close
الأخبار

بالصور 12 مهاجراً سورياً في صنـ.ـدوق سيارة صغيرة بمن فيهم الأطفال والنساء في هاتاي !! السائق يتـ.ـركهم لمـ.ـصيرهم

ضبـ.ـطت السلطات التركية بولاية هاتاي 12 مهاجرا سوريا في سيارة صغيرة لا تتسع ل 5 أشخاص وأحاـ.ـلتهم إلى مديرية الهجرة.

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” أرادت فرق الدرك التي كانت على طريق “كيريك خان – كوملو” السريع إيقاف سيارة .

لم يلتزم سائق السيارة بتحذير “التوقف” وهـ.ـرب من الحاجز و نتيجة المطـ.ـاردة ، تم إيقاف السيارة المشتـ.ـبه بها عند مفرق “كارادورموشلو” .

تمكن سائق السيارة ، الذي لم يتم التعرف على هويته ، من الفـ.ـرار سيرا على الأقدام وفقد أثـ.ـره.

وعند تفتيش السيارة تفاجأت فرق الدرك بوجود 12 مهاجرا سوريا بمن فيهم النساء والأطفال ، الذين دخلوا البلاد بشكل غيـ.ـر قانـ.ـوني في صندوق الخلفي للسيارة.

تم إرسال المهاجرين السوريين إلى المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة ، وبدأت قوات الأمن العمل للقبـ.ـض على سائق السيارة الهـ.ـارب .

شاهد الصور :

الصورة 2

الصورة 3

الصورة 4

الصورة 5

الصورة 6

الصورة7

………………………….

ما حقيقة مساعدات بدل إجار و1000 ليرة جديدة للسوريين في تركيا ؟ ( فيديو )

انتشر مؤخرا عشرات المواضيع والفيديوهات على الانترنت التي تشرح فيها أصحابها للسوريين طريقة حصولهم على مساعدة بدل إجار و كذلك مساعدة بقيمة 1000 ليرة جديدة ( غير 1000 بي تي تي ) .

ولدى استقصائنا عن صحة هذه الاخبار تبين انها تضـ.ـليل وافتـ.ـراء على اللاجئين السوريين في تركيا وهـ.ـدفها جمع أكبر عدد ممكن من المشـ.ـاهدين من اجل الربح من الاعلانات .

فما حقيقة مساعدات بدل إيجار و مساعدة 1000 ألف ليرة أخرى غير التي أرسلتها “بي تي بي ” ( كما يوجد تفاصيل 1000 ليرة من بي تي تي في هذا المقال )

أولا بدل أيجار :

خلال مؤتمر صحفي للرئيس التركي أردوغان قبل بضعة أيام، وبعد اجتماع للحكومة بالعاصمة التركية أنقرة، قال: ستدعم الحكومة التركية، أصحاب الحرف و المهن الحرة الصغيرة الذين يعملون في أماكن مستأجرة، بـ700 ليرة شهريا في المدن الكبرى، و500 ليرة في المدن الأخرى لمدة 3 أشهر .

ثانيا : 1000 ليرة تركية جديدة

أضاف الرئيس التركي سنقدم دعما ماديا بقيمة 1000 ليرة تركية إلى مليون و239 ألفا و438 مواطنا تركيا ولمدة 3 أشهر .

الحقيقة :

كما نلاحظ هذه المساعدات للمواطنين الأتراك و لا علاقة للسوريين في الأمر لا من قريب ولا من بعيد حيث أن السوريين يحصلون على المساعدات من الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والمنظمات الدولية ومن ضمنها مساعدة 1000 ليرة الأخيرة التي وصلت عبر “بي تي تي ” إلى الكثير من السوريين .

ونترككم مع فيديو للأعلامي السوري “ضرار العباس ” من قناة “تركيا مباشر ” حول هذا الموضوع :

…………………………

طريقة ثانية : تحقق من وصول مساعدة 1000 ليرة تركية عن طريق “آي دولت ”

أطلقت مركز البريد التركي “بي تي تي ” رابطا على موقع “آي دولت ” يتيح للاجئين السوريين معرفة ما إذا كان وصلهم المساعدة المالية أم لا .

وبحسب ماذكره القانوني “أحمد جميل نبهان ” لموقع تركيا بالعربي ” أنه بات بإمكان السوريين معرفة إذا كان يحق لهم الحصول على المساعدة المقدمة من الامم المتحدة بقيمة 1000 ليرة أم لا ” .

وأضاف “نبهان ” أن البريد التركي “بي تي تي ” أتاحت رابطا على موقع “آي دولت ” من خلاله يمكن معرفة ما إذا كان هناك مساعدة مالية أم لا على اسم اللاجئ .

الشرح بالصور خطوة بخطوة :

أولا : نضغط على الرابط : اضغط هنا

ثانيا : ستظهر لك هذه الصفحة اضغط على ” Kimliğimi Şimdi Doğrula ” بالمستطيل الأزرق .

ثالثا : ستظهر لك صفحة الدخول إلى “آي دولت ” تضع رقم الكملك في المستطيل الفارغ الاول و شفرة “آي دولت ” في المستطيل الفارغ الثاني ومن ثم الضغط على sistem giriş yap

رابعا : في حال كان يوجد مساعدة مالية ستظهر لك هذه الصفحة لكن ستكون باللغة التركية ويمكنك ترجمتها من متصفح جوجل كروم .

خامسا : في حال عدم وجود أي مساعدة مالية ستظهر هذه الصفحة

ما حقيقة رسالة 1000 ليرة مساعدة من PTT للسوريين في تركيا ؟

وردت رسالة إلى هواتف العديد من اللاجئين السوريين في تركيا تفيد بحصولهم على مساعدة مالية تقدر ب 1000 ليرة تركية .

كما ذكرت في الرسالة بأنه يتوجب على المتلقي التوجه إلى أقرب فرع “بي تي تي ” وابراز بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك ” من أجل الحصول على كرت المساعدة .

كما أشارت الرسالة إلى أنه في حال وجود كرت ” بي تي تي ” مسبق لدى المتلقي فلا داعي للذهاب إلى مركز ” بي تي تي ” بل يمكنه سحب أمواله مباشرة من الصراف الآلي .

ويحسب ما تابعه “تركيا واحة العرب ” على وسائل التواصل الإجتماعي تبين أن فئة قليلة فقط من الذين ورد إليهم الرسالة قد استلموا بالفعل البطاقة المعبئة ب 1000 ليرة تركية .

في حين ذكر الآخرون بأنهم عندما توجهوا إلى فرع “بي تي تي ” لم يعترفوا بالرسالة واعتبروها عشوائية ولا أهمية لها و استلم الآخرون البطاقة بعد أن ذهبوا إلى فرع ثاني .

وأكد البعض بأن كرت الهلال الأحمر ليست لها علاقة بهذه المساعدة لأن الذين يملكونها والذين لا يملكونها وردهم الرسالة .

ويبقى أن ننوه بأن هذه الرسالة لا تحتوي على أي رابط وفي حال وجود رابط بالرسالة يرجى الانتباه وعدم الضغط عليه فهو يؤدي إلى تهكير الجهاز .

تجربة لاجئ سوري في الحصول على كرت 1000 ليرة تركية بعد أن ورد رسالة إليه و رفض PTT تسليمه

ذكر لاجئ سوري يقيم في ولاية غازي عنتاب عن تجربته في الحصول على بطاقة بي تي تي الخاصة بمساعدة 1000 ليرة تركية .

وقال اللاجئ السوري أنه حصل على المساعدة بعد ان ورد إليه الرسالة حيث رفض مركز بي تي تي تسليمه البطاقة لأول مرة قبل 6 أيام .

وأضاف بأنه لم يستسلم وكرر المحاولة ذاهبا إلى مركز البريد مرة اخرى ليتم رفض طلبه بحجة انه لم يصل شئ بإسمه .

عاود اللاجئ الذهاب مرة ثالثة أمس الجمعة ليحصل هذه المرة على البطاقة المعبئة بألف ليرة تركية داعيا الجميع إلى تكرار المحاولة في حال رفض المركز تسليم البطاقة .

متابعة وتحرير : تركيا واحة العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى