close
الأخبار

الحـ.ـكم على شخـ.ـصين أكثر من 10 سنوات طـ.ـعنا توأمين سوريين في ولاية أضنة التركية

حكـ.ـمت محكـ.ـمة تركية في ولاية أضنة على شخصين طـ.ـعنا توأمين سوريين وسـ.ـرقا هواتفهم المحـ.ـمولة والسجـ.ـائر .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” قـ.ـررت المحـ.ـكمة استمرار حبـ.ـس المتهمين “مسلم. ج” و”محمد جان . أو” اللذين حكم عليهما بالسجن لمدة 10 سنوات وخمسة أشهر بتهمة “النهب مع أكثر من شخص بمسدس”.

و القت الشرطة التركية في 29 أيلول 2020 القبـ.ـض على شخصين طـ.ـعنا توأمين سوريين وسـ.ـرقا هواتفهم المحمولة والسجـ.ـائر بولاية أضنة التركية .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” جاء شخصان مجهـ.ـولان إلى التوأمين السوريين أيمن وعيسى العباسي ، اللذين يبلغان من العمر 22 عامًا بعد ان أنهيا عملهما في محل الخياطة في منطقة “سيحان” وسط حي “سوكوزاد”.

طلب الشخصان السجـ.ـائر من التوأم وبعد رفضـ.ـهما لذلك قاموا بضـ.ـربهما بواسـ.ـطة سـ.ـكين على أذـ.ـرعهما وسـ.ـرقوا هواتفهم وسجـ.ـائرهم ولاذـ.ـوا بالفـ.ـرار .

حضرت فرق الاسعاف إلى المكان بعد بلاغ من المواطنين وأسعـ.ـفوا إلى المشفى لتلقي العـ.ـلاج المناسب .

وبدأت الشرطة بعـ.ـملية بحث واسعة من أجل القبـ.ـض على المشتبـ.ـهين ومن خلال الكاميـ.ـرات الأمـ.ـنية و تم تحديد مكانهم في حي “حرييت “.

ومن خلال عمـ.ـلية امنـ.ـية ألقت الشرطة القبـ.ـض على الشخصين المتـ.ـهمين وهم بعمر 18 عاما .

كما تم العثـ.ـور على الهاتف المحمول الذي حدد المشـ.ـتبه بهم بيعه مقـ.ـابل 600 ليرة بعد الحـ.ـادث ، وتم تسليمه إلى صاحبه.

و تم نقلهما إلى المحـ.ـكمة بعد أخذ افـ.ـادتهم من قبل الشرطة .

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

……………………………….

بالفيـ.ـديو .. شابان سوريان يسـ.ـرقان هـ.ـاتفا من فتاة سورية في ولاية تركية والشـ.ـرطة تتدخـ.ـل

ألقت الشرطة التركية القبـ.ـض على شابين سوريين سـ.ـرقا هاتفاً جـ.ـوالاً من فتاة سورية

و بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك” إن الحـ.ـادثة وقـ.ـعت في حي مدحت باشا مهالسي بولاية مرسين،

حيث سـ.ـرق شخـ.ـصان هـ.ـاتفاً نقالاً من فتاة سورية أثناء سيرها بالشارع، في حين قامت الفتاة بلحـ.ـاقهم لكنها لم تتمكن من الحصول على هاتفها بعد هـ.ـروبهما، ما دفعها إلى الاتصـ.ـال بالشـ.ـرطة.

وأضافت أن الشـ.ـرطة التركية أطـ.ـلقت حملة أمنية وتابعت سجلات الكاميرات لمدة 85 ساعة، لتتمكن بعد ذلك من القبـ.ـض على اللـ.ـصين وتبين أنهما سـ.ـوريين وتسلـ.ـيم الهاتف المسـ.ـروق لصـ.ـاحبته.

ولفـ.ـتت إلى أنه تم اعتقـ.ـال اللـ.ـصين السوريين ثم الإفـ.ـراج عنهما بشـ.ـرط الرقـ.ـابة القضـ.ـائية من قبل المحـ.ـكمة المنـ.ـاوبة.

شاهد الفيديو

اللجنة السورية التركية المشتركة تصرح بمعلومات هامة للسوريين

خصصت مديرة الاتصال في اللجنة السورية التركية المشتركة، “إيناس النجار”، مساحة للحديث عن القرارات المتعلقة بمعاملات السوريين في تركيا.

وفي التفاصيل ذكرت وسائل إعلام محلية، أن اللجنة من خلال التصريحات تطرقت إلى قرار الهجرة التركية،ووقف إعطاء ورقة الإقامة المؤقتة للمتقدمين على الإقامة السياحية.

وأضافت أن هذا القرار يعني عدم السماح للمتقدم على الإقامة السياحية، بالتجول والسفر خارج ولاية إقامته، إلا أن تصدر بطاقته.

على الصعيد ذاته لفتت أن اللجنة السورية المشتركة تواصل جهودها مع إدارة الهجرة، بخصوص ملفات الإقامة المرفوضة، وطمأنت النجار المتقدمين على الإقامة، بأنه يمكن إعادة التقديم مرة أخرى، بعد التأكد من صحة كافة الأوراق المطلوبة.

كما وجهت نصائح للسوريين المخالفين،بضروة تصحيح أوضاعهم، واستخراج كملك، ومتابعة موضوع إلغاء “كمالك” البعض وفق القانون.

ودعت النجار السوريين العمل على مطابقة بيانات معاملاتهم في دوائر الدولة مع وثائقهم الأصلية، لمنع حدوث أي خطأ، بينما كشفت خلال حديثها أن أسباب رفض الإقامة السياحية في تركيا هو وجود نقص في الوثائق، أو لوجود مشكلة قضائية تخص المقيم.

كما بينت أنه يتم الرفض أيضاً عند تقديم طلب التمديد بعد انتهاء مدة الإقامة حيث يجب تقديمه قبل انتهاء مدة الإقامة الأولى.

المصدر : نيوترك بوست

بعد تقديمها لهم في لبنان والأردن .. أردوغان يدعو الاتحاد الاوروبي لتقديم مساعدات مالية للسوريين في تركيا

أعلن الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة عن حزمة مساعدات جديدة للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة لهم في لبنان والأردن.

جاء ذلك في بيان صحفي نُشر على الموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية قرر الاتحاد “حشد” مساعدات مالية بقيمة 130 مليون يورو للاجئين السوريين في كل من لبنان والأردن.

وأوضح البيان أن لبنان سيحصل على مبلغ قدره 98 مليون يورو، بهدف دعم الفئات الأكثر حاجة والتعليم وتسهيل الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في ظل تفشي فيروس كورونا.

فيما خصص بقية المبلغ للأردن حيث ستحصل على مبلغ قدره 32 مليون يورو للتعليم وغيرها من المساعدات الأساسية.

ويذكر أن هذه المساعدات جاءت قبيل انعقاد مؤتمر بروكسل الخامس لـ “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” المزمع عقده في 29 و30 آذار المقبل.

أردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني للاجئين السوريين

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني من أجل عودة طوعية للسوريين إلى بلادهم.

وبحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية جاء ذلك خلال مباحثات أجريت بين الرئيس التركي أردوغان و المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الجمعة عبر اتصال مرئي

وتناولت المباحثات بين أردوغان وميركل العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا وقضايا إقليمية.

وأشار أردوغان إلى أنه: “ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يقدم الدعم المالي والتقني من أجل عودة السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي”.

وشدد خلال الاتصال على الأهمية الكبيرة لمواصلة الاتصالات المنتظمة والحوار بشأن عدد من القضايا.

ويذكر أن تركيا تستضيف أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري وقد تعهد الاتحاد الأوروبي باتفاقية مع أنقرة بدعم اللاجئين السوريين على الأراضي التركية.

كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن عن تخصيص مبلغ مالي إضافي بقيمة 600 مليون يورو لمصلحة برنامج المساعدات المالية المخصص لدعم اللاجئين في تركيا.

وفي آخر بيان لها، أكدت المفوضية الأوروبية توفير المبلغ كمخصصات إضافية لبطاقات الهلال الأحمر التركي التي تُوزَّع على اللاجئين في تركيا من ضمن برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي الذي يشرف عليه بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة.

وأشارت المفوضية إلى تخصيصها مبلغاً آخر بقيمة 63 مليون يورو لتأمين استمرار مشاريع مختلفة في مجال الخدمات الرئيسية مثل التعليم والصحة، ليصل إجمالي المخصصات المالية الجديدة للاجئين السوريين في تركيا إلى 663 مليون يورو.

وتتّجه تركيا إلى إنهاء القيود المفروضة في إطار مكافحة وباء كورونا فتفتح البلاد، ويستعيد بالتالي أكثر من 700 ألف سوري أعمالهم في تركيا بعدما تعطلت في خلال العام الماضي.

طريقة التحقق من وصول المبلغ

ولكن يمكن التأكد من وصول المبلغ أو لا من خلال رابط موجود لمركز PTT على “اي دولت ” ( هذه ليست طريقة التسجيل ) وسنعرض الطريقة بالصور خطوة بخطوة :

أولا : نضغط على الرابط : اضغط هنا

ثانيا : ستظهر لك هذه الصفحة اضغط على ” Kimliğimi Şimdi Doğrula ” بالمستطيل الأزرق .

ثالثا : ستظهر لك صفحة الدخول إلى “آي دولت ” تضع رقم الكملك في المستطيل الفارغ الاول و شفرة “آي دولت ” في المستطيل الفارغ الثاني ومن ثم الضغط على sistem giriş yap

رابعا : في حال كان يوجد مساعدة مالية ستظهر لك هذه الصفحة لكن ستكون باللغة التركية ويمكنك ترجمتها من متصفح جوجل كروم .

خامسا : في حال عدم وجود أي مساعدة مالية ستظهر هذه الصفحة

ما حقيقة رسالة 1000 ليرة مساعدة من PTT للسوريين في تركيا ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى