالية تشارك فيها المـ.ـعارضة السورية، إلا أن الهدف الرئيسي للنظام السوري وروسيا وإيران حتى اليوم هو الحل العسـ.ـكري وليس الحل السياسي.

– انعكاسات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا على سوريا

وأضاف أجون أن روسيا نقلت جزءً كبيرًا من إمكاناتها العسكرية من سوريا إلى أوكرانيا، إذ سحبت الكثير من معداتها العسـ.ـكرية الحديثة وطياريها المتمرسين وقواتها الخاصة بالإضافة إلى مجموعات من مرتـ.ـزقة فاغنر

مشيراً إلى أنه في حال نقل العناصر التابعة لنظام الأسد والمليشيات الشيعية من سوريا إلى أوكرانيا فإن التوازنات العسـ.ـكرية في سوريا ستتغير بشكل كبير.

وأفاد أن وقف عبور السفن الحـ.ـربية الروسية من المضائق التركية وفق اتفاقية مونترو سيحد من قدرة روسيا على القيام بالإمدادات العسـ.ـكرية لقـ.ـواتها في سوريا.

وتابع” أرى أن محاولة روسيا غزو أوكرانيا ستؤثر كثيراً على سوريا، وستغير موازين القوى في البلاد.”

– نظام الأسد أحد أكبر الخاسرين في الحـ.ـرب الروسية على أوكرانيا

ولفت أجون إلى أن استعداء روسيا للغرب وخاصة للولايات المتحدة، وتعرضها لعقـ.ـوبات عسـ.ـكرية وسياسية واقتصادية بسبب الحـ.ـرب في أوكرانيا سيضعف قـ.ـوتها في سوريا.

وأشار إلى أن واشنطن ستصبح أكثر تعنتًا وقسوة مع روسيا وحليفها نظام الأسد، وأن بوادر ذلك بدأت تظهر بالفعل.

وأردف: محاولات نظام الأسد لاستعادة الشرعية في المجتمع الدولي بدعم من روسيا وإيران أصبحت وهماً لا يمكن تحقيقه، مشيراً إلى أن نظام الأسد يعد من أكبر الخاسرين بسبب الحـ.ـرب الروسية على أوكرانيا.

– الخيارات العسكرية متاحة

وأضاف أجون أن إرسال روسيا عناصر من النظام السوري للحـ.ـرب في أوكرانيا قد يؤدي إلى قيام الولايات المتحدة بعملية عسـ.ـكرية ضـ.ـد نظـ.ـام الأسد

وأن هذا الوضع سيقوي من موقف تركيا للضغط من أجل التوصل إلى حل سياسي وإعداد دستور جديد في سوريا وإشراك المعـ.ـارضة الشرعية في حكومة انتقالية.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس جدري القرود.؟ اليك طرق العدوى و طريقة العلاج

هناك زيادة في حالات “فيروس جدري القرود” مما يخلق حالة من الذعر جديدة في العالم. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *