الرئيسية / الأخبار / الخارجية الامريكية تصرح حول اعتراف بايدن “بالابـ.ـادة المزعومة للأرمـ.ـن ” وتأثيرها على تركيا

الخارجية الامريكية تصرح حول اعتراف بايدن “بالابـ.ـادة المزعومة للأرمـ.ـن ” وتأثيرها على تركيا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وصف الرئيس جو بايدن أحداث 1915 بـ”الإبـ.ـادة الجماعية” بحق الأرمن لن يؤثر على “الحصانة السيادية” لتركيا أمام المحاكم الأمريكية.

جاء ذلك في بيان مكتوب الجمعة، أرسله أحد المتحدثين باسم الخارجية لوكالة الأناضول، حول ما الذي قد يعنيه تصريح بايدن الذي أدلى به في 24 أبريل/نيسان الجاري من الناحية القانونية.

وقال المتحدث: “البيان الأخير للرئيس لم يكن يهدف إلى التأثير على الحصانة السيادية لتركيا أمام الولاية القضائية المدنية للمحاكم الأمريكية، وهذا الوضع ينظمه قانون الحصانات السيادية الأجنبية”.

والسبت، وصف بايدن أحداث 1915 بـ”الإبـ.ـادة” ضـ.ـد الأرمن، في مخالفة للتقاليد الراسخة لأسلافه من رؤساء الولايات المتحدة في الامتناع عن استخدام المصطلح.

ورداً على الخطوة، أكدت وزارة الخارجية التركية، أن بايدن لا يملك الحق القانوني في الحكم على المسائل التاريخية، وتصريحاته عن “الإبـ.ـادة” المزعومة لا قيمة لها.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق “الإبـ.ـادة الجماعية” على تلك الأحداث، بل تصفها بـ”المأساة” لكلا الطرفين .

وتدعو إلى تناول الملف بعيداً عن الصـ.ـراع السياسي وحل القضية بمنظور “الذاكرة العادلة” الذي يعني التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

المصدر : trt عربي

عمـ.ـلية تركية جديدة تلوح في الأفق داخل الأراضي السورية

نشرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية تقريراً تحدثت من خلاله عن عمـ.ـلية تركية جديدة تلوح في الأفق داخل الأراضي السورية، وذلك رداً على بيـ.ـان الرئـ.ـيس الأمريكي “بايدن” الأخير الذي أكد فيه اعتراف بلاده بما أسماه “إبـ.ـادة الأرمن” في عهد الدولة العثمانية.

ونقلت الوكالة عن مصدر تركي مسؤول، فضل عدم ذكر اسمه، أن الجانب التركي يدرس تنـ.ـفيذ عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في سوريا خلال الأيام المقبلة.

وقالت الوكالة إن المسؤول التركي الذي تحدثت معه، مطلع على المداولات التركية على أعلى مستوى في إدارة الرئـ.ـيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وأشار المسؤول التركي في حديثه للوكالة أن الرد التركي المحتمل على اعـ.ـتراف الإدارة الأمريكية الجديدة بـ”إبـ.ـادة الأرمن” قد يشمل تنـ.ـفيذ عمل عسـ.ـكري داخل سوريا ضـ.ـد قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” حليـ.ـفة واشنطن في سوريا.

ونوه المصدر التركي أن الإجـ.ـراءات التي ستتخذها بلاده ربما تشمل أيضاً تجميد العمل لاتفاقية التعاون الدفـ.ـاعي والاقتصادي الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا عام 1980، تلك الاتفاقية التي تشكل الوثيـ.ـقة الأساسية للتعاون والتنسيق العسـ.ـكري الثنائي بين البلدين.

ويتيح ذلك الاتفاق الموقع بين واشنطن وأنقرة إمكانية استخدام القـ.ـواعد العسـ.ـكرية التركية من قبل القـ.ـوات الأمريكية، كما تنص على تقديم المساعدة الأمـ.ـنية وتبادل المعلومات الاستخـ.ــباراتية بين البلدين، بالإضافة إلى إجراء التدريبات العسـ.ـكرية المشتركة بينهما.

من جهته، تحدث مسؤول أمريكي بارز في وزارة الـ.ـدفاع الأمريكية “البنتاغون” عن تأثيرات بيان “بايدن” حول “الأرمن” على مستقبل العلاقات بين تركيا وأمريكا من الناحية العسـ.ـكرية.

ورجّح المتحدث باسم وزارة الـ.ـدفاع الأمريكية “جون كيربي” في تصريحات صحفية أدلى بها مساء أمس، أن لا يؤثر بيان “بايدن” على العلاقات العسـ.ـكرية الأمريكية التركية.

وأكد “كيربي” أن المسؤولين الأمريكيين، خاصة في وزارة الدفـ.ـاع لا يتوقعون أن تشـ.ـهد العلاقات العسـ.ـكرية مع أنقرة أي تراجع في الفترة القادمة.

وشـ.ـدد المسؤول الأمريكي على أن تركيا تعتبر دولة مهمة في المنطقة وذات ثقل سياسي كبير، مؤكداً أنها مازالت من أهم حلفاء واشنطن في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أنها عضو فعال في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

كما نوه أن الولايات المتحدة الأمريكية حريصة كل الحرص على مواصلة العمل والتنسيق مع تركيا بما يتعلق بالعديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الدولي.

المصدر: طيف بوست

بالفيديو .. جنود الجيش التركي يتعلمون اللغة العربية في سوريا من اجل التواصل مع السكان

يتلقى الكوماندوز العاملون في تل أبيض السورية حيث وفرت القوات المسلحة التركية السلام والأمن في عملية نبع السلام فيها تدريبات باللغة العربية .

وبحسب ماترجمه :تركيا واحة العرب ” بدأ تدريب اللغة العربية لقوات الكوماندوز العاملة في المنطقة حتى يتمكنوا من التواصل مع المدنيين السوريين بشكل أفضل .

أعدت منهج التدريب في مقر لواء الكوماندوز السابع في تل أبيض من قبل قيادة الجيش الثاني ويقدمه المعلمون السوريون من خلال دورة لمدة عام كامل .

وقالت المعلمة السورية التي تدرس: “نعلم كيف نتحدث في الحياة اليومية ومع السكان , دورتنا مستمرة منذ حوالي شهرين ،

وأضاف : الجنود الذين شاركوا في التدريب تعلموا جيدًا. فهم يفهمون اللغة العربية من الناس الآن بشكل جيد “.

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

فيـ.ـديو .. عائلة سورية تسلم حقيبة فيها مال وذهب لصاحبها التركي بالرغم من ظروفها الصـ.ـعبة

تلـ.ـقت عائلة البطران التي لديها 12 طفلاً ، والتي استأجرت طابقًا سفليًا في منطقة مالكوجلو في منطقة سلطان غازي في إسطنبول ، تقديراً كبيراً لسـ.ـلوكهم الجيد وجعلتهم يقولون “الإنسانية لم تمـ.ـت” بعد تسليمها حقيبة فيها مال وذهب لصاحبها التركي .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب ” يوسف البطران ، لديه 12 طفلاً , 7 فتيات و 5 أولاد (3 متزوجون) ، غير قـ.ـادر على العمل بسبب مشـ.ـاكل صحية ، لذلك يعمل أبناؤه البالغون ويساهمون في كسب العيش في المنزل.

قامت الأسرة التي لم ترد ان تكـ.ـسب الحـ.ـرام على الرغم من قـ.ـلة معيشتهم ، بتسليم الحقيبة التي تحتوي على 50 ألف ليرة تركية من الذهب وبعض النقود إلى مالكها.

وقال خالد البطران البالغ من العمر 20 عامًا والذي يعمل في شركة أحذية : ” وجدنا الحقيبة أثناء ذهابنا إلى اخواتنا البـ.ـنات , أحضرناه إلى المنزل , نظرنا في الداخل وجدنا ذهب وعملات و بطاقة هوية ” .

وأضاف : ليس لدي أي معرفة بالقراءة والكتابة ولكننا قرأنا من الإنترنت بطريقة ما , حاولت جاهدة العثور على أقارب أو صاحب الذهب على مواقع التواصل الاجتماعي ، لكنني لم أجدها.

واكمل : وجدنا الفاتورة في الحقيبة وذهبنا إلى العنوان المكتوب عليها. علمنا أن صاحب الفاتورة لا يعيش في هذا العنوان , كان أصحاب الذهب يبحثون عنها , قلنا لدينا الحقيبة , وصفوا الحقيبة وقمنا بتسليمها

وأكد سيفيم أولغون ، صاحب الحقيبة ، أن الناس يجب أن يتخـ.ـلصوا من تحـ.ـيزهم ضـ.ـد السوريين وأن هذه الأسرة التي لا تلجأ إلى ممتـ.ـلكات شخص آخر رغم حـ.ـاجتها ، مثال على ذلك.

قال إبراهيم جنار ، شقيق سيفيم أولجون ، الذي يعمل في مخبز بالحي ، إنهم شعروا بالحـ.ـرج من موقف الأسرة وأن سـ.ـلوكهم كان مثـ.ـيرًا للإعجاب.

شاهد الفيديو

الرئاسة التركية تصدر بيان عاجل بخصوص ارتفاع الدولار مقابل الليرة التركية

أدلى رئيس مكتب الشؤون المالية في رئاسة الجمهورية”جوكسل آسان” ببيان حول التضخم وانخفاض سعر الليرة التركية في اليومين الماضيين.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن رئيس البنك المركزي القديم استقال حيث حل مكانه شاهب كافجي اوغلو بقرار من رئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان.

قال جوكسل: إن تبديل رئيس البنك المركزي كان له سبب كبير بانخفاض سعر الليرة التركية أمام العملات الأجنبية وأمام الذهب بشكل عام.

وأشار إلى أن الأسواق سينخفض النشاط فيها تدريجيا بسبب انخفاض سعر الليرة التركية.

وأردف: سيعود سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأخرى والدولار كما كان في الجمعة السابقة في فترة قصيرة.

وبالفعل كانت مراقبة رأس المال وتجميد الودائع بالبنوك أمران مهمان جدا للبدأ بهما ولن يكون نهج الحكومة أبدا خطوة من شأنها تعطيل الأسواق بتاتاً.

وأما من الناحية السياسية النقدية لن تعقد لجنة استثنائية فقد قال وزير المالية لطفي إلفان: أن نمو التضخم أمر حتمي لنمو دائم.

وفي سياق متصل قام رئيس البنك المركزي الجديد “شاهب كافجي اوغلو” بإلقاء كلمته الأولى للجمهور.

قال شاهب: سنقوم بمواصلة قيامنا بالواجب الذي من خلاله سنحافظ على فعالية موارد الاتصال مع جميع أصحاب المصلحة وسوف يرتقي اقتصادنا على أسس قوية بذلك.

وأردف: سنساهم أيضا في خلق ظروف معينة للنمو المستدام الذي من شأنه أن يزيد الاستثمار وتصدير العمولة والإنتاج بشكل عام.

وأضاف: وسوف نواصل العمل بما يتماشى مع مبادئ الشفافية ومحاولة التنبؤ بهدف خفض التضخم.

لماذا هبطت الليرة التركية مقابل الدولار بشكل مفاجئ؟

سجلت الليرة التركية مساء الأحد تراجعا قياسيا وصل إلى مستويات جديدة، حيث فقدت أكثر من 17بالمئة من قيمتها مع افتتاح أسواق البورصة الآسيوية.

وقد تجاوز سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية عتبة 8.4 ليرة تركية، في حين وصل سعر اليورو الواحد إلى أكثر من 10 ليرات تركية.

وفي إطار التعليق على التغير المفاجئ في سعر الصرف، قال الدكتور علي أبو رزق، الباحث في الشأن التركي، أن التغيرات الفجائية تعود إلى أسباب سياسية من أهمها:

إقالات متكررة لمحافظ البنك المركزي، ثلاثة محافظين خلال عامين.

انسحاب من اتفاقية إسطنبول وحنق داخلي وانزعاج أوروبي كبير.

أنباء عن تعديل وزاري وشيك يوم الأربعاء واحتمالية عودة ألبيرق كمستشار كبير للرئيس (حسب مصدر تركي).

إدارة بايدن وعلاقات فاترة مع الحكومة التركية (لم تنجح المحاولات في تحديد اتصال هاتفي بين بايدن وأردوغان) وأنباء عن اعتراف أمريكي محتمل ب “إبادة الأرمن”.

الحديث المتزايد عن إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي وتأثيره بشكل كبير على صورة الديموقراطية والتعددية الحزبية في البلاد.

الجدير بالذكر أن بعض البنوك التركية أوقفت عمليات تصريف العملات الأجنبية في تطبيقاتها بعد هذا التغيير المفاجئ بانتظار افتتاح بورصة إسطنبول صباح الإثنين.

شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو المياه تتبخر من الطائرات الروسية في السماء قبل وصولها للنيران المشتعلة في تركيا !!

صور احد المواطنين فيديو وثق فيه مشهد تظهر فيه طائرة روسية وهي تحاول اخماد حريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *