close
Uncategorized

الشمندر لعلاج فقر الدم كيف يساعد في العلاج وطرق استخدامه

الشمندر لعلاج فقر الدم هو الحل المثالي لك ولأسرتك وأطفالك . أن فقر الدم هي حالة مرضية تحدث عندما ينقص الهيموجلوبين في الدم عن المستوى الطبيعي أو بسبب نقص مستويات خلايا الدم الحمراء في الدم. يساعد الهيموجلوبين على حمل الأوكسجين في الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة. و بالتالي فإن نقص الهيموجلوبين يسبب ضعف عام في الجسم و يقلل من قدرة العضلات و أعضاء الجسم على القيام بكل وظائفهم.

يختلف المعدل الطبيعي للهيموجلوبين في الدم بين الرجال و النساء، حيث يتراوح المعدل الطبيعي للهيموجلوبين في الرجال بين 13 – 18 جرام لكل ملليلتر من الدم، بينما المستوى الطبيعي للهيموجلوبين في النساء فيتراوح بين 12 – 16 جرام لكل ملليلتر من الدم. و في حالة إنخفاض مستويات الهيموجلوبين في الدم أقل من هذه القيم، فهذا يعني أن هذا الشخص يعاني من فقر الدم أو الأنيميا.

ما هي أنواع فقر الدم ؟
فقر الدم له العديد من الأسباب و التي في النهاية تؤدي إلى نقص كمية الأكسجين التي تذهب إلى الخلايا و الأنسجة، و فيما يلي أهم أسباب فقر الدم :

إنخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء في الدم.
التدمير المفرط لكرات الدم الحمراء.
فقدان الكثير من الدم.
و تشمل أنواع فقر الدم المختلفة :

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: و هو ناتج عن إنخفاض مستويات الحديد في الدم و هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً.
أنيميا الخلايا المنجلية: و تحدث هذه الحالة نتيجة تغير في شكل كرات الدم الحمراء و التي تصبح على شكل منجلي و بالتالي تصبح غير قادرة على حمل الأكسجين.
الأنيميا الخبيثة : و هي ناتجة عن نقص فيتامين ” B12 “ في الدم، و هو أقل شيوعاً من أنيميا نقص الحديد و أنيميا الخلايا المنجلية.
ما هي أعراض فقر الدم ؟
قد تكون أعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد خفيفة في البداية، و قد لا تلاحظ ظهور أي أعراض، و تؤكد العديد من الأبحاث أن معظم الأشخاص لا يدركون أنهم يعانون من أنيميا نقص الحديد حتى يقومون بفحص الدم الروتيني. و تشمل الأعراض المتوسطة المصاحبة لفقر الدم ما يلي :

التعب العام.
تورم اللسان أو وجع اللسان.
برودة الأطراف ( اليدين و القدمين).

الضعف العام.
لون الجلد الشاحب.
ضيق في التنفس.

الدوخة.
الشعور بالوخز في الساقين.
ضربات القلب السرعة أو غير المنتظمة.

هشاشة الأظافر.
الصداع.
أسباب أنيميا نقص الحديد

الحمل أو فقدان الدم بسبب الحيض أو الدورة الشهرية.
النزيف الداخلي.

نقص كمية الحديد التي تتناولها.
عدم القدرة على امتصاص الحديد.

لماذا تأكل الشمندر ؟
الشمندر لعلاج فقر الدم أثبت فاعليته ولهذا يجب ام تأكله ! أن الحديد هو أحد المكونات الأساسية لتكوين خلايا الدم الحمراء و هو مسؤول عن توريد الأكسجين و المغذيات إلى أجزاء الجسم المختلفة. و الشمندر غني بالحديد و يساعد على زيادة عدد كرات الدم الحمراء و تدفق الدم إلى الأنسجة و الخلايا.

أوراق الشمندر غنية بفيتامين “A ” و الجذور أيضاً غنية بفيتامين ” C “. كما يؤدي نقص فيتامين ” A ” إلى الإصابة بفقر الدم في حالات قليلة و يؤدي نقص فيتامين ” C ” إلى صعوبة إمتصاص الجسم للحديد. لذلك فإن تناول الشمندر ككل يساعد على التعامل مع فقر الدم بشكل كبير. و فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تناول الشمندر :

1- تناول الشمندر الخام
أولاً إغسل الشمندر و قم بتقطيع جذور الشمندر إلى قطع، و أضفه إلى طبق السلطة اليومية. تذكر أن تمضغه جيداً قبل البلع للمساعدة على الهضم. إذا كنت تعاني من فقر الدم أو حتى الهيموحلوبين لديك في أدنى مستوياته، تناول كوب واحد من الشمندر يومياً للحصول على فوائده الرائعة.

2- تناول الشمندر المغلي
الشمندر لعلاج فقر الدم يكون مثالي عند الغلي ، فإذا كنت لا تستطيع تناول الشمندر الخام، فقم بسلقه أولاً ثم إفرمه و قطعه و أضف إليه القليل من الملح و ضع عليه نصف ليمونة. سوف تحصل على وجبة خفيفة صحية تساعدك على زيادة عدد كرات الدم الحمراء. كما يمكنك أيضاً إضافة الشمندر المسلوق إلى الخضروات و الإستمتاع بها.

3- إشرب عصير الشمندر
يعتقد خبراء الصحة أن عصير البنجر هو علاج طبيعي ممتاز لعلاج فقر الدم. و لأن الشمندر له طعم حلو بشكل طبيعي، يمكنك تناوله دون إضافة أي مواد حافظة أو سكر. إحضر 2 – 3 سم من الشمندر متوسط الحجم و إغسلها جيداً. و بعد ذلك قم بتقشير الشمندر و ضعها في الخلاط وإخلطها بسرعة عالية. إسكب العصير في كوب و إشربه بدون أي إضافة عليه. و لجعل عصير الشمندر أكثر صحة، يمكنك إضافة الجزر أو التفاح أو الفواكه و الخضروات الأخرى التي تحبها.

كيف يساعد الشمندر على علاج أنيميا نقص الحديد
الشمندر الذي ينمو تحت الأرض هو مصدر كبير للحديد، حيث يحتوي الكوب الواحد من الشمندر على 1.1 ملليجرم من الحديد، و هو ما يعادل 6 % من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد. كما أنها تحتوي أيضاً على على 37 % من الكمية الموصى بها يومياً من حمض الفوليك. ويساعد الحديد الموجود في الشمندر على تكوين الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء و التي تقوم بنقل الأكسجين إلى أجزاء و خلايا الجسم المختلفة.

و بالإضافة إلى محتواه من الحديد، فإن الشمندر يعتبر مصدر رائع للنحاس و اليود و الصوديوم و الكبريت و البوتاسيوم و الفيتامينات مثل ” B1 و B2 و C “. كما أن عصير البنجر يزيد من قوة الجهاز المناعي للجسم و يساعد على مقاومة الأمراض.

يعتبر الشمندر لعلاج فقر الدم أحد الخضروات المغذية و التي تحتوي على كمية كبيرة من المغذيات الأساسية و الفيتامينات و المعادن. و تناول البنجر بشكل يومي يساعد على علاج فقر الدم و يحافظ على صحة الجسم و يقوي الجهاز المناعي بسبب محتواه من فيتامين ” C ” و الحديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى