الرئيسية / الأخبار / الحكومة اللبنانية تصدر بياناً حول هجـ.ـوم حـ.ـزب الله على إسرائـ.ـيل بالمسيّرات .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

الحكومة اللبنانية تصدر بياناً حول هجـ.ـوم حـ.ـزب الله على إسرائـ.ـيل بالمسيّرات .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أصدرت الحكومة اللبنانية لتصريف الأعمال، اليوم الإثنين، برئاسة رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، بياناً حول هجـ.ـوم حـ.ـزب الله بالطائرات المسيرة على موقع كاريش المتنازع عليه مع إسرائـ.ـيل، معتبرةً أنه خارج مسؤولية الدولة والسياق الدبلوماسي.

الحكومة اللبنانية تصدر بياناً

وخلال مؤتمر صحفي، عقب اجتماعه بحكومة تصريف الأعمال، في مقر الحكومة وسط بيروت، وفق بيان للرئاسة، قال ميقاتي: الاجتماع تطرّق إلى الوضع في الجنوب

وموضوع المسيّرات الثلاث التي أطلـ.ـقت في محيط المنطقة البحرية المتنازع عليها وما أثارته من ردود فعل عن جدوى هذه العملية التي جرت خارج إطار مسؤولية الدولة والسياق الدبلوماسي.

وقال وزير الخارجية بـ الحكومة اللبنانية، عبد الله بوحبيب: “المفاوضات الجارية بمساعي من الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين، قد بلغت مراحل متقدمة”.

وشدد الوزير اللبناني أن “لبنان يجدد دعمه مساعي الوسيط الأمريكي للتوصل إلى حل يحفظ كامل الحقوق اللبنانية بوضوح تام، والمطالبة بالإسراع في وتيرة المفاوضات”

مشيراً إلى أن لبنان يعوّل على استمرار المساعي الأمريكية لدعمه وحفظ حقوقه في ثروته المائية، ولاستعادة عافيته الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد بيان الحكومة اللبنانية أن “لبنان يعتبر أن أي عمل خارج إطار مسؤولية الدولة والسياق الدبلوماسي الذي تجري المفاوضات في إطاره غير مقبول، ويعرّض البلد لمخاطر هو في غنى عنها“، في إشارة إلى عمليات حزب الله.

وبالمقابل جدد الوزير اللبناني المطالبة بوقف “الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لسيادة لبنان بحراً وبراً وجواً”.

حزب الله استهدف إسرائـ.ـيل

وكان أعلن الجيـ.ـش الإسرائـ.ـيلي اعتراضه 3 طائرات مسيرة فوق المياه الإسرائـ.ـيلية قرب الحدود مع لبنان، قال إنها تابعة لـ”حـ.ـزب الله”، حسب بيان للجـ.ـيش الإسرائـ.ـيلي.

وأعلن حـ.ـزب الله السبت “إطـ.ـلاق ثلاث مسيرات غير مسلـ.ـحة ومن أحجام مختلفة باتجاه المنطقة المتنازع عليها عند حقل كاريش للقيام بمهام استطلاعية”. فيما أكد الجـ.ـيش الإسرائـ.ـيلي بدوره اعتراضها

وصباح اليوم قال موقع “والاه” الإسرائـ.ـيلي إنّ “سـ.ـلاح الجو واجه صعوبة في إسقاط طـ.ـائرة مسيّـ.ـرة تابعة لحـ.ـزب الله أطلـ.ـقت نحو منصة كاريش”.

وقال الإعلام الإسرائـ.ـيلي إنّ “حماية منصة كاريش، وهي منصة تقع على بعد حوالى 100 كيلومتر من الشاطئ، تعدُّ أكثر تعقيداً من حماية منصة لفيتان التي تبعد عشرة كيلومترات عن شاطئ دور”.

منطقة كاريش

وتسارعت مؤخراً التطورات المرتبطة بملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائـ.ـيل بعد توقف، إثر وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من حقل كاريش، الذي كانت تعتبر بيروت أنه يقع في منطقة متنازع عليها، تمهيداً لبدء استخراج الغاز منه.

واعتبر رئيس الحكومة الاسرائـ.ـيلية يائير لبيد الأحد أن حـ.ـزب الله “يقوّض قدرة لبنان على التوصّل إلى اتفاق حول الحدود البحرية”.

وتوقّفت المفـ.ـاوضات التي انطلقت بين الطرفين عام 2020 بوساطة أميركية في أيار/مايو من العام الماضي جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها.

شاهد أيضاً

الضـ.ـربة الإسرائـ.ـيلية في سوريا تكشف صـ.ـاروخاً حديثاً ورسائل مبطّـ.ـنة .. التفاصيل في أول تعليق

كشفت مصادر استخباراتية، اليوم الإثنين، عن أهداف الضـ.ـربة الإسرائيلية الأخيرة في سوريا، مشيرةً إلى أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *