الرئيسية / الأخبار / الشرق الأوسط تكـ.ـشف عن هـ.ـدف الأسد وإيران من تفـ.ـعيل رحلات الحج الشيعية إلى دمشق .. تابعوا التفاصيل في التعليق الأول

الشرق الأوسط تكـ.ـشف عن هـ.ـدف الأسد وإيران من تفـ.ـعيل رحلات الحج الشيعية إلى دمشق .. تابعوا التفاصيل في التعليق الأول

كشـ.ـفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن هـ.ـدف نظام الأسد وإيران من فتح الطريق أمام الرحـ.ـلات السياحية الشيعية إلى العاصمة السورية دمشق.

واتفقت حكومة النظام مع مسؤول الحج الإيراني، علي رضا رشيديان، على استـ.ـئناف الرحلات، إذ وصلت الدفـ.ـعة الأولى منها قبل أيام، على أن تكون الرحلة الثانية نهاية هذا الأسبوع، والثالثة بداية الأسبوع القادم.

وبحسب الصحيفة، فقد جاء سماح النـ.ـظام للحجاج الشيـ.ـعة باستئـ.ـناف رحـ.ـلاتهم السياحية إلى دمشق بعد الانهـ.ـيارات الاقتصادية المتتابعة، التي مني بها النظام السوري، خلال الأعوام الماضية.

ونقلت عن خبراء سياسيين واقتصاديين، أن المستفيد الأكبر من عودة نشاط الحجاج الشيعة هم أثرياء الحـ.ـرب، المقربين من عائلة الأسد، والذين سيتولون الأمر، بدءًا من حـ.ـدود العراق وحتى السيدة زينب، وعلى رأسهم رجل الأعمال، أبو علي خضر.

وتصل تكلفة الزائر الواحد إلى 350 دولارًا، ويسمح له بزيارة مقامات السيدة زينب، والسيدة رقية، والسيدة سكينة.

وأرجع محللون استئناف الرحلات لحاجة إيران للعودة للانخـ.ـراط بالاقتـ.ـصاد السوري، أو برغبتها في تحدي الدول التي اشتـ.ـرطت على النظام الابتعاد عن طهران لعودة تطبيع العلاقات.

ورجح آخرون أن تستغل إيران تلك الخطوة للتغطية على نقل الأسـ.ـلحة إلى سوريا، للتـ.ـهرب من القصـ.ـف الجـ.ـوي الإسـ.ـرائيـ.ـلي، الذي يلاحق نشاطاتها.

الجدير ذكره أن إيران استغـ.ـلت، منذ بداية الحـ.ـرب في سوريا، قضـ.ـية الحجاج الشيعة، وحماية الأماكن المقدسة، في إدخال الكثير من الميلـ.ـيشيات الطائـ.ـفية، من لبنان والعراق وأفغانستان وباكستان.. وغيرها إلا سوريا.

شاهد أيضاً

الأرصاد الجوية تحذر يشكل عاجل من أمطار غزيرة ورعدية في هذه المدن تركية

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، الخميس، من سقوط أمطار رعدية غزيرة في منطقة تراقيا اعتبارًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *